سياسة دولية

تحسبا لعملية عسكرية.. الجيش في النيجر يدخل حالة تأهب قصوى

هددت مجموعة "إيكواس" بالتدخل العسكري إذا لم يعد بازوم للسلطة- الاناضول
هددت مجموعة "إيكواس" بالتدخل العسكري إذا لم يعد بازوم للسلطة- الاناضول
قالت وكالة رويترز إن وثيقة داخلية أظهرت قيام المجلس العسكري في النيجر بأمر القوات المسلحة بالبقاء في حالة تأهب قصوى، مشيرا إلى تزايد التهديد بشن هجوم، وأكد مصدر أمني صحة الوثيقة التي أصدرها رئيس الأركان أمس الجمعة.

وأكد المجلس العسكري في الوثيقة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي, “أن أمر البقاء في حالة تأهب قصوى سيسمح للقوات بالرد بشكل مناسب في حالة وقوع أي هجوم كما سيتيح للجيش تجنب أي مفاجأة بشكل عام".

وأضاف المجلس أن "تهديدات العدوان على أراضي الوطن صارت محسوسة بشكل متزايد"، بحسب الوثيقة.



من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن مصادر عسكرية قولها، إن هيئة الأركان التابعة للمجلس العسكري في النيجر، اتخذت قرارا برفع حالة التأهب في الجيش إلى "الاستنفار القصوى"، تحسبا لتدخل عسكري محتمل لدول مجموعة "إيكواس".

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت الأناضول أن مصادر عسكرية أبلغتها بوجود حذر في هيئة الأركان بالنيجر من "تصاعد احتمالية وقوع هجوم" ضد البلاد.

وسبق أن هددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) بشن عملية عسكرية في النيجر لاستعادة النظام الدستوري إذا فشلت الجهود الدبلوماسية.

وأكدت المجموعة أمس الجمعة أنها "عازمة على التروي لمنح فرصة للجهود الدبلوماسية، لكن سيبقى التدخل أحد الخيارات المطروحة على الطاولة".

وأكد رئيس مفوضية "إيكواس" عمر توراي في مؤتمر صحفي، أن المجموعة "ترفض رد فعل قادة المجلس العسكري في النيجر، ومحاولاته لتشكيل حكومة، ولن تقبل أي فترة انتقالية مدتها 3 سنوات، وستقرر قريبًا الخطوات التالية".

وكان "المجلس الوطني لإنقاذ الوطن" في النيجر، الممثل للانقلابيين أعلن عن مرحلة انتقالية من 3 سنوات، والبدء بإجراء حوار وطني شامل.

وتصاعدت احتمالات التدخل العسكري عقب اجتماع لقادة جيوش "إيكواس" في 17 من آب/أغسطس الجاري، بالتزامن مع حديث عن استعداد فرنسا لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري بالنيجر في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم.

اظهار أخبار متعلقة



وتطالب دول "إيكواس" وفرنسا قادة الانقلاب في النيجر بإعادة محمد بازوم إلى منصبه رئيسا شرعيا للبلاد، وهو الطلب الذي قوبل بالرفض حتى الآن.

والجمعة، أعلن قائد الانقلاب في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني تفويض قوات مالي وبوركينا فاسو، بالتدخل في حال تعرض البلاد لهجوم.

ويأتي التفويض بعد اختتام زيارة لوزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا رومبا، ونظيرها المالي عبد الله ديوب الخميس لنيامي حيث كان الجنرال تياني باستقبالهما.

وقال الأمين العام المساعد بالخارجية النيجرية عمر إبراهيم سيدي، في بيان، إن الوزيرين رحبا بأوامر أصدرتها نيامي تسمح لقوات الدفاع والأمن في كل من بوركينا فاسو ومالي بالتدخّل بأراضي النيجر، في حال تعرضها لهجوم.

اظهار أخبار متعلقة



وعقب الانقلاب العسكري في النيجر يوم 26 تموز/يوليو الماضي، عبّر الحكام العسكريون لبوركينا فاسو ومالي عن تضامنهم مع السلطات النيجرية الجديدة.
التعليقات (1)
جيش غير مؤهل
الأحد، 27-08-2023 03:46 ص
إلا بأسلحة رديئة و متواضع و ضئيل عدديا ، و تدريبه و قدراته لا تتعدى إلا القدرة على تحطيم بلاده و تضييع شعبها الفقير على ارضه الثرية ، سيكون في مواجهة جيوش تساوي اضعاف حجمه مع تواضُع و تردي و إمكاناتهم .. المصيبة في ان غالبية افراد هذه الجيوش و الشعوب من المسلمين ، و أن غالبيتهم أعضاء في معظم المنظومات الإسلامية العالمية التي تَخنِس عند النوائب ، و يعتريها صمت القبور الى ان تضيع الامور ، ثم يمشون في جنائز الاجزاء التي تموت من الأمة بأيدي جيوشها وحكامها من ربائب ضلالات الغرب اللعين .. اللهم نسألك الهداية .