صحافة دولية

كشف مرتقب لخطط بناء ممر يربط أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.. لتقويض نفوذ الصين

يغيب الرئيس الصيني، شي جينبينغ، عن قمة مجموعة العشرين هذا العام لأول مرة- جيتي
يغيب الرئيس الصيني، شي جينبينغ، عن قمة مجموعة العشرين هذا العام لأول مرة- جيتي
تتجه الولايات المتحدة وشركاؤها في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا للكشف عن خطط لبناء ممر عبور يربط بين المناطق الثلاث، وهي مبادرة ضخمة تواجه عقبات كبيرة، إلا أنها قد تقوض نفوذ الصين، بحسب ما كشف مسؤول أمريكي لصحيفة "فاينانشال تايمز".

ويهدف المشروع إلى ربط السعودية والإمارات وربما الأراضي المحتلة عن طريق السكك الحديدية للشحن، ثم استخدام النقل البحري للوصول إلى الهند وأوروبا، ليمتد عبر بعض أكبر الاقتصادات في العالم على مسافة إجمالية تزيد على الـ3000 ميل.

وقال النائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جون فاينر، إن "الولايات المتحدة والهند والسعودية والإمارات والاتحاد الأوروبي وشركاء آخرين في مجموعة العشرين سيتفقون على مذكرة تفاهم لاستكشاف ممر للشحن والنقل بالسكك الحديدية من شأنه أن يتيح تدفق التجارة والطاقة من هنا في الهند عبر الشرق الأوسط إلى أوروبا".

اظهار أخبار متعلقة


ووصف فاينر المشروع بأنه "واسع وطموح"، قائلا إن الولايات المتحدة ترى قيمة في ربط تلك المناطق الثلاث وأنها وسيلة للشراكة لتحسين البنية التحتية العالمية. 

ويذكر أن هذه الخطط تدعم بعض الأهداف الجيوسياسية الرئيسية لصانعي السياسات في الولايات المتحدة وأوروبا، ومنها التنافس مع مبادرات البنية التحتية العالمية التي أطلقتها الصين، بهدف الحد من نفوذ بكين، إضافة إلى تعزيز نفوذ واشنطن في الشرق الأوسط، في وقت اكتسب فيه منافسوها العالميون أرضا في السنوات الأخيرة. 

ويغيب الرئيس الصيني شي جينبينغ، عن قمة مجموعة العشرين هذا العام، وهي المرة الأولى التي يغيب فيها منذ توليه السلطة في أواخر عام 2012، وسيحضر بدلا عنه رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، إضافة إلى غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للعام الثاني على التوالي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من بعض الدول الأخرى المعنية قولهم: "إن اتفاقا أوليا سيتم التوصل إليه السبت في حدث للبنية التحتية يقام على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي".

رغم ذلك، تنظر العديد من الدول الغربية إلى المبادرة كوسيلة لتعزيز النفوذ الاقتصادي والدبلوماسي العالمي للصين، ونأت بنفسها عن المشروع.

وفي اجتماع زعماء مجموعة السبع في شهر أيار/ مايو الماضي في اليابان، تعهد الزعماء بحشد 600 مليار دولار لتمويل البنية الأساسية للشركاء العالميين، ومن المقرر أن يعقدوا السبت اجتماعا لمتابعة لهذه المبادرة والشراكة من أجل البنية الأساسية العالمية والاستثمار.

والخميس، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن البيت الأبيض "يستثمر جهوده في مشروع النقل الممتد عبر القارة، قائلا: "نعتقد أن الاتصال من الهند وعبر الشرق الأوسط إلى أوروبا مهم للغاية وسيجلب عددا كبيرا من الفوائد الاقتصادية، فضلا عن الفوائد الاستراتيجية، لجميع الدول المعنية".

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز أيضا عن أحد المسؤولين قوله إن "جميع الموقعين على الاتفاقية سيلتزمون بالتمويل، لكن تفاصيل التكلفة والجداول الزمنية لن يتم طرحها قبل عدة أشهر أخرى".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت إنه "من غير المتوقع أن تكون إسرائيل شريكا أوليا في بناء الممر، لكن إدراجها على طول الطريق سيساعد على دمجها بشكل أعمق مع السعودية، حيث يحاول البيت الأبيض التفاوض على صفقة لتطبيع العلاقات بين البلدين".

ومن شأن ممر العبور الجديد أن يعزز أيضًا العلاقات بين واشنطن والرياض، التي توترت بسبب قضايا تشمل حقوق الإنسان وسياسة النفط والدعم السعودي المتصور لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وانطلقت أعمال القمة الـ18 لمجموعة العشرين "G-20"، السبت، في العاصمة الهندية نيودلهي، تحت شعار "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد"، فيما أصبح الاتحاد الأفريقي عضوا بالمجموعة رسميا، بموافقة جميع الأعضاء.
التعليقات (0)