سياسة عربية

ابن سلمان لفوكس نيوز: كل يوم نقترب من التطبيع مع "إسرائيل" (شاهد)

ولي العهد السعودي قال: إن المملكة تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات- جيتي
ولي العهد السعودي قال: إن المملكة تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات- جيتي
علق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان للمرة الأولى على مساعي التطبيع مع دولة الاحتلال، بالقول "كل يوم نقترب من التطبيع مع إسرائيل".

وقال ابن سلمان في مقابلة نادرة مع قناة فوكس نيوز بثت مقتطفات منها الأربعاء، "إن المملكة تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات".

وأضاف في رده على سؤال عن وصف المحادثات التي تهدف إلى إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين: "كل يوم نقترب أكثر".

وشدد على أن "القضية الفلسطينية بالغة الأهمية لمسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وفيما يخص أي برنامج نووي للمملكة، قال ابن سلمان إنه "إذا حازت إيران سلاحا نوويا فلا بد لنا من حيازته بالمثل". 


وفي أول تعليق أمريكي على تصريحات بن سلمان، قال البيت الأبيض، إنه يدعم بقوة التحركات صوب التطبيع بين السعودية و"إسرائيل".

وتبدي دولة الاحتلال رغبة كبيرة في إنجاز اتفاق للتطبيع مع السعودية، ضمن جهود تشرف عليها إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وخلال اجتماع جرى الأربعاء، خاطب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الرئيس بايدن، قائلا: "تحت قيادة بايدن، يمكن التوصل إلى اتفاق غير مسبوق مع السعودية".

وبرغم أن مساعي التطبيع لم تثمر عن شيء بعد، إلا أن أوساطا سياسية في دولة الاحتلال قالت، إن الأمريكيين والسعوديين يناقشون فعليا إقامة تحالف دفاعي على غرار التحالف بين الولايات المتحدة وحليفيها اليابان وكوريا الجنوبية، في إطار المحاولة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل.

اظهار أخبار متعلقة


وفي مثل هذا الاتفاق، تلتزم الولايات المتحدة والسعودية بتقديم المساعدة العسكرية إذا تعرضت المملكة لهجوم في المنطقة أو على أراضيها، وهذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها أن "نموذج التحالف الدفاعي الذي تناقشه الدول هو اتفاقيات شرق آسيا التي تعتبر الأقوى التي تمتلكها الولايات المتحدة خارج التحالفات مع الدول الأوروبية".

ونقل تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" ترجمته "عربي21" عن "مسؤولين حكوميين أمريكيين حاليين وسابقين أن ولي العهد محمد بن سلمان، الزعيم الفعلي للمملكة يحدد اتفاق التحالف الدفاعي مع الولايات المتحدة باعتباره العنصر الأكثر أهمية في المحادثات مع إدارة بايدن بشأن التطبيع مع إسرائيل".
التعليقات (8)
محمد باريش
السبت، 23-09-2023 12:08 م
الله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه الكريم. و لن ترضى عنك اليهود و لأ النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم وانت لست بحاجة إلى أن تفوز برضاه لان دمك يهودي ....الفلسطيني يذبح و يقتل و يهجر من بيته و أرضه و انت تمد يد العون للمجرمين و السفلة .بسم الله الرحمن الرحيم. انهم يكيدون كيدا و أكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا
محي الدين احمد علي رزق
الخميس، 21-09-2023 11:51 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ولي العهد السعودي: كل يوم نقترب أكثر من التطبيع مع إسرائيل… إذا تم تطبيع السعودية مع العدو الإسرائيلي بدون دولة للشعب الفلسطيني وحل القضية الفلسطينية من جميع الزاوية حل كامل وحصول الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه علينا ان ننتظر حمامات للدم في فلسطين وسيكون انتحار للجميع ويجب على السعودية وهي قوة إقليمية لها وزنها على المستوى الإقليمي والعالمي ان تستغل الفرصة لحل القضية الفلسطينية وانا اثق في حكمة وحنك المملكة العربية السعودية والصهاينة يعلمون هذا جيدا ولكن إسرائيل تريد كل شيء ولا تعطي شيء واذا أعطت شيء بسيط تتكلم عنه ليلا نهارا لتجعله في حجم الكرة الأرضية واذا حصلت على كل ما تريد تجعله لا شيء ولا يتم ذكره على الإطلاق وعلى إسرائيل ان تعلم الشعوب العربية لان تطبع معها والتطبيع معها لان يتم قبل حصول الشعب الفلسطيني على جميع الحقوق وقبل أي شيء دولة فلسطين. وشكرا
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 21-09-2023 09:41 ص
ممتاز. أهكذا سيزدهر الشرق الأوسط وتتحر فلسطين والمسجد الأقصى؟
عادل المصري
الخميس، 21-09-2023 09:17 ص
بارك الله بإيران التي يتحالف الخونة من القادة العرب مع إسرائيل ضدها لأنها تتمسك بمبدئها لتحرير فلسطين والمسجد الأقصى ومقدسات العرب والمسلمين. الخزي والعار على جميع المطبعين الخونة.
صقر القريشي
الخميس، 21-09-2023 09:14 ص
التاريخ لن يرحم كل خائن مطبع مع أعداء شعبه وأمته، فمكانه سوف يكون في مزابل التاريخ إلى جانب هذا العدو الصهيوني المجرم. الشعب الفلسطيني والعربي وأحرار العالم هم المنتصرون. لن يدوم إستعمار ولا مجرم. أين هم جميع المستعمرين والغزاة، من الرومان وما قبلهم إلى الصليبيين وما بعدهم؟ إنها مسألة وقت فقط لإندحار هذا المستعمر الصهيوني لوطننا العربي. فلن يجني هؤلاء الخونة سوى الخزي والعار واللعنة التي سوف تلحقهم إلى ابد الآبدين.