تقارير

"الفن العدواني".. تحديات متجددة تواجه "الكاريكاتير"

تم إطلاق النار على ناجي العلي في 22 تموز 1987 ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 آب من نفس العام- جيتي
تم إطلاق النار على ناجي العلي في 22 تموز 1987 ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 آب من نفس العام- جيتي
"مهمة الكاريكاتير تعرية الحياة بكل معنى الكلمة.. الكاريكاتير ينشر الحياة دائمًا على الحبال وفي الهواء الطلق وفي الشوارع العامة، إنه يقبض على الحياة أينما وجدها لينقلها إلى أسطح الدنيا حيث لا مجال لترميم فجواتها ولا مجال لتستير عوراتها.. هذا الفن يجب أن يكون عدوانيًا على موضوعاته على وجه الخصوص، قد يكون صديقًا حميمًا على من يتعاملون معه لكنه صديق مشاكس.. صديق لا يؤمن جانبه".

هكذا وصف الرسام الفلسطيني، ناجي العلي، طبيعة الكاريكاتير، وهو الفكر والفن الذي دفع حياته ثمنا له، بعدما تم إطلاق النار عليه في لندن يوم 22 تموز/ يوليو 1987، ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 آب/ أغسطس من نفس العام.

الكاريكاتير بالفرنسية "Caricature" هو فن ساخر من فنون الرسم، وصورة تبالغ في إظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما، بهدف السخرية أو النقد الاجتماعي أو السياسي أو الفني وغيره، واسمه مشتق من الكلمة الإيطالية "Caricare"، التي تعني "يبالغ، أو يُحَّمل ما لا يطيق".

وقد تعد الفترة الذهبية لفن الكاريكاتير هي فترة الانتشار الواسع للصحف الورقية المطبوعة، إلا أن تطور وسائل النشر وتعدد وسائل الرقابة والقمع، وغياب الدعم، هي من أبرز التحديات والفرص التي تواجه وتدعم الفن والعاملين به.

وفي الذكرى 36 لاستشهاد ناجي العلي، سألنا في "عربي21" عددا من أبرز رسامي الكاريكاتير الملتزمين بالقضايا العربية ودعم القضية الفلسطينية، عن التحديات التي تواجه هذا الفن، وما الذي يمثله ناجي العلي كتجربة وأنموذج بالنسبة لهم.

"إعلان بموته"
ويرى الفنان الفلسطيني، محمد سباعنة، أنه مع سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي تراجع التعلّق بالصحف اليومية المطبوعة التي تحتضر، ما انعكس برأيه على المواطن العربي، محذرًا من أن غياب قوانين الملكية الفكرية في العالم العربي، التي من الممكن أن تحافظ على حقوق فناني الكاريكاتير وتضمن استمراريتهم، ستزيد من تردي هذه الأوضاع.

ويؤكد سباعنة لـ"عربي21" على أهمية مجاراة الكاريكاتير العربي والفلسطيني لهذه التغييرات، وفي العالم أمثله كثيره على تطوير هذه اللغة البصرية من خلال تحريكها أو تطويرها من خلال الوسائط الحديثة كالعالم الافتراضي وغيره. 

ويضيف أن هناك آخرين أعادوا تقديم الكاريكاتير ليصبح جدارية أو "غرافيتي" في الشارع، لأن جمود الكاريكاتير وبقائه متمسكا بالطرق التقليدية يمكن أن يكون إعلانا لموته.

وعن إدراج النصوص والاعتماد عليها في صور الكاريكاتير، يكشف سباعنة أنه مع محاولة عولمة الكاريكاتير الفلسطيني ليستطيع الجمهور على اختلاف مشاربه ولغاته فهم ما يحصل على الأرض الفلسطينية، مشيرا إلى أن ذلك نموذج مستخدم في العالم، واستثماره فلسطينيا مهم جدًا.



فريد بتجربته 
وعن سؤال ما يمثل ناجي العلي له ولفن الكاريكاتير بشكل عام، أكد سباعنة أن العلي هو أنموذج الجميع يحاول الاقتداء به والسير على مدرسته، مستدركا بالقول: "للأسف كل من رسامي الكاريكاتير الفلسطينيين أو حتى العرب، لم ينجوا بذلك بسبب التجاذبات الإقليمية الفلسطينية وحالة الانقسام".

وأضاف: "أعتقد أن ناجي العلي فريد بتجربته، ولا يوجد تجارب يمكن أن نعتبرها استمرارا لتجربته النوعية التي لها مكانة عالمية، فضلا عن أعماله الموجودة في متاحف دولية للكاريكاتير، والعديد من والمدارس والمحاضرين يقدمون محاضرات عنه".


Image1_8202328192135331639714.jpg

أشكال المضايقات 
ويقول سباعنة إن "المضايقات أصبحت جزء من عملنا، وهي جزء من المخاطر التي يتعرض لها كل رسامي الكاريكاتير"، مضيفا أنه أصبح لها عدة أشكال تتمثل، إلى جانب قمع السلطات المحلية أو الإسرائيلية، بجمهور مواقع التواصل والذباب الالكتروني وحالة القطيع الموجودة، إذ يتعرض الرسام للهجوم حتى من جمهوره.

ويكشف أنه تعرض للكثير من المضايقات، وسجن لدى الاحتلال وتعرض للتهديد منه، هذا إلى جانب التهديد من أحزاب فلسطينية أو من السلطة الفلسطينية نفسها، مشيرًا إلى أن كل من يعمل على مناصرة القضية الفلسطينية يتعرض لهذه المضايقات.

ويوضح أن كثيرًا من الصحف والجهات العالمية، التي تدعي احترام حرية التعبير، طردت العديد من الفنانين بسبب آرائهم ومواقفهم من الاحتلال، وأبرز مثال طرد رسام الكاريكاتير، أنطونيو موريرا أنتونيس، من صحيفة نيويورك تايمز على خلفية تصويره لعلاقة نتنياهو وترامب بشكل لاذع.


Image1_8202328191226881080443.jpg

أمّا رسام الكاريكاتير البرازيلي، كارلوس لطوف، فيرى أن انتشار منصات التواصل الاجتماعي الجديدة ساهمت في نشر الرسوم الكاريكاتورية بشكل أكبر، وعملت على تمريرها إلى جمهور أكبر وأكثر تنوعًا، بينما في الماضي كانت الطريقة الوحيدة التي يمكن للقراء الوصول إلى الرسوم من خلالها هي الصحف المطبوعة.

ويشير لطوف لـ"عربي21" إلى أن تأثير الرسوم الكاريكاتورية ازداد مؤخرا، ويظهر ذلك في محاولات فرض الرقابة، إذ إن أي نظام سياسي لا يريد أن يتمكن القراء من الوصول إلى رسوم كاريكاتورية تنتقده، فذلك يعود على وجه التحديد بسبب تأثيرها على الجمهور.

وعن مدى تأثر الجمهور بالمواضيع التي يتقدمها هو، لاسيما ما يتعلق بمواضيع العالم العربي، يؤكد لطوف أن تأثيرها والتفاعل معها جيد جدًا، لا سيما تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية، قائلا: "تلقيت ردود فعل كبيرة من الفلسطينيين وهجمات من الصهاينة، وهذا في حد ذاته مؤشر جيد للغاية".

اللوبي المؤيد للاحتلال
ويذكر لطوف أن رسام الكاريكاتير يتعرض دائما لحالات فرض الرقابة، ويزيد ذلك من قبل الأنظمة الاستبدادية، إلا أن ذلك يشمل أيضا أوروبا والولايات المتحدة أيضا، مشيرا إلى وجود محاولات للرقابة من قبل اللوبي المؤيد للاحتلال، الذي يتهم دائمًا الرسوم الكاريكاتورية التي تنتقده بأنها معاداة للسامية. 



الأم فلسطين 
ويُعرّف لطوف نفسه سواء شخصيا أو عبر أوصاف منصات التواصل بأنه صديق للفلسطينيين، ومن هذا المنطلق فهو يرى أن ناجي العلي كان وسيظل دائمًا مصدر إلهام لأي رسام كاريكاتير سياسي في أي جزء من العالم.

ويضيف أن العلي كفنان عبّر عن نضال الشعب الفلسطيني ضد الاستعمار الصهيوني الجديد، بشكل فريد لم يسبقه إليه أحد إطلاقا، قائلا إنه حتى أبرز الشخصيات في رسوماته "الأم فلسطين" هي مستوحاة من النضال والمعانة الفلسطينية.


Image1_8202328191714328308462.jpg

ويكشف أن هذه الشخصية هي أكثر شخصياته التي يفضلها، وجاءت فكرتها من سيدة اسمها ظريفة، وهي امرأة فلسطينية مسنة التقى بها في مخيم "ماركا" للاجئين الفلسطينيين في الأردن عام 2009.



زمن السرعة 
من جهتها، تقول الفنانة ورسامة الكاريكاتير البحرينية، سارة قائد إن الأعمال اليدوية والرسوم تأثرت بداية مع دخول آلة التصوير أو الكاميرا، وامتد ذلك مع انتشار التطبيقات المختلفة، وما تقدمه من خصائص ومؤثرات. 

وتذكر أن هذا لا يعني بأن استخدام تطبيق معين يجعل العمل رقميا بالكامل، فخلف الشاشة يد وإنسان يوجه، و"ما زلت أفضل الرسم يدويا، ولكن تتشارك مع يدي أجهزة، وفوتوشوب وشبكات مختلفة للنشر، قد تتحكم بمقاسات العمل، ودرجة اللون، والوضوح".

وبينت أن هناك تداخل كبير حاصل بين الوسائل والوسائط المستخدمة، وأيضا تزاوج بين الكاريكاتير والفنون أخرى، وهذا يؤثر على طريقة طرح الفكرة وصناعة الخبر نفسه، ومن أبرز نتائج هذه التداخلات المرتبطة بحداثة الوسائل وهو السرعة، إذ بات الأعمال تصنع وتنشر وتهضم سريعا، كما أن الخبر وعكسه يأتي سريعا.

وتشرح أنه بسبب هذه السرعة لا يمكن  أحيانا معرفة ما الذي تم وضعه في العمل، أو ما الذي تلقاه الجمهور تحديدا من العمل نفسه.

وعن تعدد منصات نشر الأعمال، التي كانت تقتصر سابقا على الجرائد والمجلات، تشير سارة قائد إلى أن تبدل مكان أو بيئة نشر العمل هو تبديل أيضا لما قد يحمله من تأثير، وإذا كانت الصحف المطبوعة رائحة وملمسا، وحبرا، وكربونا، فالشاشات الحديثة هي نقر وأصبع، وفضاء مفتوح ومعقد من التفاعلات والبرمجة، زهو ما قد يزيل تأثيرات معينة كانت موجودة في الكاريكاتير وتصنع تأثيرات أخرى، سواء بالمعنى الإيجابي أو السلبي.



مزاجية الأنظمة
وتنبه سارة قائد إلى نوع آخر من القمع ضد الكاريكاتير يعد من أكثر التحديات تعقيدا، وهو "مزاجية" الأنظمة، إذ لا يعلم الفنان متى وأين وكيف سيكون مصيره، قائلة: "في دولنا العربية قد تعاقب أحيانا ليس لأنك فعلت، بل لأنك لم تفعل شيئا، أو لم يكن صوت التأييد والطاعة عاليا بشكل كاف".

وكما أن الموقع الجغرافي، بحسب الفنانة البحرينية يصنع تحديات وصعوبات مختلفة، لافتة إلى اختلاف هامش الحريات من دولة عربية إلى أخرى، فإنه يختلف تماما من دولة عربية إلى أخرى أجنبية.      
وفي سياق حديثها عن الجوانب السياسية، تؤكد سارة قائد أن إعلان التطبيع لا يمثلها كبحرينية، ولا يمثل شريحة من البحرينيين، ولازالت المبادرات والمواقف من قبل العديد من الجمعيات البحرينية ترفض هذا الإعلان، وتعارض الموقف الرسمي بشكل واضح.

وتشير إلى خلو محتواها بشكل عام من تمثيل آراء رسمية أو حزبية أو مذهبية، وسواء توجهت أي جهة للتطبيع أو غيره، فإنها ستحاول الاستمرار برسم فلسطين وهي أقرب للحرية.   

مسرح مفتوح
تمثل أعمال ناجي العالي لسارة ما أسمته بـ "المسرح المفتوح"، قائلة إنها تعرفت عليها عندما كنت في المرحلة المتوسطة (الإعدادي)، ومن خلاله تعرفت على أشياء عديدة كفلسطين والاحتلال والأنظمة.

وتقول: "كررت مشاهدة رسمة رشيدة مهران، وأفكر مرة أخرى في مجال الكاريكاتير والخطوط الحمراء، وأتمنى مع ذكرى كل اغتيال بأن تتحقق العدالة لناجي العلي وأكرم رسلان وغيرهم وأن تكون فلسطين وباقي الدول العربية أقرب للعدالة". 


Image1_8202328191545504775039.jpg
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 29-08-2023 10:08 م
'' الكاريكاتير يتحدى الفيتو الأمريكي و فيلم و مسرحية '' من المهم التواجد في المنظمات الدولية ومراكمة قرارات لتستمر القضية محل اهتمام العالم، ولكن المراهنة على الأمم المتحدة وحدها لن يكون إلا هروباً من الاستحقاق الوطني ومحاولة لكسب الوقت في انتظار المجهول. لأن الفيتو الأمريكي!!! دائماً يفشل قرارات الأمم المتحدة التي تدين جرائم الإحتلال لكن من خلال الفن يخرج الكاريكاتير يتحدى الفيتو الأمريكي. 1 ـ (فَنّ الكاريكاتير في فلسطين.. عندما تفعل فرشاة الرسم فعل البندقية) يقولون أن “الصورة أبلغ من ألف كلمة”، وقد صدقوا، لذا لا عجب أن كان فَنّ الكاريكاتير أحد أهم الفنون الداعمة للقضية الفلسطينية، فقد تحول رساميه ومبدعيه لجنودٍ يقاومون على طريقتهم، يقاومون بالألوان ويسجلون معاناتهم في فلسطين المحتلة من خلال لوحاتٍ تسافر في كل الدنيا لتؤكد أن الشعب الفلسطيني شعب حياةٍ وإبداع لا موتٍ وخراب. في فلسطين يغدو هذا الفَنّ أحد أشكال المقاومة الناعمة التي يعمل لها الاحتلال ألف حساب، حاله حال معظم الفنون الإبداعية التي تخرج من رحم المعاناة الفلسطينية لتكون سفيرة الشعب الفلسطيني في كلِ دول العالم تخبرهم أننا شعب يحب الحياة ولسنا مجموعة من الإرهابين كما يحلو للاحتلال تصويرنا. فَنّ الكاريكاتير في فلسطين إبداع يمتزج بالقوة، الصبر، والتضحيات، فالسجل الفلسطيني حافل بالكثير من مبدعي هذا الفَنّ الذين سقطوا ما بين شهداء وأسرى، مع ذلك تظل فلسطين قادرة على إنجاب المبدعين دائمًا وأبدًا فكلما قُصفت فرشاة رسم نبتت عنها عشرات. 2 ـ (ناجي العلي… جرأة الفيلم وواقع القضية) بعد واقعة الاغتيال الشهيرة التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في العاصمة البريطانية لندن في عام 1987 ودخوله لغرفة العناية المركزة، يعود الفيلم بأحداثه إلى الوراء حيث يسترجع المحطات التي مر بها ناجي العلي في حياته بدء من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، كما يتعرض الفيلم لأبرز مواقفه السياسية التي سجلها في رسومه الكاريكاتورية. 3 ـ (ناجي العلي.. رسام فلسطين الذي أرهق العرب وأرهقوه حياً وميتاً) هنا القاهرة ذات خريف من أوائل التسعينيات، وقد مضى أكثر من عقد على معاهدة السلام بين مصر واسرائيل، حيث توارى الاهتمام رسميا بالقضية الفلسطينية خلف أستار التطبيع، وامتد عدم الاهتمام إلى الإعلام وإلى المضامين الفنية ومنها السينما، في هذه الأجواء خرج إلى النور فيلم “ناجي العلي”، من إخراج عاطف الطيب وبطولة نور الشريف وتأليف بشير الديك، ليحكي لنا قصة حياة رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي. وقد فتحت قناة الجزيرة الفضائية بدورها ملف الفيلم المثير للجدل، وناقشت آراء مؤيديه ومعارضيه، ووقفت على الأسباب الحقيقية للهجوم العنيف الذي تعرض له الفيلم، وذلك ضمن حلقة من برنامج “خارج النص”. يقول مؤلف الفيلم بشير الديك: نحن نتحدث عن أخطر قضية في التاريخ العربي بل والإنساني، كان كل همي أن أعمل فيلما عن القضية، فهي قضيتي ومكانها القلب. وتحدث وليد الحسيني منتج الفيلم قائلا: اخترنا ناجي، لأن في قصته دراما حقيقية، وهناك أهداف مشروعة في حياته. وقال عبد الله السناوي، صحفي مصري، عن ناجي العلي: هو فنان فلسطيني، انتقد منظمة التحرير بكل فصائلها ومستوياتها، وانتقد النظام العربي الرسمي، وانحاز للمهمشين، هو حنظلة بكل يأسه وضعفه. أما براء الخطيب، وهو صحفي مصري، ومن الذين انتقدوا الفيلم، فقال: هو رسام عظيم وفلسطيني كبير، ولكن استخدام قصته لفيلم سينمائي كان حركة سياسية بعيدة كل البعد عن الأهداف الفلسطينية. لم يأت اختيار ناجي من فراغ، فقد مثلت حياته وعمله ومقتله محطات الفلسطيني في الغربة الفلسطينية بكل مراحلها، ومعاناته بكل أبعادها، وكما كانت الشخصية صعبة فقد كان الفيلم صعبا في كل مراحله، بدأ من قصة السيناريو والإنتاج والتصوير، إلى تتبع حياة ناجي من فلسطين إلى الأردن إلى الكويت ثم في بيروت وفي لندن. يقول محمود الجندي، وهو ممثل مصري، وأحد أهم الشخصيات في الفيلم: صوَّرنا في بيروت بعد الحرب الأهلية الدامية، في نفس الأحياء المهدمة، بل كنا نستخدم الذخيرة الحية في تصوير مشاهد القصف، لعدم توفر ذخيرة الصوت. وعن أجواء التصوير هذه يقول الصحفي براء الخطيب: الصورة كانت ضعيفة، فأنت تصور في مكان مدمر أصلا، كان يمكن استخدام مواقع تصوير خاصة. 4 ـ (انتظار الجيوش العربية.. شخصية المواطن السكّير) من المآخذ التي يُسجلها النقاد المصريون على فيلم ناجي أنه تجاهل التركيز على حرب أكتوبر 1973، بينما ركّز على نكسة 1967 وعلى تنحّي عبد الناصر بعدها، ومن ثم خروج الجماهير العربية والمصرية لمطالبته بالاستمرار وعدم التنحي. ويدافع بشير الديك مؤلف الفيلم قائلا إن الدراما التي تحكي زمن الانحدار العربي الذي عانى منه ناجي لم تحتمل التركيز على حرب 73، الأمر بهذه البساطة، وليس تجاهلا متعمدا لهذه الحرب. وعن الشخصية التي مثّلها الفنان محمود الجندي، وهي الشخصية المصرية الوحيدة في الفيلم، رأى المنتقدون للفيلم استصغارا للدور المصري في القضية الفلسطينية، حيث يمثل الجندي شخصية شاب في حالة سُكْر دائم، وطوال مدة الفيلم يكون ينتظر الجيوش العربية التي تتأخر في المجيء. لكن الممثل محمود الجندي نفسه يرى أن هذه الشخصية فيها تحدٍّ كبير، وتمثل إلى حد كبير الشعوب العربية التي تعيش حالة من الذهول والتيه، ولكنها في الوقت نفسه تراهن على اتحاد الدول العربية من أجل تحرير فلسطين. 5 ـ (الشخصية و المسرحية الشعرية) تائر حر تار لأجل العدالة رغم أنه طبيب له مستقبل زاهر لكن قلبه الثائر ضد الظلم لم يجلس يتفرج همه نفسه فقط بل قام بالثورة بقوة لا تنازل لا عملاء لا خونة معه أرعب أعداء الظلم .. يقول تشي: أيها الأمير لقد أتيت للقاهرة خصيصاً لكي أتعلم منك .. ملهم و معلم جيفارا الذي أرعب إحدى أقوى الدول في عصره إنه البطل الأسطوري التاريخي عبد الكريم الخطابي الذي هزم فرنسا و إسبانيا .. كان تشي مثأثراً بالتجربة الشيوعية السوفيتية لكنه لم يكن شيوعياً إنما ثورياً يريد تحرير الشعوب من الدكتاتوريين .. يقول تشي: إنَّ أبشع إستغلال للإنسان هو إستغلاله باسم الدين .. لذلك يجب محاربة المشعوذين و الدجالين حتى يعلم الجميع أن كرامة الإنسان هي الخط الأحمر الذي دونه الموت .. لا شيء أسوء من خيانة الإعلام .. فالرصاص الغادر يقتل أفراداً بينما الإعلام الخائن يقتل أمماً .. الشخصية هو: أرنستون غيفارا مع "المسرحية الشعرية" عندما خرجت الصرخة من الأعماق مع دوي المدفع .. عندما سقط البطل الثائر بين الأحراش .. عندها إلتحم الشعر بالإسطورة فجاءت إلى النور هذه المسرحية الشعرية .. جاءت كلمات و أشعاراً صاغها الشاعر المناضل المهموم بقضايا شعبه العربي "معين بسيسو"، و عاشها بذرات جسده و قطرات دمه "جيفارا". ففي هذه الصفحات صيغت القضية و الفكرة و الحكاية في جسد واحد .. فرأينا "جيفارا" مثقوب الصدر برصاص الغدر الأمريكي .. و رغم ذلك يبذر نيران الثورة في أعماق الفلاحين الذين لعنوا باسم الرب .. و ماتوا بأمر الرب ليعيش الملاك و الكهان و الجنرالات .. ريالو، الإسكافي فرناندو، أمادو و الفلاح العجوز ذو الولذين الساكن أحدهما فردوس الشرطة و الآخر منجم بين العمال هؤلاء و غيرهم وجدناهم على هذه الصفحات أبطالاً لجرح الإنسانية النازف .. لقصة الظلم و الإستبداد و فيها يتعانق الشرطي و القسيس متخذين من الجهل جداراً يحميهم ليدفع الفلاحون أقواتهم و كرامتهم و خبزهم و لبنهم و حياتهم ثمناً لصكوك الغفران .. في هذه المسرحية التي كانت الأولى في الأدب العربي عن الأب الروحي للثوارث جيفارا .. ستشاهد وجه الثورة حين تتصدى للظلم المدجج بالقوة .. حين تفتح ذراعيها للسجون و الإعتقال فلا تهاب الموت حين يكون السبيل الأوحد للحياة.