صحافة دولية

التاريخ السري لبريطانيا: نقل 70 ألف طفل أسود إلى عائلات بيضاء.. بعضهم تعرض للتعذيب

 تركت هذه الممارسة جيلا من الأطفال محرومين من مجتمعهم ومرتبكين بشأن هويتهم- الأناضول
تركت هذه الممارسة جيلا من الأطفال محرومين من مجتمعهم ومرتبكين بشأن هويتهم- الأناضول
تسلط صحيفة "مترو" الضوء على ممارسة بريطانية تم فيها نقل حوالي 70 ألف طفل أسود إلى بيوت عائلات بيضاء.

وتنقل الصحيفة في تقرير لها شهادات بعض من أولئك الأطفال الذي أصبحوا الآن بالغين، وبعضهم أصبح ذا شأن.

تقول ريمي (واحدة من أولئك السبعين ألفا): "كنت دائما الشخص الأسود الوحيد في عائلتي، وفي شارع سكني، وفي مدرستي"، وهي واحدة من عشرات الآلاف من الأطفال النيجيريين الذين تمت رعايتهم بترتيبات خاصة من قبل عائلات بيضاء خلال العقود الأربعة منذ عام 1955، في ممارسة مثيرة للجدل تعرف باسم "الزراعة".

لقد تركت هذه الممارسة جيلا من الأطفال محرومين من مجتمعهم، ومرتبكين بشأن هويتهم، ولا يزال العديد منهم يعانون من الصدمات التي بقي أثرها حتى اليوم.

أشخاص مثل سيل (موسيقي)، وكريس أكابوسي(رياضي اوليمبي)، وفلورنس أولاغيد (مدرّسة ومؤلفة)، وجينا ياشير (ممثلة كوميدية)، ونيلسون آبي (لاعب كرة قدم)، وأديوالي أكينوي-أغباجي (ممثل)، وجون فاشانو (مقدم تلفزيوني)، وجاستن فاشانو (لاعب كرة قدم)، تمت رعايتهم جميعا بترتيبات خاصة، وكان على العديد ممن عاشوا هذه السياسة غير الرسمية المثيرة للجدل أن يتعايشوا مع تأثيرها عقودا من الزمن.

اظهار أخبار متعلقة


وتقول إن هذه الظاهرة غير موثقة إلى حد كبير. وهي سر دفنته بريطانيا وفشلت في التعامل معه. لكن ريمي تروي الآن قصتها كجزء من فيلم وثائقي جديد بعنوان "مربية بيضاء وطفل أسود"، يستكشف قصة الحضانة غير المنظمة للأطفال والرضع السود في عائلات بيضاء في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

فقد أمضت ريمي طفولتها المليئة بالتحديات وهي تنتقل ذهابا وإيابا بين مقدمي الرعاية ووالديها البيولوجيين. قصتها هي قصة الخوف وانعدام الأمن، والافتقار إلى القدرة على التصرف. استقبلتها عائلة بريطانية عندما كان عمرها ستة أسابيع، وكانت سنوات تكوينها صعبة ومفككة.

وتتذكر أن والدتها بالتبني تشاجرت مع والديها البيولوجيين حول من سيدفع مصاريفها، وكانت مرعوبة من أن يتم أخذها. تتذكر الصراخ والبكاء. "لقد علمت للتو أنه سيتم نقلي بعيدا عن أمي"، قبل أن يتم إيداعها لدى عائلة حاضنة أخرى، لم تكن تعرف كيف تعتني بها.

وتضيف ريمي أنها كانت "غير سعيدة طوال الوقت" قبل أن يتم نقلها للعيش مع عائلتها الحقيقية في نيجيريا عندما كانت مراهقة، حيث كانت بائسة ومنغلقة تماما. وبعد مرور عام، أعادها والداها للعيش مع أسرتها الحاضنة.

روى تسعة أشخاص ولدوا في نيجيريا واستقبلتهم عائلات بيضاء قصصهم كجزء من الفيلم الوثائقي. تختلف تجاربهم بشكل كبير. كثيرون كانوا محبوبين، وبعضهم أهمل، والبعض الآخر تعرض للإساءة. ولكن على الرغم من حسن معاملتهم في المنزل، فقد شاركوا جميعا في الشعور بالخسارة والارتباك، أو واجهوا العنصرية والعزلة والتمييز في الأماكن العامة.

يستكشف الفيلم، الذي أخرجه آندي موندي كاسل، كيف تأثر هؤلاء البالغون، ويتناوبون على استكشاف ماضيهم بمساعدة العلاج النفسي.

لقد كان وقتا عصيبا بالنسبة للأطفال السود الذين نشأوا في بريطانيا ما بعد الحرب. كان أصحاب العقارات يعلقون لافتات تقول: "ممنوع الملونين، ممنوع الكلاب، ممنوع الإيرلنديين". وترددت صيحات عنصرية في الشوارع، وألقى إينوك باول خطابه الشهير "أنهار من الدم"، منددا فيه بالهجرة. وجدت العائلات النيجيرية، التي جاءت إلى المملكة المتحدة على وعد بالعمل والتعليم، أجواء باردة وغير مرحبة.

تمت رعاية أكثر من 70 ألف طفل من غرب أفريقيا بشكل غير رسمي من قبل عائلات بريطانية بيضاء بين عامي 1955 و1995 حيث كان آباؤهم يدرسون ويعملون على توفير حياة أفضل لأطفالهم.

قامت العائلات التي تبحث عن المساعدة بالنشر في منشورات مثل Nursery World، وأحيانا مع الصور أو التسميات التوضيحية. تقول إحدى القوائم من عام 1974: "مولودة جميلة تحتاج إلى منزل جديد".

وبعد مرور ستين عاما، كبر هؤلاء الأطفال وأصبحوا الآن يروون قصصهم. وقال أحدهم، وهو آدي، لموقع صحيفة "مترو" إن تجاربه المبكرة أثرت عليه لبقية حياته.

أخذته مربية عندما كان عمره شهرين بينما كانت والدته - مع عدم وجود عائلة قريبة لمساعدتها - تدرس لتصبح قابلة. اكتشف والداه إعلانا في شباك دكان بيع صحف في "New Cross" نشرته امرأة بيضاء تدعى بات.

في محاولة يائسة للحصول على الرعاية لطفلهم حيث كانت المربية الأولى تستخدم الكحول لجعل آدي ينام. اتفقوا على السعر وتم إرسال آدي في مدينة هيستنغز البحرية وكان والداه يزورانه في نهاية كل أسبوع، أو يرى "أمه وأبيه اللندنيين".

بشكل عام، كان تجربته جيدة في عملية الحضانة. لكن "آدي" قضى معظم حياته متنقلا بين بريطانيا ونيجيريا وأمريكا بينما كان يكافح من أجل العثور على مكان يعتبره موطنا له.

لقد تصالح آدي مع هذه العملية بعد أن تحدث مع والده الذي توفي منذ ذلك الحين. لكنه يقول: "كنت أشعر دائما أنني لا أعرف إلى أين أنتمي. حتى الحب والتواصل مع والدتي لم يكن قويا. أردت ورغبت في المودة. لقد تركتني هذه التجربة ذهابا وإيابا في صراع: هل كنت نيجيريا بما فيه الكفاية؟ شعرت وكأنني لا أندمج في هذا المكان. كان هناك شعور بالنزوح، لم أستطع تفسيره ولكني لم أشعر بالثبات في أي مكان".

اظهار أخبار متعلقة


قبل وفاة والده، فهم "آدي" قرار والديه، مضيفا: "خلال تلك الفترة، كان هذا بالضبط ما فعله الناس". لقد جاؤوا إلى هنا من أجل حياة أفضل. أعطت المملكة المتحدة انطباعا بوجود علاقة مع نيجيريا. وعندما وصلوا إلى هنا، كان عليهم العمل ولم يكن هناك من يعتني بطفلهم.

"لذلك، حتى لو لم يكونوا راضين دائما عن ذلك، فقد كان الاختيار الذي يتعين عليهم اتخاذه هو الاعتناء بي وكسب المال. لقد كان جزءا من الثقافة. عندما كان والدي يعود من هيستينغز، اعتاد والدي أن يسأل أمي– هل نفعل الشيء الصحيح؟ كان الأمر صعبا بالنسبة لهم. أنا لا ألومهم أو أحكم عليهم".

كان هذا التفصيل الدقيق مهما للمخرج آندي موندي كاسل، الذي يعتقد أنه لم يكتب ما يكفي عن القصة إلى حد كبير لأنه في الحقيقة لا يوجد أحد يمكن محاسبته.

ويوضح: "كل من العائلات التي استقبلت الأطفال والعائلات التي سلمت أطفالها عرفت أن شيئا ما لم يكن صحيحا تماما لأن ذلك كان يتم خلف أبواب مغلقة. ولم يكن هناك تدقيق في الموضوع. ولم تكن الممارسة مرخصة أو منظمة من قبل أي سلطات أو مجالس محلية".

لكنه أراد تسليط الضوء على هذه القصة الآن كجزء من حوار أوسع حول الهجرة ولتوسيع نطاق الفهم حول المصاعب التي يتعين على الأشخاص التغلب عليها عند القيام برحلة غالبا ما تكون غادرة إلى بريطانيا.

يقول: "هناك تفاصيل دقيقة كثيرة في هذه القصة وجوانب كثيرة لهذه القصة تؤثر علينا جميعا. إنه لا يؤثر فقط على الأشخاص الذين كانوا مستقبلين للمعاملة السيئة. كان هناك أطفال بريطانيون صغار بيض، بغض النظر عن اللون أو العرق، كانوا يعاملون هذا الطفل الذي تم إحضاره إلى أسرهم كأخ أو أخت. فإذا تم أخذ هذا الطفل فجأة، فلا يزال يتعين عليهم التعامل مع آثار ذلك".

أطفال مثل غلوريا التي قيل لها في سن السادسة عشرة إنها ستُنقل إلى نيجيريا.

مثل آدي، تربت غلوريا عندما كان عمرها شهرين فقط عندما كانت والدتها النيجيرية البالغة من العمر 27 عاما تتدرب على تخطيط القلب في بريطانيا. لقد نشأت وهي تشعر بالوحدة والعزلة، و"الحزن في الملعب" و"الوحدة الثقافية".

تقول: "لا يمكنك في الواقع التأقلم مع أي مكان... يبدو الأمر كما لو كنت مجرد نوع من ... الإحراج"، كما تقول في الفيلم الوثائقي، الذي يظهرها وهي تسحب وثائق التبني الخاصة بها من خزانة مليئة بالأوراق.

تقول تلك الوثائق: "منذ وضع الطفلة، لم تهتم (والدة غلوريا البيولوجية) بها، ولم تزرها إلا في مناسبة واحدة، وحتى تلك الزيارة كانت بناء على إصرار مقدم الطلب الذي كان في ذلك الوقت الوالدين بالتبني للرضيعة".

غلوريا، التي تبنتها عائلة في مارغيت في النهاية، أصيبت بالأذى النفسي بسبب سنوات التكوين الأولى وبشرتها وشعرها وشكلها، التي كانت مختلفة جدا عن أقرانها البيض، مما تركها خجولة وغير سعيدة. وعندما انتقلت أخيرا إلى نيجيريا، كان حاجز اللغة كبيرا جدا وتعرضت للسخرية بسبب الطريقة التي تتحدث بها وما ترتديه. وتتذكر أنها كانت فترة "مخيفة".

مشاعر الارتباك والعزلة والحزن التي تشعر بها غلوريا يشاركها فيها، بدرجات مختلفة، الثمانية الآخرون الذين تمت مقابلتهم. فهم يتحدثون عن الرفض والهجر وكراهية الذات وصدمة الأجيال. حتى عندما كانوا آمنين في منزلهم، شعروا بعدم الأمان في الخارج، حيث تحدث أحدهم، ريتشارد، عن طرده خارج المدينة عندما كان يبلغ من العمر 12 عاما من قبل عصابة من المشاغبين العنصريين البالغين.

يقول ريتشارد للفيلم: "عندما كنت أخرج من ذلك المنزل: (يقال لي) لماذا لا تعود إلى أفريقيا، أيها الأسود الصغير هذا، أيها الأسود، لذا اعتدت أن أعود إلى المنزل وأخبر عائلتي فيقولون لي: 'لكننا نحبك، ولا نراك على أنك أسود، فأنت ابننا".

استمرت الرعاية الخاصة حتى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكنها انتهت ببطء بعد تنفيذ إجراءات أكثر صرامة بشأن الحماية بموجب القانون. بالنسبة للبعض، جاءت التغييرات متأخرة للغاية، مثل يواندي، التي تعتبر قصتها الأكثر ترويعا على الإطلاق. تحاول فهم قرار والديها بتركها في رعاية عائلة مجهولة: "هذه إنجلترا. هذا هو الوطن. كل ما يلمع مثل الذهب كان هنا. لقد وثقوا بأن الأمور ستكون أفضل. لقد وثقوا بأن الأبيض كان على حق".

لكن يواندي تعرضت للضرب والتعذيب والاعتداء الجنسي في سن الرابعة، عندما تم وضعها مع عائلة في ليستر: "الذكريات الوحيدة التي أحتفظ بها حقا عن ذلك المكان هي العيش في خوف، حقا. أتذكر ذات مرة أنني تعرضت للضرب المبرح، لدرجة أنني تبولت على أرضية المطبخ، وأجبروني على البول".

اظهار أخبار متعلقة


أتذكر أنهم أطفأوا سيجارة على وجهي. أتذكر الانتهاك الجنسي.. أتذكر الظلام فقط. كانت ذكرياتها عن ذلك الوقت متناثرة، لكنها تقول إن الخدمات الاجتماعية تدخلت، وتم نقلها إلى دار للأطفال، والتي تصفها بشكل مرعب بأنها "عصابة معتدين على الأطفال".

وتضيف يواندي: "لذلك، نشأت وأنا أشعر بأنه تم التخلي عني. أتذكر أنني ذهبت إلى صندوق الهاتف، ورفعت الهاتف وقلت: "أمي، أعدك بأنني سأكون جيدة، من فضلك، أعدك، سنكون الاثنان جيدين، من فضلك، من فضلك، تعالي وخذينا، من فضلك تعالي وخذينا".

إنه فيلم مزعج وقوي. المشاركون الآخرون، الذين فزعوا من قصة يواندي، قاموا كمجموعة بحضنها وهي تبكي وتنتحب في أحضانهم. إنه مشهد مؤثر، وتذكير بأنه على الرغم من أن روابط المجتمع يمكن أن تتعطل لبعض الوقت، إلا أنها لا يمكن أن تنكسر حقا.
التعليقات (0)