سياسة عربية

خبراء بالأمم المتحدة: قصف الاحتلال لغزة يرقى إلى "جرائم الحرب"

جثث شهداء غزة مكدسة في الشوارع- جيتي
جثث شهداء غزة مكدسة في الشوارع- جيتي
وصفت مجموعة من الخبراء المستقلين في الأمم المتحدة، قصف الاحتلال للمدنيين في غزة، بـ"العقاب الجماعي".

وأشار الخبراء، إلى أن الاحتلال، لجأ إلى شن هجمات عسكرية عشوائية على الفلسطينيين المنهكين بالفعل في غزة.

وقالت المجموعة، التي تضم عددا من المقررين الخاصين للأمم المتحدة، في بيان: "لقد عاشوا  تحت حصار غير قانوني لمدة 16 عاما، وخاضوا بالفعل خمس حروب قاسية كبرى، لا تزال نتيجتها مجهولة".

وأضاف البيان: "يصل هذا إلى حد العقاب الجماعي، ولا يوجد أي مبرر للعنف الذي يستهدف مدنيين أبرياء بشكل عشوائي، سواء من جانب حماس أو القوات الإسرائيلية. هذا محظور تماما بموجب القانون الدولي، ويصل إلى حد جريمة حرب".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة، إلى 1203 شهداء، والمصابين إلى نحو 5763 آخرين.

وقال وكيل وزارة الصحة الدكتور يوسف أبو الريش خلال مؤتمر صحفي عقب جولة تفقدية على مرافق مجمع الشفاء الطبي: "جل هذه الأرقام تعود لمدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ".

وفي وقت سابق الأربعاء أعلنت الوزارة، أن المستشفيات في قطاع غزة باتت في حالة إشغال تام لقدراتها السريرية والجرحى جراء اشتداد العدوان الإسرائيلي.

وقال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، في تصريح صحفي نشر على صفحة الوزارة على "فيسبوك": "المستشفيات في حالة إشغال تام لقدراتها السريرية والجرحى والمرضى يفترشون الأرض جراء اشتداد العدوان الإسرائيلي".

اقرأ أيضا: صواريخ الاحتلال تبيد عائلات بأكملها في غزة.. استشهاد عشرات الأطفال

وأضاف أن "استمرار قطع الاحتلال الإسرائيلي للكهرباء والمياه والوقود يشكل خطرا على حياة الجرحى والمرضى ويتسبب في كارثة صحية وبيئية وخيمة".

وحمل القدرة "الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الجرحى والمرضى بسبب إنهاكه للمنظومة الصحية وإضعاف قدراتها خلال الحصار والعدوان المتواصل على قطاع غزة".

وتابع: "الوضع الصحي بات لا يحتمل الصمت، ويجب التحرك العاجل لتوفير ممر آمن للإمدادات الطبية ومغادرة الجرحى والمرضى قبل فوات الأوان".
التعليقات (0)