صحافة إسرائيلية

مزاعم إسرائيلية بتحقيق تقدم في مفاوضات التطبيع مع السعودية

مسؤول إسرائيلي قال إن تل أبيب لم تعط موافقتها على إنشاء مفاعل نووي مدني للسعوديين- جيتي
مسؤول إسرائيلي قال إن تل أبيب لم تعط موافقتها على إنشاء مفاعل نووي مدني للسعوديين- جيتي
سلطت صحيفة عبرية الضوء على آخر تطورات المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة ودولة الاحتلال من جهة وبين السعودية من جهة أخرى، بهدف التوصل إلى اتفاق تطبيع بين الرياض وتل أبيب.

وتناولت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية في خبرها الرئيس موضوع التطبيع مع السعودية، وتساءلت: "هل نحن على شفا اختراق سياسي يؤثر على المنطقة كلها؟".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تذكر اسمه، زعمه أنه "تحقق تقدم في الاتصالات بين السعودية والولايات المتحدة، بعد ثلاث زيارات لمستشار الأمن القومي جيك ساليفان في السعودية".

وأضاف المسؤول: "يتحدثون عن اتفاق سلام بين السعودية وإسرائيل السنة القادمة، على ما يبدو في بداية السنة"، منوها إلى أن "أساس محادثات السعوديين مع الأمريكيين تتركز عن إيران، حيث تطالب الرياض بحلف دفاع من الأمريكيين، والذي سيفترض إقراره من مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين (67 سيناتورا)".

وأما بالنسبة لمسألة النووي السعودي المدني، فأكد المسؤول، أن "إسرائيل لم تعط موافقتها على إنشاء مفاعل نووي مدني للسعوديين".

اظهار أخبار متعلقة


وبالنسبة للقضية الفلسطينية، قال: "لم ينزلوا بعد إلى أعماق الأمور، ولا توجد بعد مطالب محددة من إسرائيل، يبدو أنه في نهاية المطاف، سيتركز الأمر على مساعدة اقتصادية للفلسطينيين تأتي من السعوديين والأمريكيين وليس بالضرورة على مطالب محددة من إسرائيل؛ كتجميد البناء الاستيطاني وما شابه، والتي تعارضها إسرائيل بما في ذلك بسبب تركيبة الحكومة الحالية (اليمينية)".

وفي إحاطة للمراسلين في واشنطن، قال مستشار الأمن القومي ساليفان: "لا يتوقع قريبا بالذات بيان عن التقدم في الاتصالات مع السعودية".

وتابع: "هذا يجري في قنوات دبلوماسية ولا تزال هناك مساحة ينبغي اجتيازها، نحن في تشاور مع السعوديين والإسرائيليين".

وبالنسبة للنووي المدني قال ساليفان: "سنبقي هذا للآفاق الدبلوماسية، وبالطبع في هذا السياق سنحتاج لموقف لجنة الطاقة الذرية، السلام بين السعودية وإسرائيل سيكون صفقة كبرى، سنفعل هذا بالشكل الأكثر فاعلية"، وفق قوله.
التعليقات (1)
اسامة
الخميس، 24-08-2023 03:28 م
لماذا السعودية تحديدا ممنوعة من النووي ؟ وهي دولة توازنات في العالم الاسلامي بين ايران واسرائيل وحتى الهند وباكستان لماذا تترك السعودية عرضة للابتزاز من اجل امنها من قبل امريكا واسرائيل ؟ تقريبا عشر دول تمتلك نووي عسكري .. هناك عدة اسباب .. الاول سبب فارغ من اي معنى .. وهو عدم اهلية جنس معين من البشر للقوة النووية .. ثانيا القيمة الانسانية للمواطن المسلم لا تكتسب تلك الاهمية .. ولا تقارن باهميتها للمسيحي واليهودي ..والدليل عدم اتخاذ المسلمون اي رد فعل تجاه ذلك دليل قبولها كمعادلة راجحة .. ثالثا ميول العرب للهو اكثر من الجد ..الهند اليوم رابع دولة على القمر .. وباكستان محتارة كيف ووين تسجن رئيس وزرائها ..!!