سياسة عربية

شغب في تل أبيب بسبب اختلاط الجنسين باحتفالات "يوم الغفران" (شاهد)

ويوم الغفران هو يوم صيام عند اليهود يلتزمون فيه منازلهم أو يتوجهون إلى الكنس- يديعوت أحرونوت
ويوم الغفران هو يوم صيام عند اليهود يلتزمون فيه منازلهم أو يتوجهون إلى الكنس- يديعوت أحرونوت
شهدت مدينة تل أبيب احتجاجات وأعمال عنف مساء الإثنين، خلال احتفالات بما يسمى "يوم الغفران"، على خلفية محاولات جماعات متشددة للفصل بين المصلين الرجال والنساء في الساحات العامة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الاثنين، إن "اشتباكات اندلعت في ميدان ديزنغوف الليلة الماضية، عشية يوم الغفران، بين المئات من سكان تل أبيب ومنظمي الصلاة من المدرسة الدينية روش يهودي".

وذكرت الصحيفة أن "منظمي الصلاة حاولوا الفصل بين الرجال والنساء، خلافا لحكم المحكمة العليا التي رفضت استئنافهم ضد قرار بلدية "تل أبيب-يافا" بعدم السماح لهم بالفصل بين الجنسين خلال الصلاة في الساحة المركزية بالمدينة".

ووقعت أحداث مماثلة في ميداني "همدينا" و"هبيما" في تل أبيب، حيث دارت مواجهات وتدافع بالأيدي لدى محاولة متشددين يهود الفصل بين المصلين قرب متجر بتل أبيب، وفق ذات المصدر.

وتعليقا على المواجهات التي اندلعت خلال "صلوات الغفران" في تل أبيب حيث يقيم، قال رئيس المعارضة يائير لابيد: "قررت النواة الأرثوذكسية المتطرفة التي جاءت إلى الحي جلب الحرب إلينا أيضا".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف لابيد في سلسلة منشورات على منصة "إكس"، مساء الاثنين: "إنهم يصرون على الفصل بين الجنسين في الخارج أيضا (ليس داخل المعابد فقط)، هم حريصون أن يشرحوا لنا أن هناك نسخة واحدة فقط من اليهودية، ويطالبون باسم التسامح أن يقرروا ما هو مسموح وما هو غير مسموح".

وتابع: "لا أريد أن أتشاجر مع أحد. بالتأكيد ليس في العيد. إنه لأمر مخز أنهم، باسم الله، دمروا يوم الغفران في الحي الذي أعيش فيه".

ما هو يوم الغفران؟



أوقف "يوم الغفران" اليهودي مظاهر الحياة في دولة الاحتلال وبدأ من مساء أمس الأحد، حتى غروب شمس اليوم الاثنين.

ويوم الغفران، أو "يوم كيبور" باللغة العبرية، هو يوم صيام عند اليهود يلتزمون فيه منازلهم أو يتوجهون إلى دور العبادة "الكنس".

اظهار أخبار متعلقة


وأغلقت المعابر الجوية والبرية والبحرية، وتوقفت تماما حركة الملاحة، وأغلقت المؤسسات العامة والخاصة والمدارس والجامعات وتوقفت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية عن العمل، منذ مساء الأحد.

كما امتنعت السيارات عن الحركة وتوقفت القطارات والمواصلات العامة، وبدت الشوارع فارغة تماما من المركبات والمارة. ولم يظهر بالشوارع سوى بعض سيارات الشرطة وعدد قليل من الإسرائيليين على الدراجات الهوائية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية)، الأحد: "هو أهم الأيام المقدَّسة لدى الشعب اليهودي على الإطلاق، ولأنه يعتبر أقدس أيام السنة، يطلق عليه سبت الأسبات، وهو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب"، وفق معتقداتهم.

وأضافت: "هو يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود في أيام السبت أو الأعياد الرئيسية مثل الشغل، وإشعال النار، والكتابة بقلم، وتشغيل السيارات وغيرها، ولكن توجد كذلك أعمال تحظر في يوم (كيبور) بشكل خاص مثل تناول الطعام والشرب والاغتسال والمشي بالأحذية الجلدية وأعمال أخرى بهدف التمتع".
التعليقات (1)
ثابت
الأربعاء، 27-09-2023 06:22 ص
وهل يعتقدون أن مفاسدهم في العالم لن تطالهم!. رب العالمين جل جلاله قال لهم لتفسدن في الأرض "" مرتين "" وهذه هي الثانية والأخيرة لهم ولم يستثنيهم من الفساد.