سياسة دولية

سلسلة زلازل قوية تضرب أفغانستان وتخلف آلاف القتلى والجرحى (شاهد)

حصيلة قتلى الزلازل ارتفعت إلى أكثر من ألفي شخص ودمار حوالي 6 قرى- منصة إكس
حصيلة قتلى الزلازل ارتفعت إلى أكثر من ألفي شخص ودمار حوالي 6 قرى- منصة إكس
كشفت حكومة طالبان عن مقتل أكثر من ألفي شخص وإصابة نحو 10 آلاف، في أعنف هزات أرضية منذ سنوات في الدولة الجبلية المعرضة للزلازل.

وقال الملا جانان سايق، المتحدث باسم وزارة الدولة في شؤون مكافحة الكوارث، إنه بحسب التقارير والمعلومات الأخيرة فقد بلغ عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب ولاية هرات، السبت، 2053 قتيلا و9240 جريحا، بالإضافة إلى تدمير أو إتلاف 1329 منزلا.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلازل كان على بعد 35 كيلومترا شمال غربي مدينة هرات وبلغت قوة أحدها 6.3 درجة.

وقال مسؤول في هيئة الصحة في هرات لوكالة "رويترز" إن أكثر من 200 جثة وصلت لمستشفيات مختلفة. وأضاف أن أغلبهم من النساء والأطفال.

وذكر أن الجثث "نُقلت إلى عدة مواقع.. قواعد عسكرية ومستشفيات".


اظهار أخبار متعلقة


بدوره، أكد عبد الواحد ريان المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام في حكومة طالبان، أن حصيلة قتلى الزلازل ارتفعت إلى أكثر من ألفي شخص، ودمار حوالي ست قرى، مع مئات القابعين تحت الأنقاض.

وفي وقت سابق، أطلق حاكم هرات نور أحمد إسلام جار، نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي لتقديم مساعدات عاجلة لضحايا الزلازل، مؤكدا أن المنطقة بحاجة ماسة إلى الأدوية والمساعدات الغذائية.

من جانبه، قال متحدث هيئة إدارة الكوارث الأفغانية، ملا جنان صائق، إن "حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع".

وأضاف في رسالة مصورة نشرت على "يوتيوب"، أن "الزلازل ألحقت أضرارا جسيمة في مقاطعتي هيرات وبادغيس شمال غرب البلاد".

وضربت، السبت، ولاية هرات غرب أفغانستان، على الحدود مع إيران، سلسلة زلازل بقوة 6.3 و5.5 و4.7 و6.3 و5.9 و4.6 و4.8 و.4.9 درجة على التوالي بفارق زمني، بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS).

التعليقات (0)