اقتصاد دولي

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 10 أشهر لهذا السبب

أسعار نفط برنت فوق 95 دولارا لأول مرة منذ نوفمبر الماضي- جيتي
أسعار نفط برنت فوق 95 دولارا لأول مرة منذ نوفمبر الماضي- جيتي
ارتفعت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة الثلاثاء، لتبلغ أعلى مستوى في 10 أشهر، بعد أن أثار ضعف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة مزيدا من المخاوف حيال شح المعروض الذي تسبب فيه تمديد تخفيضات الإنتاج من السعودية وروسيا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 1.13 دولار أو 1.2 بالمئة إلى 95.56 دولار للبرميل. وكانت قد بلغت 95.96 دولار للبرميل خلال الجلسة، وهو أعلى مستوى منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي..

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48دولار بما يعادل 1.6 بالمئة إلى 92.96 دولار للبرميل. وكانت قد بلغت 93.74 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة، وهو أيضا أعلى مستوى منذ تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب: "بدأت السوق تدرك وجود مخاوف في كل مكان من نقص الإمدادات، سواء كان النفط الخام أو الديزل أو البنزين... نحن أمام أمر واقع".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الاثنين، إن إنتاج النفط الأمريكي من أكبر المناطق المنتجة للنفط الصخري يتجه للانخفاض إلى 9.393 مليون برميل يوميا في تشرين الأول/ أكتوبر، وهو أدنى مستوى منذ أيار/ مايو 2023. وسيكون هذا هو ثالث انخفاض شهري على التوالي.

وتأتي هذه التقديرات بعد أن مددت السعودية وروسيا هذا الشهر تخفيضات إنتاجهما مجتمعتين 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام.

ودافع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان عن تخفيضات أوبك+ لإمدادات سوق النفط، قائلا إن أسواق الطاقة الدولية تحتاج إلى تنظيم للحد من التقلبات، بينما حذر أيضا من الضبابية بشأن الطلب الصيني والنمو في أوروبا وإجراءات البنوك المركزية لمواجهة التضخم.
التعليقات (0)