سياسة دولية

استطلاع: 3 من 10 أمريكيين فقط يرون أن "إسرائيل" تشارك بلادهم المصالح ذاتها

يؤيد 22% من الأمريكيين إقامة دولة فلسطينية بينما يعارضها 15%
يؤيد 22% من الأمريكيين إقامة دولة فلسطينية بينما يعارضها 15%
أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته وكالة أسوشيتد برس ومركز "NORC" لأبحاث الشؤون العامة أن 3 من كل 10 أمريكيين ينظرون إلى "إسرائيل" كحليف يشارك الولايات المتحدة المصالح.

وبينما لا يزال العديد من الأمريكيين ينظرون إلى "إسرائيل" كشريك، فإن الحكومة اليمينية المتطرفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسياسة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل - من بين أمور أخرى - دفعت الكثيرين إلى التساؤل عن مدى توافق دولة الاحتلال مع القيم الأمريكية.

وأظهر الاستطلاع الجديد أنه بينما ينظر الأمريكيون بشكل عام إلى إسرائيل كشريك أو حليف، يتساءل الكثيرون عما إذا كانت حكومتها اليمينية المتطرفة تشاطر القيم الأمريكية.

وعلى الرغم من أن الاستطلاع أظهر أن الأمريكيين ينظرون بأغلبية ساحقة إلى "إسرائيل" على أنها صديق أكثر من كونها عدوا، فقد وجد أيضا أنهم منقسمون حول ما إذا كانت دولة تتقاسم معها الولايات المتحدة مصالح وقيما مشتركة.

ووجد الاستطلاع أن حوالي 4 من كل 10 أمريكيين وصفوا "إسرائيل" بأنها شريك يجب على الولايات المتحدة أن تتعاون معه.

وقال حوالي 3 من كل 10 فقط إن "إسرائيل" حليف يشارك الولايات المتحدة المصالح؛ فالجمهوريون (44%) هم أكثر احتمالاً من الديمقراطيين (25%) لوصف إسرائيل بأنها حليف ذو قيم مشتركة.

ووصف 2 من كل 10 أمريكيين "إسرائيل" بأنها إما منافس للولايات المتحدة أو خصم.

وتقدم الولايات المتحدة لإسرائيل أكثر من 3 مليارات دولار سنويا في صورة مساعدات عسكرية وغيرها، وقد استمرت العلاقة الوثيقة على مدى عقود على الرغم من الخلافات غير المتكررة حول السياسة، وعلى الأخص بشأن إيران ومعاملة الفلسطينيين.

بشكل عام، لا يوافق 61% من الأمريكيين على الطريقة التي يتعامل بها بايدن مع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مع موافقة 35% فقط.

اظهار أخبار متعلقة


وقال حوالي 4 من كل 10 أمريكيين، أو 44%، إن بلادهم تقدم القدر المناسب من الدعم لإسرائيل في الصراع، بينما قال 27% إنها تدعم الدولة العبرية "أكثر من اللازم"، و23% قالوا إنها لا تدعمها بما فيه الكفاية.

وتقول النسبة نفسها تقريبًا (42%)، إنه يتم تقديم القدر الصحيح من الدعم للفلسطينيين، بينما يقول 30% إنهم يريدون المزيد من الدعم و21% يريدون أقل.

ومن بين الجمهوريين، قال 34% إنهم يرغبون في أن تقدم الولايات المتحدة المزيد من الدعم لتل أبيب، لكن أكثر قليلاً (40%) يقولون إن المستوى الحالي كافٍ. وقال 11% فقط من الديمقراطيين إن بلادهم بحاجة إلى تقديم المزيد من المساعدة لتل أبيب.

ووجد الاستطلاع أن حوالي نصف الديمقراطيين قالوا إن المبلغ الحالي "مناسب"، بينما قال حوالي الثلث فقط إن الولايات المتحدة تدعم تل أبيب بشكل مفرط.

وفيما يتعلق بالصراع، فإن حوالي ثلثي الأمريكيين يؤيدون الحياد، حيث قال 37% إنهم لا يتعاطفون مع "إسرائيل" أو الفلسطينيين، بينما قال 29% إنهم يتعاطفون مع كليهما بالتساوي.

وقالت نسبة مماثلة (58%) إنهم لا يؤيدون ولا يعارضون قيام دولة فلسطينية، بينما يؤيدها 22% ويعارضها 15%.


التعليقات (0)