رياضة دولية

على غرار السعودية.. "عربي21" ترصد صفقات عالمية في الدوريين القطري والتركي

تعاقدت الأندية القطرية والتركية مع كوكبة من النجوم القادمين من كبرى أندية أوروبا- عربي21
تعاقدت الأندية القطرية والتركية مع كوكبة من النجوم القادمين من كبرى أندية أوروبا- عربي21
انتهى سوق الانتقالات الصيفية في الدوريين القطري والتركي قبل أيام، أي بعد أكثر من أسبوعين على نهاية فترة التسجيل في جل الدوريات الأوروبية.

وشهدت انتقالات الموسم الكروي الجديد 2023-2024 استقطابات بارزة في الدوريين القطري والتركي، على غرار ما جرى في السعودية، لكن بمستوى أقل من حيث النجومية والتكلفة المالية.

وظهر جليا تأثير الصفقات الكبرى في قطر، إذ حضر قمة العربي والريان في الدوري قبل أيام أكثر من 28 ألف متفرج، في رقم قياسي لم يتم تسجيله في البطولات المحلية منذ سنوات.

ويطمح مسؤولو الكرة في قطر أن تسهم التعاقدات الجديدة في رفع مستوى التنافسية بالدوري، وإعادة الأندية القطرية إلى منصات التتويج قاريا بعد غياب دام 12 عاما، حينما حقق السد لقب دوري أبطال آسيا حينها.


بينما تسعى تركيا لأن ترفع من رتم وتنافسية بطولتها المحلية لتقترب من دوريات الصفوة على مستوى القارة الأوروبية. وتأمل الأندية التركية المشاركة في البطولات الأوروبية لا سيما غلطة سراي، وفنربخشة في تسطير التاريخ متسلحة بكوكبة من النجوم هذا الموسم، عقب سنوات من المشاركات الباهتة التي كانت ما تنتهي دائما من توديع دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي من الأدوار الأولى.

ارتفاع القيمة السوقية
ارتفعت القيمة السوقية للاعبي أندية الدوري القطري من 128.8 مليون يورو الموسم الماضي، إلى 301.36 مليون يورو هذ الموسم.

ويعود هذا الارتفاع الكبير إلى أسباب بينها التعاقد مع نجوم بارزين، قدموا من أقوى البطولات الأوروبية، إضافة إلى رفع عدد اللاعبين الأجانب من 5 إلى 7 هذا الموسم.

وفي تركيا، ارتفعت القيمة السوقية للاعبي الدوري من مليار يورو، إلى نحو 1.2 مليار أي بزيادة وصلت إلى نحو 200 مليون، وذلك بحسب أرقام الموقع العالمي "ترانسفير ماركت".

وتستعرض "عربي21" في هذا التقرير أبرز التعاقدات في الدوريين هذا الصيف:

قطر

ضم النادي الأهلي الألماني جوليان دراكسلر من باريس سان جيرمان، والإيفواري إدريسا دومبيا من سبورتينغ لشبونة البرتغالي، والتونسي نعيم السليتي من الاتفاق السعودي.

بدوره، تعاقد العربي مع الإيطالي ماركو فيراتي، والسنغالي عبدو ديالو من باريس سان جيرمان الفرنسي، كما تعاقد بشكل نهائي مع الهداف السوري عمر السومة من الأهلي السعودي.

فيما ضم الدحيل الفرنسي إبراهيما ديالو من ساوثهامبتون الإنجليزي، والبرازيلي فيليبي كوتينهو من أستون فيلا الإنجليزي.

وتعاقد الغرافة مع المدافع البرازيلي ليانكو من ساوثهامبتون الإنجليزي، فيما ضم المرخية الجناح البرتغالي روشينها قادما من سبورتينغ لشبونة.

الريان أبرز الأندية في سوق الانتقالات، إذ ضم مهاجم المنتخب الإسباني رودريغو مورينو قادما من ليدز يونايتد الإنجليزي، كما تعاقد مع الجناح البرازيلي المتألق روجير غيديس من كورينثيانز، ومواطنه ثياغو مينديز من ليون الفرنسي، إضافة إلى المهاجم المغربي أشرف بن شرقي من الجزيرة الإماراتي.

السد بدوره عزز صفوفه بالجناح الإكوادوري غونزالو بلاتا من بلد الوليد الإسباني، إضافة إلى المحور الكولومبي المتألق ماتيس أوريبي من بورتور البرتغالي، والظهير البرازيلي باولو أوتافيو من فولفسبورغ الألماني.

نادي الشمال تعاقد مع مدافع منتخب كولومبيا وسمبدوريا الإيطالي جايسون موريلو، فيما تعاقد الوكرة مع لاعب الأهلي والمنتخب المصري حمدي فتحي.

أم صلال أبرم صفقات جزائرية مميزة، تمثلت بالمهاجم أندي ديلور قادما من نانت الفرنسي، ومتوسط الميدان فيكتور ليخال من لو هافر، إضافة إلى الشاب نعيم العيدوني من نيمس، فيما ضم نادي قطر الجناح البرازيلي المتألق برونو تاباتا من بالميراس.

تركيا
الأندية التركية أبرمت صفقات انتقال عديدة هذا الصيف، تصدرها بطل الدوري غلطة سراي الذي الأرجنتيني ماورو إيكاردي من باريس سان جيرمان، والكولومبي دافينسون سانشيز، والفرنسي تونغاي ندومبيلي من توتنهام، والألماني كريم ديمرباي من باير ليفكروزن الألماني، والإسباني أنخلينو من لايزبيغ الألماني، والمغربي حكيم زياش من تشيلسي الإنجليزي، والإيفواري ويلفريد زاها من كريستال بالاس الإنجليزي.

فيما تعاقد غريمه فنربخشة مع البرازيلي فريد من مانشستر يونايتد، ومواطنه رودريغو بيكاو من أودنيزي الإيطالي، وحارس منتخب كرواتيا دومينيك ليفاكوفيتش، وصانع الألعاب الصربي دوسان تاديتش من أياكس امستردام، والمهاجم البوسني المخضرم إدين دزيكو من إنتر ميلان.

نادي بيشكتاش بدوره تعاقد مع الغاني دانيل أمارتي من ليستر سيتي الإنجليزي، والكرواتي أنتي ريبيتش من ميلان الإيطالي، ولاعب الوسط الإنجليزي أليكس تشامبرلين من ليفربول، والمدافع الإيفواري إريك بايلي من مانشستر يونايتد.

نادي أضنة سبور تعاقد مع الجناح البرتغالي المخضرم ناني، والمهاجم السنغالي مباي نيانغ، وأعاد المهاجم الإيطالي المخضرم ماريو بالوتيلي إلى صفوفه.

فيما تعاقد باشاك شهير مع المهاجم البولندي كريستوفر بياتيك، والمهاجم النيجيري إيمانويل دينيس الذي تألق في البريميرليغ.

طرابزون سبور بطل الدوري للموسم قبل الماضي، تعاقد مع الجناح الإيفواري نيكولاس بيبي قادما من أرسنال، إضافة إلى المهاجم النيجيري باول أونهاتشو قادما من ساوثهامبتون الإنجليزي.

وضم فريق هاتاي سبور، الظهير الجزائري البارز فوزي غلام قادما من أنجي الفرنسي، فيما تعاقد سامسون سبور مع المهاجم البلجيكي لاندري ديماتا قادما من إسبانيول.


Image1_920232684453600554514.jpg

التعليقات (1)
تجريب المُجَرَ و تخرب المُخرب
الأربعاء، 27-09-2023 06:29 ص
الدول العربية والإسلامية ترى بأم أعينها نتائج البذخ و الفساد والمراهنات التي أهدرت أموال الغرب في الفنكوش الرياضي .. فقررت ان تعيش التجربة بدلا من أن تتعظ من مصائب انهيار أوروبا التي نشاهدها عسانا بيانا جهارا نهارا .. وقرر الكل ان يجرب ملابس المهرجين و يصعد على مسرح الفاسقين و المفسدين بمساحيق التمديُن و النهصة الحضارية الزائفة ، بينما شعوب الامة تموت جوعا و فقرا و تخلفا من القِلة و العَوَز ، و غياب الاستثمارات في ثقافة و تصنيع و بحثا علميا و اكتفاء ذاتي غذائيا و مائيا و كهرباء و بنية أساسية تنعكس على الأمة بالنهوض ، يسارعون بإنفاق المال الطائل بإقالة عثرات الغرب المعادي و شراء اللاعبين الخرده بأثمان تفوق الخيال الثَمِلْ ، منبهرين بالبهرحات الزائفة التي ضيعت مواطن اوروبا التي انكشفت هشاشتها مع اول إختبار وبائي او امتحان اقتصادي او كوارث طبيعية بسيطة ، فما بال شعوبا ليس لديها في معظمها ادنى مستويات البنية الأساسية الحياة المستقرة ؟ نسأل الله الرشد في كل أمر وان نخرج من قائمة السفهاء عاجلا غير آجل