سياسة عربية

مسؤول إسرائيلي: لقاء كوهين والمنقوش مرتب له مسبقا "على أعلى المستويات"

استنكرت دار الإفتاء الليبية لقاء المنقوش بـ كوهين وطالبت بإقالتها من منصبها- الخارجية الليبية
استنكرت دار الإفتاء الليبية لقاء المنقوش بـ كوهين وطالبت بإقالتها من منصبها- الخارجية الليبية
كشف مسؤول إسرائيلي الاثنين، أن الاجتماع الذي استضافته إيطاليا بين وزير الخارجية إيلي كوهين ونظيرته الليبية الأسبوع الماضي تم الاتفاق عليه مسبقا "على أعلى المستويات" في ليبيا.

ولفت المسؤول الإسرائيلي لوكالة رويترز، أن الاجتماع استمر أكثر من ساعة.

وفجر اللقاء الذي جرى الأسبوع الماضي احتجاجات واسعة في ليبيا، واستدعى إصدار الحكومة قرارا بتوقيف وزيرة الخارجية وإحالتها إلى التحقيق، وسط استنكار واسع من قبل جهات سياسية وشعبية ليبية مختلفة.

وشهدت عدة مدن ليبية تظاهرات واحتجاجات وقطعا للطرق وحرقا للأعلام الإسرائيلية، وفي طرابلس اقتحم محتجون وزارة الخارجية استنكارا للقاء المنقوش بوزير خارجية الاحتلال.

وعلى إثر اللقاء، دعا مجلس النواب إلى جلسة طارئة، الاثنين، في بنغازي لبحث ما وصفه بـ"الجريمة القانونية والأخلاقية المرتكبة في حق الشعب الليبي وثوابته الوطنية من خلال لقاء وزيرة خارجية الحكومة منتهية الولاية مع وزير خارجية العدو الصهيوني".

اظهار أخبار متعلقة


وطالب المجلس الرئاسي رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بتوضيح ما ورد عن أنباء لقاء المنقوش وكوهين سرّاً في روما، قائلا في بيان، إن "ما ورد لا يعبر عن السياسة الخارجية للدولة الليبية، ولا يمثل الثوابت الوطنية الليبية، ويعدّ خرقا للقوانين الليبية التي تجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني".

وطالب الرئاسي الدبيبة باتخاذ كافة الإجراءات الرادعة وفقا للقوانين والتشريعات النافذة بالخصوص في حال حدوث اللقاء.

واستنكرت دار الإفتاء الليبية لقاء المنقوش-كوهين، وطالبت بإقالتها من منصبها.

وقالت الدار في بيان نشرته في صفحتها على موقع "فيسبوك": "انعقد إجماع علماء المسلمين على تحريم إقامة أيّ علاقات مع العدو الصهيوني، الذي احتل فلسطين، وسفك دماء أهلها، واعتدى على الحرمات، وأخرج المسلمين من ديارهم، وانتهك حرمة المسجد الأقصى.

ودعت الدار رئيس حكومة الوحدة الوطنية إلى "إقالة الوزيرة مِن منصبها؛ كما أنها تدعو الشعب الليبي قاطبة إلى المطالبة بإقالتها، ومحاسبتها على ارتكاب هذه الجريمة، التي لا تمثل الليبيين، الذين لم يتغير موقفهم تجاه هذا العدو المحتل؛ منذُ أن تأسَّست ليبيا، إلى يومنا هذا".

محاسبة المنقوش
من جهته، دعت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي إلى توقيع أشد العقوبات على وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش على خلفية لقائها سرا وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين.

وأعربت لجنة الخارجية عن استهجانها لتصرفات حكومة الوحدة الوطنية "التي تهدف لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة من أجل البقاء في السلطة من خلال تقديم التنازلات على حساب الثوابت الوطنية ومخالفة القوانين الليبية".

ودعا مجلس النواب النائب العام إلى ضرورة التحقيق في الواقعة، واعتبار هذا البيان بلاغا مقدما ضد وزيرة الخارجية وكل من تورط بهذا الفعل سواء بالموافقة أو الترتيب وموافاة مجلس النواب بالنتائج بأسرع وقت.

ويجرم القانون الليبي التطبيع مع دولة الاحتلال، وينص القانون رقم 62 لسنة 1957 من الدستور على إيقاع عقوبة السجن بين 3 و 9 سنوات لكل مواطن أو مسؤول يتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي.

التعليقات (5)
..فلاح مصرى باخته مايل...
الإثنين، 28-08-2023 12:46 م
لابد من رحيل الحكومه الحاليه...هذه المرأ ه ذهبت لهذا اللقاء بعد موافقه الحكومه....بعد خروج الشعب الليبى للشوارع اضطر الكيان الى الاعلان انه تم لقاء سرى مع المرأه حتى يحدث شرخا داخل ليبيا فهذه هى وظيفتهم احداث الفوضى...وهذه المرأه عميله بالدرجه الاولى لو عندها دم كانت رفضت المقابله
خالد
الإثنين، 28-08-2023 11:31 ص
لكن لماذا يعلنون ذلك ،،، لان حكام ليبيا ارادوا التودد للعدو على امل ان البقاء في السلطة ،،، لكن هولاء نسوا بانهم مازالوا مسلمين ،،،، ((ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم )) معلومات استخبارية يعلمنا الله بها لكن من يستفيد ويعمل بها
غريب
الإثنين، 28-08-2023 10:54 ص
لماذا هربت كاللص اذا كانت بريئة. ما أكثر الخونة اللذين يعيشون حولنا في كل البلادالعربيةوالمسلمة.
محمد غازى
الإثنين، 28-08-2023 10:38 ص
قلتها فى تعليق سابق أن ألحكومة ألليبية وافقت على ألإجتماع وأذنت لوزيرة ألخارجية به. وعليه فإن ألحكومة الليبية كلها مسؤولة عما جرى وليس وزيرة ألخارجية وحدها. إذا كان ألشعب ألليبى كله لا يوافق على ألتطبيع مع ألعدو ألصهيونى، فما على ألشعب إلا إسقاط ألحكومة بكل أركانها وتقديمها لمحكمة ألشعب للحكم بجريمتها وخيانتها للشعب الليبى.!!!!!
غريب
الإثنين، 28-08-2023 10:22 ص
هذه النكرة المنقوش لاتمثل الا نفسها.

خبر عاجل