سياسة دولية

تركيا تعلق على اتهام البرلمان الأوروبي أذربيجان بارتكاب "تطهير عرقي" في قره باغ

لم تحضر كل من أذربيجان وتركيا الاجتماع الخماسي في إسبانيا- الأناضول
لم تحضر كل من أذربيجان وتركيا الاجتماع الخماسي في إسبانيا- الأناضول
استنكرت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، قرار البرلمان الأوروبي حول إقليم "قره باغ" الأذربيجاني، الذي اتهم باكو بتنفيذ عمليات تطهير عرقي في الإقليم.

وذكرت الوزارة أن القرار المذكور "غير الملزم" يعد أنموذجا "لعدم المسؤولية والأحكام المسبقة والتحيز والجهل"، وفق بيانها.

وأعربت عن إدانتها للقرار القائم على خطاب بعض أعضاء البرلمان الذين وصفتهم بأنهم "ذوو النهج الشعبوي والتمييزي الذين يسعون منذ سنوات إلى اتخاذ قرارات مليئة بالاتهامات والادعاءات الكاذبة ضد تركيا".

اظهار أخبار متعلقة



وبينت الخارجية التركية، أن السياسة الأوروبية التي تشهد صعودا متزايدا للشعبوية والعنصرية وكراهية الإسلام ومناهضة التعددية الثقافية والتكامل، تكشف عن نفسها بكل تجاوزاتها في البرلمان الأوروبي بتركيبته الحالية.

واتهم أعضاء البرلمان الأوروبي الخميس أذربيجان بتنفيذ “تطهير عرقي” ضد الأرمن في إقليم في "قره باغ".

ودعا المشرّعون دول الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على أفراد في الحكومة الأذربيجانية، بسبب "الهجوم والاتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في قره باغ".

وطالبوا الاتحاد الأوروبي بخفض اعتماده على صادرات الغاز من أذربيجان، كما دعوا بروكسل لمراجعة علاقاتها مع البلاد.

اظهار أخبار متعلقة



ولا يلزم القرار الذي وافق عليه 491 مشرّعا مقابل تسعة، الاتحاد الأوروبي باتخاذ أي تدبير، لكنه سيغضب باكو التي نفت بشدة الاتهامات بالتطهير العرقي ودعت أرمن قره باغ إلى البقاء والاندماج في أذربيجان، وفق فرانس برس.

وكان حكمت حاجييف مستشار الرئيس الأذربيجاني أكد في وقت سابق من اليوم الخميس أن باكو مستعدة لإجراء محادثات مع أرمينيا بوساطة الاتحاد الأوروبي.

وندد حاجييف، بما وصفها بـ"سياسة العسكرة" التي تمارسها فرنسا في جنوب القوقاز والتي دفعت بلده لرفض المشاركة في قمة غرناطة، وفق تعبيره.

اظهار أخبار متعلقة



وسبق أن أعلنت الوكالة الأذربيجانية للأنباء انسحاب الرئيس إلهام علييف من المشاركة بالاجتماع الخماسي في غرناطة، بعد أن رفض اقتراح بلاده بمشاركة تركيا في الاجتماع.

وفي ذات السياق نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة قولها، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألغى زيارة إلى إسبانيا كانت مقررة اليوم الخميس بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الخماسي، بسبب ازدحام جدول أعماله قبل انطلاق مؤتمر حزبه الحاكم يوم السبت.

وأمس الأربعاء، أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، التزام بلادها بتمكين أرمينيا من الدفاع عن نفسها عبر تزويدها بأسلحة دفاعية، عقب زيارة قامت بها ليريفان وافقت خلالها باريس على إبرام عقود مع الحكومة الأرمينية لتزويدها بمعدات عسكرية.
التعليقات (0)