فنون منوعة

محكمة تؤيد منع "بيكا" و"شاكوش" من الغناء.. وترفض دعوى ضد محمد رمضان

محكمة القضاء الإداري قررت عدم قبول دعوى ضد الفنان محمد رمضان لسحب التراخيص الصادرة له ومنعه من الغناء والتمثيل وشطبه من النقابة- تويتر
محكمة القضاء الإداري قررت عدم قبول دعوى ضد الفنان محمد رمضان لسحب التراخيص الصادرة له ومنعه من الغناء والتمثيل وشطبه من النقابة- تويتر
أيدت محكمة مصرية منع عدد من مطربي المهرجانات، من الغناء بينهم "حمو بيكا"، و"حسن شاكوش"، فيما رفضت دعوى ضد محمد رمضان.

وقررت الدائرة الثانية نقابات بمحكمة مجلس الدولة، رفض دعوى طالب فيها أحد المحامين بإلغاء قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع بعض مطربي المهرجانات من الغناء بمصر، بينهم حمو بيكا وحسن شاكوش وأحمد موزة وآخرون.

كما قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، عدم قبول الدعوى المقامة من أحد المحامين ضد الفنان محمد رمضان لسحب التراخيص الصادرة له ومنعه من الغناء والتمثيل وشطبه من النقابة. وفق مواقع محلية.

وكان المحامي هاني سامح، تقدم بدعوى ضد منع عدد من مطربي المهرجانات من الغناء استند فيها إلى أن القرار الذي أصدرته نقابة المهن الموسيقية، انتهاك لحرية الإبداع الغنائي وفرض لأذواق معينة على المستمعين، مؤكدا أن مواد قانون النقابة غير دستورية في اشتراطها حمل أعضائها لشهادات علمية، أو في فرض عقوبة على الفنانين غير المقيدين بالنقابة، مشيرا إلى أن هناك أحكاما كثيرة صدرت بعدم دستورية مواد قانون النقابة، ويتم التحايل عليها من قبل الموسيقيين.

اظهار أخبار متعلقة




وقال المحامي في دعواه، إن "نصوص الدستور جاءت جليةً قاطعة بحماية الحق في الفنون مهما وقعت في اضطراب ونشوز أو مهما وصلت وارتقت إلى خلب الأرواح وسلب للعقول والإهتمام، فجاءت المادة 67 بكفالة حرية الإبداع الفني والأدبي، وبحظر رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة، وبحظر توقيع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بسبب علانية المنتج الفني أو الأدبي أو الفكري".

وأضاف المحامي في دعواه أن "أحكام المحكمة الدستورية العليا قضت بعدم دستورية مواد قانونية متعددة قيدت حرية الإبداع الموسيقي مهما كانت شذرا في أنظار وأسماع البعض، فصدرت الأحكام بعدم دستورية الحبس حيال أداء الأعمال الفنية والموسيقية لغير المقيدين بنقابة المهن الموسيقية".
التعليقات (0)