اقتصاد عربي

الرئيس التنفيذي لأرامكو: السعودية بمقدورها زيادة إنتاج النفط خلال أسبوعين

الطاقة الفائضة لأرامكو تشكل حاليا 3 بالمئة من الطلب العالمي- جيتي
الطاقة الفائضة لأرامكو تشكل حاليا 3 بالمئة من الطلب العالمي- جيتي
قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية "أرامكو"، إن الشركة قادرة على زيادة إنتاج النفط في غضون أسبوعين، في ظل التوقعات بأن يرتفع الاستهلاك العالمي إلى مستوى قياسي جديد بحلول نهاية العام.

وأوضح الناصر، في منتدى معلومات الطاقة بلندن، أن الطلب العالمي على النفط، من المقرر أن يرتفع إلى 103 ملايين برميل يوميا في النصف الثاني من العام الحالي.

وتخفض أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء رئيسيين من بينهم روسيا، الإنتاج منذ العام الماضي، وتقول إنه إجراء وقائي للحفاظ على استقرار السوق.

وقالت السعودية، إنها ستواصل خفض إنتاجها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميا لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى نهاية العام، وإنها ستراجع القرار مرة أخرى الشهر المقبل.

اظهار أخبار متعلقة



وذكر الناصر أن أرامكو قادرة على زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط "في غضون أسبوعين" إذا لزم الأمر مع استمرار ارتفاع الطلب العالمي.

وأضاف أن الطاقة الفائضة للشركة حاليا ثلاثة ملايين برميل يوميا، أي حوالي ثلاثة بالمئة من الطلب العالمي.

وقال إن الدول المنتجة بحاجة إلى الاستثمار في إنتاج جديد من أجل تلبية الطلب المتزايد على النفط، وتعويض الانخفاض الطبيعي في إنتاج الحقول، الذي يتراوح من خمسة إلى سبعة ملايين برميل يوميا سنويا.

وأضاف أن أرامكو تعتزم زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول عام 2027 من 12 مليون برميل يوميا حاليا.

وقال إن "المخاوف التي يجب أن يلتفت العالم إليها، بينما نستهلك تلك الطاقة الفائضة، أنها منظومة 102 مليون برميل. لدينا ما يقرب من ثلاثة ملايين برميل من الطاقة الفائضة. وعندما تبدأ في استهلاكها فستكون هناك مخاوف".

وذكر الناصر في المؤتمر أيضا أن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ هذا العام "كوب28" ينبغي أن يركز على خفض الانبعاثات من الوقود الأحفوري، وليس خفض إنتاج هذا الوقود.
التعليقات (2)