سياسة دولية

مقتل 29 جنديا غرب النيجر في أعنف هجوم يشنه مسلحون بعد الانقلاب

شهدت النيجر انقلابا عسكريا أطاح بالرئيس محمد بازوم في تموز/ يوليو الماضي- الأناضول
شهدت النيجر انقلابا عسكريا أطاح بالرئيس محمد بازوم في تموز/ يوليو الماضي- الأناضول
لقي 29 جنديا غرب النيجر مصرعهم، الثلاثاء، في هجوم شنه عشرات المسلحين، وهو الأكثر دموية منذ استيلاء مجموعة من العسكريين على الحكم ووضع رئيس البلاد المنتخب تحت الإقامة الجبرية في شهر تموز/ يوليو الماضي.

وقالت وزارة الدفاع في البلد الأفريقي إن "مفرزة من قوات الأمن تعرضت شمال غرب تاباتول لهجوم معقد نفذه أكثر من 100 إرهابي، تم خلاله استخدام عبوات ناسفة وعربات انتحارية".

وأضافت عبر بيان تلاه التلفزيون الوطني أن "الجيش نفذ عملية عسكرية منذ 26 أيلول/ سبتمبر الماضي، بمنطقة الحدود مع مالي ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة، وبعد مغادرة القوات، وفي طريق عودتها، هوجمت بسيارات ودراجات مفخخة".

وكشفت أن "الحصيلة الأولية تفيد بأن 29 جنديا قتلوا خلال المواجهات وأصيب جنديان آخران بجروح".

وأعلنت السلطات في البلاد التي تعاني من هجمات مسلحين مرتبطة بجماعات جهادية، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، بحسب البيان.

وأشارت الوزارة إلى أن قواتها أوقعت "عشرات القتلى في صفوف الإرهابيين خلال صد الجيش للهجوم"، وذكرت أنه تبين لها تلقي المسلحين دعما من جهة خارجية بعدما رصدت اتصالاتهم، وفقا لنص البيان.

اظهار أخبار متعلقة


ووقع الهجوم قرب الحدود مع مالي خلال تنفيذ الجيش عمليات تهدف إلى "القضاء على التهديد الذي يشكله تنظيم "الدولة الإسلامية" في الصحراء الكبرى، المترسخ بقوة في المنطقة". 

يشار إلى أن هذا الهجوم هو الأكبر من حيث عدد القتلى منذ استيلاء مجموعة من العسكر على السلطة عبر انقلاب عسكري على الرئيس محمد بازوم في 26 تموز/ يوليو الماضي، ما أثار ردود فعل غاضبة، لا سيما من فرنسا التي تعاني من انحسار نفوذها خلال السنوات الأخيرة في دول أفريقية عديدة.

والأسبوع الماضي، لقي سبعة جنود أيضا حتفهم في هجوم أدى أيضا إلى مقتل خمسة جنود آخرين قضوا في حادث مروري وقع في أثناء توجههم للتصدي لمنفذي الهجوم غرب البلاد.

وفي منتصف آب/ أغسطس، قتل ما لا يقل عن 17 جنديا وأصيب 20 آخرون بجروح في هجوم مسلح قرب الحدود بين النيجر وبوركينا فاسو. 

والجدير بالذكر أن منطقة "الحدود الثلاثة" الواقعة بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي، هي ملاذ للمسلحين ومنطلق لهم لشن هجماتهم في هذه الدول الثلاث.

التعليقات (0)