سياسة عربية

"طوفان الأقصى".. قصف عنيف على غزة والمقاومة تكشف تفاصيل أسرى الاحتلال

ارتفع عدد النازحين داخل القطاع إلى مليون نازح وسط اتهامات أممية للاحتلال بممارسة التطهير العرقي ضد سكان غزة- جيتي
ارتفع عدد النازحين داخل القطاع إلى مليون نازح وسط اتهامات أممية للاحتلال بممارسة التطهير العرقي ضد سكان غزة- جيتي
لليوم العاشر على التوالي يواصل الاحتلال جرائم استهداف المدنيين في منازلهم، فيما كانت الأعنف على غزة وشرقها منذ بدء العدوان، فيما خرجت المقاومة لتكشف أول معلوماتها الرسمية عن الأسرى، وجنسياتهم، وأعدادهم فيما يبدو أنه ضغط على الاحتلال والمجتمع الدولي لوقف العدوان على القطاع.

وكشف المتحدث باسم كتاب القسام، أبو عبيدة، تفاصيل جديدة حول الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة، قائلا إن العدد كبيرة، وإنهم من جنسيات مختلفة.

ولفت إلى أن هنالك لدى الفصائل الأخرى أيضا عدد آخر من الأسرى.

وقال شهود عيان، إن طائرات الاحتلال شنت غارات مكثفة على الأحياء الشرقية لمدينة غزة وحي الزيتون والشجاعية وشمال غرب المدينة، وسط حديث عن استخدام قنابل عنقودية.

وفي آخر حصيلة للضحايا أكدت وزارة الصحة في غزة استشهاد 2750 فلسطينيا وإصابة 9700 جراء العدوان  منذ السابع من تشرن الأول/ أكتوبر الجاري.

اظهار أخبار متعلقة


وفي الوقت الذي يواصل فيه جيش الاحتلال حشد قواته والتحضير لعملية عسكرية برية محتملة في القطاع، فإنه ارتفع عدد النازحين داخل القطاع إلى مليون نازح، وسط اتهامات أممية للاحتلال بممارسة التطهير العرقي ضد سكان غزة.

في غضون ذلك، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، لشبكة "سي بي إس" إن من الخطأ أن تقوم إسرائيل باحتلال قطاع غزة مرة أخرى.

500 ألف بلا مأوى
وبات ربع سكان قطاع غزة بلا مأوى بعد نزوحهم من بيوتهم قسراً تحت القصف والغارات، ويتوزعون بين مراكز الإيواء وعند الأهل والأقارب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" إن احتياطيات الوقود في جميع مستشفيات قطاع غزة من المتوقع أن تكفي لنحو 24 ساعة فقط.

وحذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، من خطورة الوضع "اللاإنساني" غير المسبوق في غزة ونفاد الإمدادات الأساسية.

وتاليا أبرز أحداث اليوم التاسع من طوفان الأقصى:

أبو عبيدة يكشف تفاصيل حول الأسرى لدى المقاومة.. عدد كبير وجنسيات مختلفة

كشف الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، عن أن المقاومة لديها أكثر من 200 إلى 250 أسير إسرائيلي، مشيرا إلى أن 22 منهم فقدوا حياتهم جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة.

وأضاف أبو عبيدة في كلمة مصورة، أن هناك أسرى أجانب لم يتم التأكد من هوياتهم، ويتم التعامل معهم كضيوف لدى المقاومة.

Image1_1020231620131174168858.jpg

تراجع العملة الإسرائيلية أمام الدولار لأدنى مستوياتها منذ 2015

سجلت العملة الإسرائيلية، مساء الاثنين، تراجعا ملحوظا أمام الدولار الأمريكي، على وقع العدوان المتواصل على قطاع غزة.

وبحسب بيانات أسعار الصرف المنشورة على موقع "بنك إسرائيل"، تجاوز سعر صرف الدولار حاجز الـ 4 شواكل، وهو رقم قياسي للعملة الأمريكية وغير مسبوق منذ تداولات أذار/ مارس لعام 2015.

إسرائيل تقصف معبر رفح للمرة الرابعة بعد ساعات من زيارة وزير الصحة المصري

شنّت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، قصفا جديدا للمرة الرابعة على معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وسط جهود مصرية وعربية ودولية للوصول لهدنة وإدخال مساعدات عاجلة إلى القطاع عبر المعبر الذي لا يزال مُغلقا حتى الآن.

وجاء القصف الإسرائيلي بعد ساعات من زيارة تفقدية لوزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، اطمأن خلالها على جاهزية القطاع الصحي في شمال سيناء بشكل عام، وفي محيط معبر رفح تحديدا.

Image1_10202316201415374350911.jpg

الرئيس الأيرلندي ينتقد موقف رئيسة المفوضية الأوروبية تجاه العدوان على غزة

انتقد الرئيس الإيرلندي مايكل هيغينز، موقف رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي حديثه على هامش فعالية للأمن الغذائي في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في روما، قال هيغينز إن هناك حاجة إلى نهج دقيق للعمل نحو محادثات السلام لحل الصراع، مشيرا إلى أن موقف دير لاين، كان طائشا ومتهورا.

وزيرة إسبانية: إسرائيل تنفذ إبادة جماعية ويجب محاكمة نتنياهو

طالبت وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية بالإنابة إيوني بيلارا بتقديم رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب "جرائم حرب".



واتهمت بلارا في رسالة مصورة "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالتواطؤ في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل" في قطاع غزة، حسبما نقلت صحيفة إلموندو.

صواريخ المقاومة تجبر وزير الخارجية الأمريكي على اللجوء إلى "قبو" في تل أبيب

أجبرت صواريخ المقاومة الفلسطينية، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اللجوء إلى الملجأ في تل أبيب، بعد أن دوت صفارات الإنذار هناك.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، يشارك في جلسة "الكابينت" المصغر حول الحرب، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، ووزراء حكومة الحرب بيني غانتس وغادي أيزنكوت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر وعضو الكنيست أرييه درعي.

إيهود باراك يؤكد استحالة محو "حماس".. "موجودة في أحلام الناس"

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك، أنه لا يمكن لدولة الاحتلال أن تمحو حركة المقاومة الإسلامية حماس، داعيا بنيامين نتنياهو إلى تقديم الاستقالة.

وقال باراك في مقابلة مع وسائل إعلام عبرية، إن التركيز يجب أن ينصب على "القضاء على كافة القدرات العملياتية لحماس في قطاع غزة"، مشيرا إلى أن "طوفان الأقصى" هي الحدث الأكثر خطورة في دولة الاحتلال.



إقالة رسام كاريكاتير في صحيفة "الغارديان" بعد رسمه نتنياهو بهذه الهيئة (شاهد)

كشف رسام الكاريكاتير البريطاني،  ستيف بيل، أن صحيفة "الغارديان" التي عملها فيها لأكثر من 40 عاما إقالته بعد اتهامات بمعاداة السامية بسبب رسم كاريكاتوري لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ورسم بيل نتنياهو مرتديا قفازات ملاكمة و يقطع بمشرط من لحمه خريطة تمثل قطاع غزة الذي يشهد إبادة جماعية من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي.



تحذيرات عسكرية.. تخطيط الاحتلال لاجتياح غزة محفوف بالمخاطر

أكد خبراء عسكريون أن تخطيط الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ اجتياح بري في غزة محفوف بالمخاطر، فيما تواصل وزارة الحرب لدى الاحتلال حشد قواتها بالقرب من حدود القطاع المحاصر.

وأقر اللواء ياكوف عميدرور القائد السابق لجيش الاحتلال الإسرائيلي ومستشار الأمن القومي، أن قتال "حماس" سيكون صعبا في غزة، إذ إنه يمكن أنها زرعت مفخخات وعبوات ناسفة عند نقاط الدخول وعلى طول الشوارع الضيقة.



الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني

جدد رئيس مجلس الأمة الجزائري السيد صالح قوجيل التأكيد على موقف الجزائر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، التي وصفها بـ"العادلة"، ودعا المجتمع الدولي إلى تجاوز سياسة الكيل بمكيالين، وضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني.



"واشنطن بوست": بلينكن واجه مقاومة في محاولة إقناع مصر والسعودية لإدانة حماس

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن واجه مقاومة في محاولته إقناع قادة السعودية ومصر بدعم الموقف الأمريكي إزاء هجوم المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.



تضامن واسع مع فلسطين في افتتاح مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي

شهد حفل افتتاح النسخة الأولى من مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، بالعاصمة الموريتانية تضامنا واسعا مع فلسطين في ظل عدوان الاحتلال على قطاع غزة والفلسطينيين في مختلف الأراضي المحتلة.



برهان غليون: لن تخرج إسرائيل من طوفان الأقصى إلا وحشا جريحا متخبطا بدمائه

أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة السوربون الجدكتور برهان غليون، أن إسرؤائيل ومهما كانت قسوة انتقامها من غزة وتهجير أهلها والتنكيل بهم، فإن ذلك لن يغير من حقيقة أن إسرائيل الصهيونية تلقت ضربة قاصمة".

"نحن شعب مرفوع الرأس".. مسنة فلسطينية توجه رسالة إلى المقاومة في غزة (شاهد)

في ظل استمرار آلة الإبادة الإسرائيلية في محو كافة أشكال الحياة في غزة، يواصل سكان القطاع تأكيدهم على رفض محاولات الاحتلال تهجيرهم قسريا من منازلهم، مشددين على وقوفهم إلى جانب المقاومة في تصديها للعدوان الوحشي.



ماليزيا ترفض الضغوط الغربية للتنديد بـ"حماس".. كولومبيا تهدد بقطع العلاقات مع الاحتلال

أكد رئيس وزراء ماليزيا، أن بلاده لن تقبل بالضغوط الغربية للتنديد بالمقاومة الفلسطينية وحركة، في حين أعلنت كولومبيا تجميد علاقاتها مع دولة الاحتلال بسبب مجازره في غزة.



غارات الاحتلال تنشر الموت في مختلف مناطق قطاع غزة.. مشاهد مؤلمة (صور+فيديوهات)

تواصل آلة الإبادة الإسرائيلية نشر الموت والدمار في قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي ما أسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف، وسط تحذيرات من مخططات الاحتلال لتهجير سكان القطاع قسريا.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، غارة على منزل في خانيونس جنوب قطاع غزة ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء إضافة إلى إصابة آخرين.

هل تحطم "طوفان الأقصى" عملية التطبيع بين الاحتلال والسعودية؟

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للكاتب ديفيد أغناطيوس، قال فيه إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي لديه فرصة تاريخية لإعادة ترتيب الشرق الأوسط، تتمثل في استعداد السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن اجتياح قطاع غزة يمكن أن يخسر بعده الاحتلال الدعم العالمي ويقوض مهمته.



داخلية غزة تحذر من كارثة بيئية.. جثامين ألف شهيد لا تزال تحت الأنقاض

حذرت وزارة الداخلية في قطاع غزة من كارثة إنسانية وبيئية غير مسبوقة جراء وجود جثامين مئات الشهداء تحت أنقاض المباني المنهارة إثر عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الوزارة إنه "في اليوم العاشر للعدوان الإسرائيلي الهمجي المتواصل على شعبنا في قطاع غزة، فإننا نحذر من كارثة إنسانية وبيئية بسبب وجود جثامين أكثر من 1000 شهيد تحت أنقاض المنازل المدمرة".



نجوم هوليوود يتضامنون مع فلسطين ضد انتهاكات الاحتلال في غزة (شاهد)

أعرب عدد من نجوم هوليوود تضامنهم مع الفلسطينيين، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي ما أسفر عن استشهاد 2750 شخصا وإصابة نحو 10 آلاف.

ونشر الممثل الأمريكي الشهير، مارك روفالو، عبر صفحته على منصة "إكس" تويتر سابقا، تقارير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" عن الأوضاع في غزة، والتي حذرت فيها من خطورة القصف العشوائي للاحتلال الإسرائيلي.



مجزرة إسرائيلية بحق عناصر الدفاع المدني في غزة.. واستشهاد محلل سياسي

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيل مجزرة بشعة فجر الاثنين، بقصفها مقرين للدفاع المدني في غزة، ما أسفر عن استشهاد 7 أفراد من طواقم الدفاع المدني على الأقل.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن القصف الحربي طال موقعين للدفاع المدني في حي تل الهوا جنوب غرب غزة، إضافة إلى مقر آخر وسط المدينة.



مواطن عُماني لضباط بريطانيين: أرسلتم سفنا لدعم الاحتلال.. ارحلوا (شاهد)

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر مواطنا عمانيا وهو يخاطب ضباطا بريطانيين، التقاهم في مطعم، حول موقف حكومة بلدهم من العدوان على قطاع غزة.

وقال المواطن مهاجما الضباط: "رئيسكم أرسل سفينتين لدعم إسرائيل، حان وقت الرحيل من هنا"، قبل أن يقوم بشتمهم.

تضارب بشأن اتفاق على وقف مؤقت للنار جنوبي غزة يشمل فتح معبر رفح

تتركز المساعي الدولية لإعادة فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، في ظل استمرار الحصار الكامل من قبل الاحتلال الإسرائيلي لسكان القطاع، لليوم العاشر على التوالي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أمنيين من مصر (لم تسمهما)، قولهما إن "اتفاقا بين أمريكا وإسرائيل ومصر على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة يبدأ في السادسة صباحا بتوقيت غرينتش، بالتزامن مع إعادة فتح معبر رفح الحدودي".



إعلام عبري: مفاوضات جارية لإطلاق سراح بعض الأسرى الإسرائيليين

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مفاوضات جارية مع جهة ثالثة لم تسمها بهدف إطلاق سراح بعض الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وسط تصاعد غضب عائلات الرهائن من أداء حكومة الاحتلال في هذا الشأن.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية، إن "مفاوضات جارية للتوصل إلى اتفاق إنساني مع غزة للإفراج عن بعض الأسرى"، مشيرة إلى أنه "لا يزال من غير الواضح متى سيتم تنفيذ الصفقة لكن العمل في هذا الأمر مستمر".



ترقب لفتح معبر رفح لفترة وجيزة.. وحديث عن وقف إطلاق نار مؤقت بغزة

قالت وسائل إعلام بينها وكالة "رويترز"؛ إنه من المتوقع أن يعاد فتح معبر رفح صباح الاثنين، لأول مرة منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت "رويترز" أن المعبر من المتوقع أن يعاد فتحه في التاسعة صباحا، في حين يدور حديث عن هدنة إنسانية ووقف لإطلاق النار يستمر خمس ساعات.



والد محمد الدرة يودّع اثنين من أشقائه شهداء بالعدوان على غزة (شاهد)

ودّع والد الفتى الفلسطيني الشهيد محمد الدرة، أيقونة الانتفاضة الثانية، اثنين من أشقائه ارتقوا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأظهرت مشاهد لحظة توديع والد محمد الدرة لاثنين من أشقائه، وقال مخاطبا إياهما: "مع السلامة يا إخواني.. الله يسهل عليكم، احجزوا لي مكان جنبكم.. الله يرحمكم ويرحم جميع شهدائنا، وربنا يصبرنا".



يهود أمريكيون يتظاهرون لوقف "الإبادة الجماعية" في غزة (شاهد)

نظم يهود أمريكيون تظاهرات في نيويورك ومدن أخرى في الولايات المتحدة، للمطالبة بوقف الحرب على غزة، كما أنهم طالبوا بوقف المساعدات العسكرية الأمريكية لـ"إسرائيل".

ونظمت التظاهرات منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام"، وهي منظمة مناهضة للصهيونية، الجمعة. وأُلقيت كلمات تذكر بمعاناة أهالي غزة التي وصفها أحد المتحدثين بـ"السجن الكبير" لنحو 2.2 مليون نسمة.


التعليقات (1)