سياسة عربية

الاحتلال يهنئ السعودية بعيدها الوطني الـ93.. هل اقترب التطبيع؟

نتنياهو: هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق مع السعودية في الأشهر القليلة المقبلة- منصة إكس
نتنياهو: هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق مع السعودية في الأشهر القليلة المقبلة- منصة إكس
هنأت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي السعودية في عيدها الوطني الـ93، وسط أنباء عن تسارع التطبيع بين الجانبين.

وقالت خارجية الاحتلال عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "نتقدّم بخالص التهاني والتبريكات للمملكة العربية السعودية، ملكا وحكومة وشعبا، بحلول اليوم الوطني الـ93.

وأَضافت: "يعيده عليكم بالخير والبركة، في ظل الأمن والأمان والازدهار، مع تمنياتنا أن تعم أجواء السلام والتعاون والجيرة الحسنة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بينيامين نتنياهو، من على منبر الأمم المتحدة الجمعة، إن إسرائيل والسعودية على "عتبة" إقامة "سلام تاريخي"، مذكرا بتطبيع العلاقات مع ثلاث دول عربية عام 2020.

وفي رده على سؤال حول التطبيع بين إيران والسعودية، أجاب نتنياهو بأنه متفائل، و"لا يعتقد أن السعوديين غيروا رأيهم بشأن إيران".

وجاء تصريح نتنياهو بالتزامن مع تأكيد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مقابلة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز، أن السعودية "تقترب كلّ يوم أكثر فأكثر" من تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

ولا تقيم إسرائيل والسعودية علاقات دبلوماسية، رغم تزايد الاتصالات منذ العام 2020 مع تطبيع العلاقات بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، في إطار ما يسمى "اتفاقات أبراهام".

وأكد نتنياهو في مقابلة مع فوكس نيوز، أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق مع السعودية في الأشهر القليلة المقبلة، وإلا فإنه سيتأجل لعدة سنوات.

وفي مقابلة أخرى مع شبكة "سي إن إن"، اعتبر نتنياهو أن "بإمكان السعودية الاستفادة من السلام، معربا عن اعتقاده بأن المملكة ارتكبت خطأً في عدم الانضمام إلى اتفاقيات أبراهام وإبقاء أنفسهم خارجها".

وأكد أن الأمر ليس مقايضة، في إشارة إلى أن التطبيع ليس مقابل تقديم تنازلات للفلسطينيين.
التعليقات (3)
غريب
الأحد، 24-09-2023 02:16 م
سيأتي يوم يا ابن سلمان ويطالبك اليهود وإسرائيل بممتلكات يهود الجزيرة العربية من بني قيقناع والنضير وقريظة وخيبر وغيرهم ويطالبون باراضيهم. سياسة إسرائيل سياسة الخطوة خطوة. سياسة خداع مراوغة وانتهاز الفرص. يتمسكنون حتى يتمكنون. انظر إلى علمهم يمثل طموحاتهم النجمة بين نهرين النيل والفرات وانظر خارطتهم على الإنترنت تحتوي العراق وسوريا ولبنان وجزا من تركيا. العقلاء يحذرون والاغبياء لا يفهمون.
الطيور على أشكالها تقع
الأحد، 24-09-2023 01:22 م
فعبد العزيز حكم الأراضي المقدسة و ما حولها بحد السيف و بمساعدة بريطانيا و خروجا على الدولة الاسلامية و كذلك الصهاينة بمساعدة بريطانيا و بالسلاح استولوا على فلسطين و ثالث الحرمين و خروجا على الدولة الإسلامية.
صقر القريشي
الأحد، 24-09-2023 07:11 ص
نعم نشاهد حسن جيرتكم مع الشعب الفلسطيني وأجواء السلام التي تقيمونها معه. مكركم وخداعكم لن ينطلي على الشعب العربي الذي يشاهد جرائمكم وعنصريتكم ضد المسلمين والمسيحيين العرب في فلسطين المحتلة. ففي الوقت الذي كنتم تنشرون هذا المكر والخداع كنتم تقصفون غزة وقتلتم شابين في الضفة الغربية. هذا هو وجهكم الحقيقي وهذه هي جيرتكم يا مجرمين عنصريين.