رياضة دولية

رونالدو يقود البرتغال لاكتساح البوسنة وفان دايك ينعش آمال هولندا

رفعت هولندا رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الثاني في المجموعة الثانية - يورو 2024 / إكس
رفعت هولندا رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الثاني في المجموعة الثانية - يورو 2024 / إكس
قاد مهاجم نادي النصر السعودي  كريستيانو رونالدو منتخب بلاده البرتغال لاكتساح البوسنة 5-0، الاثنين، في الجولة الثامنة للمجموعة العاشرة لتصفيات كأس أوروبا 2024.

ولم تجد البرتغال المتأهلة مسبقاً إلى بطولة أمم أوروبا صعوبة تذكر في تجاوز البوسنة والهرسك بعدما حسمت المواجهة خلال الشوط الأول.

وسجل النجم والقائد كريستيانو رونالدو هدفين في الدقيقتين (5 من ركلة جزاء، و20)، ليرفع محصلته مع بطل أوروبا في 2016 إلى 127 هدفا في مباراته رقم 203.

بينما تكفل برونو فرنانديز وجواو كانسيلو، وجواو فيليكس، بتسجيل الأهداف الثلاثة الباقية في الدقائق 25 و32، و41 على الترتيب.

وعززت البرتغال بطلة أوروبا في 2016، والتي بلغت النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها، موقعها في صدارة المجموعة العاشرة برصيد 24 نقطة بفارق ثماني نقاط أمام مطاردتها المباشرة سلوفاكيا التي خطت خطوة كبيرة نحو بلوغ النهائيات بفوزها الثمين على مضيفتها لوكسمبورغ مفاجأة التصفيات 1-0.

وفي مباراة أخرى ضمن تصفيات "يورو 2024"، تمكن المنتخب الهولندي من الفوز على نظيره اليوناني في المجموعة الثانية بنتيجة هدف نظيف، معززا حظوظه ببلوغ النهائيات.

ودخلت هولندا اللقاء على خلفية خسارتها في الجولة الماضية على أرضها أمام فرنسا 1-2، ما سمح للأخيرة بحسم البطاقة الأولى عن هذه المجموعة إلى النهائيات القارية، لكن فريق المدرب رونالد كومان استعاد توازنه في هذه المواجهة الهامة جدا، وجدد فوزه على اليونان، بعدما سبق له أن تغلب عليها ذهابا بثلاثية نظيفة.

وفشل أي من المنتخبين في التسجيل طوال الوقت الأصلي وسط الحذر الواضح نظراً لأهمية نقاط المباراة، قبل أن يسجل فان دايك هدف الفوز من ركلة جزاء احتسبت في الوقت بدل الضائع 90+3.

ورفعت هولندا رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق المواجهتين المباشرتين أمام اليونان التي خاضت مباراة أكثر منها (7 مقابل 6)، فيما تتصدر فرنسا المجموعة بـ18 نقطة من ست مباريات.

وسيكون مصير هولندا بين يديها، إذ ستضمن تأهلها في حال فوزها في الجولة المقبلة على ضيفتها إيرلندا في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر في جولة تغيب عنها اليونان التي تختتم مشوارها بمواجهة صعبة ضد ضيفتها فرنسا في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، فيما يلعب رجال كومان في نفس التاريخ مع جبل طارق.

وفي حال فشل هولندا أو اليونان في الحصول على البطاقة المتبقية، فيملك كل منهما فرصة أخرى من خلال الملحق الخاص بدوري الأمم الأوروبية.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر في التصفيات إلى نهائيات كأس أوروبا 2024، إضافة إلى ألمانيا المضيفة، على أن تحسم البطاقات الثلاث الأخرى عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية.

التعليقات (0)