سياسة دولية

نيويورك تسمح بإذاعة الأذان علنا دون تصريح.. في أي أوقات؟

المساجد ستذيع الأذان أيام الجمعة وعند غروب الشمس خلال شهر رمضان دون تصريح- الأناضول
المساجد ستذيع الأذان أيام الجمعة وعند غروب الشمس خلال شهر رمضان دون تصريح- الأناضول
أعلن عمدة مدينة نيويورك، إريك آدامز، أنه سيتم رفع الأذان للصلاة بحرية أكبر في المدينة بموجب المبادئ التوجيهية التي أعلنها وقال إنها ينبغي أن تعزز روح الشمولية.

وأكد آدامز أنه بموجب القواعد الجديدة، فلن تحتاج المساجد إلى تصريح خاص لإذاعة الأذان علنا في أيام الجمعة وعند غروب الشمس خلال شهر رمضان المبارك، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

وأضاف أن مكتب شؤون المجتمع التابع لإدارة الشرطة سيعمل مع المساجد لإيصال المبادئ التوجيهية الجديدة والتأكد من ضبط الأجهزة المستخدمة لبث الأذان على مستويات الديسيبل المناسبة، مشيرا إلى أن "دور العبادة يمكنها بث ما يصل إلى 10 ديسيبل فوق مستوى الصوت المحيط".



وذكر أنه "لفترة طويلة، كان هناك شعور بأنه لا يُسمح لمجتمعاتنا بإذاعة الأذان للصلاة. اليوم، نقطع الروتين ونقول بوضوح إن المساجد ودور العبادة لها الحرية في رفع الأذان يوم الجمعة وخلال شهر رمضان دون الحصول على تصريح ضروري".

بدورها، قالت مديرة المدرسة الإسلامية في كوينز، سمية فيروزي، إن القواعد الجديدة لمدينة نيويورك تبعث برسالة إيجابية إلى طلابها.

وأوضحت فيروزي أنه "يتم تذكير أطفالنا بمن هم عندما يسمعون الأذان، إن وجود هذا الصدى في أحد أحياء مدينة نيويورك سيجعلهم يشعرون بأنهم جزء من مجتمع يعترف بهم".

أما المديرة التنفيذية لفرع نيويورك لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، عفاف ناشر، فقد قالت: "إن صوت الأذان ليس مجرد أذان؛ إنها دعوة إلى الوحدة والتفكير والمجتمع.. نعتقد أن هذا الإجراء سيساهم في زيادة الفهم والتقدير لقيم المجتمع الإسلامي وتقاليده".

ويتمتع آدامز، وهو ديمقراطي، بعلاقات وثيقة مع الزعماء الدينيين من مختلف التقاليد، وقد عزز دور الدين في الحياة العامة.

ويذكر أن مجلس مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا صوت في نيسان/ أبريل الماضي، بالإجماع لصالح منح الموافقة لمساجد المدينة بإذاعة الأذان عبر مكبرات الصوت 5 مرات يوميا، وبذلك تصبح أول مدينة أمريكية في التاريخ تصدر هذا القرار.

وكان يُسمح لمساجد المدينة بإذاعة الأذان وفقا لقرار مجلس مينيابوليس الصادر في أبريل/ نيسان 2022، لكن هذا القرار كان يحدد فترة إذاعة الأذان من السابعة صباحا إلى العاشرة مساء، مما كان يتعذر معه إعلان أذان الفجر والعشاء في بعض الأوقات.
التعليقات (3)
تحيا فلسطين رغم أنف الخونة
الأربعاء، 30-08-2023 11:40 ص
الله أكبر والعزة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
ابوعمر
الأربعاء، 30-08-2023 10:25 ص
...وبعض اللقطاء أبناءاللقطاء أكرمكم الله في الوطن العربي وخاصة مصر العسكر..يطالبون بمنع الآدان وكل ماله صلة بالشعائر الدينية الاسلامية ..لأن الآذان كما يدعون ينفر السواح الغربيين.....قبحكم الله ايها اللقطاء العربان ياقذارات المواسير...اعزكم الله
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 30-08-2023 10:02 ص
في بعض الأحيان نرى ونسمع أخبارًا جيدة قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية ولكننا لا نفعل ذلك أبدًا من روسيا أو الصين، فهاتان الدولتان تقمعان المسلمين كثيرًا ولا تخبرني عن رئيس تشيشان لأنه مجرد ممثل وليس مسلمًا حقًا على الأقل بالنسبة لي وللكثير من الناس الذين رأوا ما يفعله ومدى حبه لعبادة بوتين الكافر