حول العالم

تغييرات وانتقالات بين الإعلاميين.. كيف يبدو المشهد الإعلامي الجديد في مصر؟

شهدت خارطة الإعلام المصرية تغيرات واسعة أبرزها تجديد عقد عمرو أديب مع قناة إم بي سي مصر- "إكس"
شهدت خارطة الإعلام المصرية تغيرات واسعة أبرزها تجديد عقد عمرو أديب مع قناة إم بي سي مصر- "إكس"
غلبت على خريطة الإعلام في مصر خلال الآونة الأخيرة حالة واسعة من التغييرات والانتقالات بين صفوف إعلامييها البارزين على الساحة الإعلامية.

ويرجح أن يكون هذا الحراك الأكبر خلال الأعوام الأخيرة التي شهدها الإعلام المصري، حيث ظلت ملامحه ثابتة لفترة ليست بالقليلة، بحسب صحف محلية.

وفي ما يلي استعراض لأبرز التنقلات والتغييرات في مجال الصحافة والإعلام في مصر:

عمرو أديب
أثار إعلان تجديد عقد الإعلامي المصري عمرو أديب مع قناة "إم بي سي مصر" موجة من الجدل لا سيما أنه جاء خلال استضافته رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي آل الشيخ، ضمن برنامجه "الحكاية".

وكان آل الشيخ كشف عن تجديد عقد أديب خلال البرنامج الحواري قائلا إنه "سيكون بشروط مختلفة عن السابقة، والعقد الجديد كأغلى مذيع عربي". وأضاف مخاطبا الإعلامي المصري، بالقول: "عمرو أديب أنت مجتهد ورائع وشاطر.. لكن جزءا من نجاحك وتاريخك صناعة سعودية"، ليرد الأخير: "طبعا، ولي الفخر".


وتداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل بعض المقاطع من الحوار، قائلين إنه يتضمن "ذلا وإهانة"، وأن "عمرو لا تهمه مصر في شيء؟ الدولار أهم شيء".

منى الشاذلي
قدمت منى الشاذلي برنامجها "معكم" منذ انطلاقته ولسنوات عبر فضائية "سي بي سي"، وحقق البرنامج خلال مدة عرضه رواجا، كما جذب شريحة واسعة من الجمهور إلى شاشة القناة.

لكن التغييرات طالت أيضا برنامج الشاذلي بعدما حصلت قنوات "أون تي في" على حق إذاعة برنامج معكم على شاشتها، وذلك في إطار خطة التطوير البرامجي، والخرائط التي تقوم بها الشركة المتحدة. 

ونشرت "أون تي في" فيديو ترويجيا لبرنامج معكم منى الشاذلي، داعية متابعيها إلى الاستعداد لـ"المفاجأة".

محمود سعد
تسعى قناة "سي بي سي" لملء الفراغ الذي سيحدثه غياب برنامج الشاذلي عن خريطتها البرامجية، من خلال مفاوضات مع الإعلامي محمود سعد بهدف اجتذابه من قناة "النهار" التي يقدم على شاشتها برنامج "باب الخلق" خلال الفترة المقبلة.

المفاوضات مع محمود سعد وصلت إلى مراحل متقدمة، بحسب موقع "القاهرة 24"، ويُنتظر حسم تلك المفاوضات خلال الأيام المقبلة والإعلان عن انضمامه إلى "سي بي سي".

رضوى الشربيني
من المقرر أن ينتهي تعاقد الإعلامية رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي" بنهاية العام الحالي، بعد سنوات من تقديمها أحد أبرز البرامج الجدلية في مصر، حيث تركز خلاله على العلاقات بين المرأة والرجل.

وتلقت الشربيني عرضا من إحدى القنوات العربية لتنضم لخريطتها البرامجية في الفترة المقبلة، ومن المقرر أن يحسم الأمر في الأسابيع المقبلة، وفقا لـ "القاهرة 24".

خالد أبو بكر
أعلن الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة، عمرو الفقي، على حسابه في منصة فيسبوك، عن تقديم المحامي خالد أبو بكر لبرنامج تلفزيوني على إحدى شاشات المتحدة للخدمات الإعلامية، معلقا على صورة تجمعه بأبي بكر "خالد أبو بكر قريبا على شاشات المتحدة في برنامج برئاسة تحريره".

ومن برامج أبي بكر "الحياة اليوم"، إضافة إلى برنامج "كل يوم" الذي قدمه على شبكة قنوات "أون".

أسامة كمال
يعود الإعلامي أسامة كمال مرة أخرى لتقديم مساء "دي أم سي" بعدما قدم البرنامج في بداية انطلاق القناة، وظل في تقديم البرنامج لعدة سنوات قبل أن ينتقل إلى تقديم برنامج 90 دقيقة على قناة "المحور".

وقال كمال في مقدمة برنامجه: "بعد غياب 49 شهرا عن شاشة قناة "دي أم سي"، أقول أنا المواطن المصري لا أكثر ولا أقل، شغلتي أحط إيدي على مصادر الحقيقة وأحاول أنقلها قدر المستطاع".

وأضاف: "الحقيقة بتزعل، ولكن القصد أنها تظهر مش تزعل، وياما دقت على الراس طبول توكلت على الله".

عبد اللطيف المناوي
رحل الكاتب الصحفي عبد اللطيف المناوي عن رئاسة تحرير صحيفة "المصري اليوم" بعد 5 سنوات من تولي مسؤوليتها إلى جانب منصب العضو المنتدب.

وقررت إدارة "المصري اليوم" تعيين الكاتب الصحفي علاء الغطريفي، رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة "أونا" للصحافة والإعلام، التي تضم مواقع "مصراوي ويلاكورة والكونسلتو وشيفت"، في منصب رئيس تحرير الجريدة.
التعليقات (1)
كله قرف في قرف
السبت، 23-09-2023 10:43 م
كلهم بهايم بيجروا ورى الفلوس فمافيش اي فرق كله قرف