سياسة عربية

مقتل 18 جنديا من النظام السوري في هجوم للمعارضة شمال اللاذقية

يعتبر هجوم "هيئة تحرير الشام" على مواقع للنظام الثاني خلال أسبوع واحد- الأناضول
يعتبر هجوم "هيئة تحرير الشام" على مواقع للنظام الثاني خلال أسبوع واحد- الأناضول
نفذت عناصر مسلحة من فصائل المعارضة في شمال غرب سوريا هجوما على أحد مواقع النظام ما أسفر عن سقوط  18 قتيلا، بحسب ما أفادت شبكة أمجاد التابعة لـ "هيئة تحرير الشام". 

وأعلنت الشبكة  أن "عملية نوعية للواء "معاوية بن أبي سفيان" على محور جبل الصراف بريف اللاذقية الشمالي أسفرت عن مقتل 18 عنصرا من ميليشيات الأسد وإصابة عدة عناصر آخرين أثناء فرارهم من النقاط".

في المقابل، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلين من "هيئة تحرير الشام" استهدفوا موقعا عسكريا للنظام عبر عملية تسلل في منطقة جبل الأكراد شمال مدينة اللاذقية قتل خلالها 12 مقاتلا من الجانبين فيما أصيب 12 آخرون.

وسقط 9 قتلى في صفوف النظام جراء المواجهات والباقون من عناصر الهيئة، بحسب ما أفاد المرصد.

وتأتي عملية التسلل بعد أيام من هجوم ثان نفذه مقاتلون من فصيل أنصار التوحيد والحزب الإسلامي التركستاني المتحالف مع "هيئة تحرير الشام"، أسفر عن مصرع 11 جنديا من قوات النظام في شمال غرب البلاد في 26 آب /أغسطس الماضي.

وفي 25 من الشهر ذاته، قتل 7 مقاتلين من الهيئة جراء قصف لقوات النظام على مواقع تابعة لها شمال البلاد.

والخميس، شنت قوات النظام وطائرات روسية ضربات صاروخية وغارات جوية في مدينتي إدلب وحماة، فيما استهدفت فصائل المعارضة نقاط وتجمعات النظام شمالي البلاد. 

وقالت وزارة الدفاع التابعة للنظام، في بيان، إنها تمكنت من تدمير مقرات للمعارضة بما فيها من أسلحة وعتاد وذخيرة، وتدمير راجمة صواريخ بالإضافة إلى مقتل وإصابة العشرات منهم.

وتشهد المنطقة تصعيدا في وتيرة القصف خلال الأسابيع الأخيرة، ردا على قصف "تحرير الشام" وفصائل متحالفة معها مناطق سيطرة قوات النظام بواسطة مسيرات، تزامنا مع اشتعال موجة واسعة من الاحتجاجات المناهضة للنظام في محافظة السويداء جنوب البلاد.

اظهار أخبار متعلقة



وتسيطر هيئة تحرير الشام على نحو نصف مساحة محافظة إدلب التي تكتظ بملايين السوريين جراء عمليات النزوح، وتمتد سيطرة الهيئة لتشمل مناطق متاخمة في محافظات حلب واللاذقية وحماة المجاورة.

ومنذ أذار/ مارس عام 2020، صمد في شمال غرب سوريا إلى حد كبير اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه موسكو حليفة دمشق وأنقرة الداعمة للمعارضة، رغم نشوب اشتباكات وهجمات متفرقة بين الحين والآخر.

وبين 2017 و2020، بلغ عدد الفارين من هجمات النظام السوري نحو مليوني مدني نزحوا إلى الأماكن القريبة من الحدود التركية.

وتشهد سوريا منذ 2011 نزاعا داميا اندلع عقب قمع قوات النظام للمظاهرات المطالبة برحيله، وتسبب الصراع في مقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتية وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 11-09-2023 01:36 ص
سوف ينفعكم بشار الوحش في قبوركم
محمد غازى
السبت، 02-09-2023 12:21 ص
كل ما أتمناه أن يمن ألله جلت قدرته على سورية ألحبيبة بالتخلص من عائلة ألحكم، عائلة ألوحش (هذا هو ألإسم ألأصلى لعائلة ألحكم ألذى قام حافظ أبو بشار بتغييره يوم إلتحاقه بالجيش ألسورى ، قام بتغيير إسم ألعائلة إلى ألأسد حتى يكون مقبولا من ألشعب ألسورى ألذى تولى حكمه حافظ لعنة ألله وأورثه إلى ولده بشار بعد نفوق إبنه ألأكبر باسل. عائلة ألوحش تاريخها دموى بدأت حياتها ألنجسة فى ألشمال ألسورى حيث كانت تقوم بالهجوم على ألقوافل ألمتجه إلى سوريا وسرقه ما تحمله وقتل كل أفرادها. هذا هو تاريخ عائلة ألوحش ، كله قتل وسرقه وتدمير! أبتهل إلى ألله جلت قدرته أن يمن على ألشعب ألسورى بالخلاص من هذه ألعائلة ألمجرمه ألتى تعيش ألآن على ألتجارة بالمخدرات لقتل ألشباب ألعربى فى ألأردن والسعودية وأينما وصلت مصائبهم!!!