سياسة عربية

قناة بريطانية تنشر تحليلا لأدلة تظهر تورط الاحتلال في مجزرة المستشفى المعمداني بغزة

يقول التقرير إن بايدن فقط يصدق الرواية الإسرائيلية- جيتي
يقول التقرير إن بايدن فقط يصدق الرواية الإسرائيلية- جيتي
أجرت القناة البريطانية الرابعة تحليلا سريعا لتحديد المسؤولية عن الانفجار الذي تعرض له المستشفى الأهلي المعمداني في غزة الثلاثاء.

وقالت القناة: "إن من المستحيل القيام بتحقيق مستقل، لكننا نفحص الأدلة المتوفرة من الطرفين حتى الآن".

وتشير القناة في تحليلها للمشهد إلى أنه ظهر في السماء ما يبدو أنه صاروخ انفجر في السماء، وبعد لحظات يحدث انفجار في الأرض، أحدهما في مرآب للسيارات، لكن لا دليل على أن الانفجار الذي وقع في السماء مرتبط بالانفجار على أرض المستشفى.

ونقلت القناة عن شاهدة عيان تسكن قرب المستشفى قولها إن "سكان المناطق المجاورة شاهدوا قصفا وقنابل تسقط على المستشفى. الانفجار كان ضخما وكبيرا جدا، وألسنة اللهب التي تصاعدت كانت فظيعة".


اقرأ أيضا: الكنيسة الإنجليكانية: تلقينا عدة إنذارات لإخلاء المستشفى بغزة قبل قصفه (شاهد)

وسبق أن تعرض المستشفى لقصف يوم السبت الماضي، بحسب ما أكد أطباء في المستشفى والكنيسة الإنجليكانية البريطانية، التي يتبع المستشفى لها، والأحد اتصل الإسرائيليون بالمستشفى يطلبون إخلاءه.



وكانت الكنيسة الأنجليكانية في القدس قد كشفت الأربعاء في مؤتمر صحفي؛ أنها تلقت ثلاثة إنذارات لإخلاء المستشفى، علاوة على الاتصالات المباشرة مع إدارة المستشفى لإخلائه.

وبحسب تحليل المشاهد المصورة، تظهر حفرة صغيرة في الأرض تشبه آثار قذيفة مورتر أو قذيفة مدفع، وسيارات محترقة، لكن مبنى المستشفى تعرض لبعض الأضرار دون أن يتهدم، ما يشير إلى أنها ليست غارة جوية اعتيادية أو صاروخا، لكن من الممكن أن يكون قد تم استخدام نوع من القنابل التي تلقى من الجو وتتسبب بعدد كبير من الضحايا دون إحداث دمار كبير.

ونقلت عن حركة الجهاد الإسلامي تحميلها إسرائيل المسؤولية عن القصف، وقالت إنها تملك رأسا حربيا يثبت ذلك، لكن المحطة قالت إنه لم يتم الكشف عنه حتى الآن.

وأشارت القناة إلى أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عرض خلال مؤتمر صحفي ما قال إنها محادثة تم التقاطها بين عناصر من حماس يتحدثون عن صاروخ للجهاد الإسلامي سقط خطأ، لكن حماس نفت صحة التسجيل وقالت إنه مفبرك بشكل فاضح، وأيد هذا الرأي صحفيان عربيان مستقلان، نظرا إلى أن اللغة واللهجة وطبيعة الحوار ونبرة الصوت غير متوافقة مع أسلوب عناصر حماس، بحسب ما نقلته القناة عن الصحفيين العربيين.

وحول زعم إسرائيل أن صاروخا ضمن رشقة صواريخ أطلقتها حركة الجهاد الإسلامي سقط على المستشفى، وأن الصواريخ أطلقت من مقبرة قريبة من المستشفى، فإن تحليل ارتفاع الصاروخ الذي ظهر في السماء قبل انفجاره وزاويته الأقرب للخط المستقيم يستبعدان هذا الاحتمال. كما زعمت إسرائيل أن الصواريخ أطلقت أيضا من منطقة في جنوب غرب غزة، لكن "لا يمكن أن يكون الاثنان" بحسب القناة.

ويقول التقرير إن الرئيس الأمريكي جو بايدن "يصدق إسرائيل" في روايتها، "لكن الأمم المتحدة والكثير من العرب وآخرين كُثرا لا يصدقونها"، مشيرة إلى أن "إسرائيل لديها تاريخ سابق طويل من بروباغندا الحرب، فقد زعمت عدم مسؤوليتها عن مقتل صانع الأفلام الأمريكي جيمس ميلر في غزة قبل عشرين عاما، ولكن رفض الادعاء من المحكمة في بريطانيا". وأضاف: "إسرائيل نفت إطلاق النار على الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة العام الماضي، وتراجعت لاحقا واعترفت بقتلها".

ولفت التقرير أن المستشفى المعمداني تم قصفه سابقا، كما قصفت إسرائيل مدرسة تابعة للأمم المتحدة وقتلت عددا من المدنيين.

وخلص التقرير إلى أنه "يمكن لإسرائيل وحماس أن ينشروا ما يريدون لكن الانفجار في المستشفى يحتاج لتحقيق خبراء مستقلين لا يجري" حاليا.

وكان تحليل لصحيفة الفايننشال تايمز الأسبوع الماضي قد أشار إلى مسؤولية إسرائيل عن قصف قافلة للنازحين من شمال غزة باتجاه الجنوب، بعد ساعات من طلب إسرائيل من السكان الخروج عبر طريق قالت إنه آمن. وكانت إسرائيل قد زعمت أن حماس هي المسؤولة عن القصف.

اقرأ أيضا: FT: "إسرائيل" هي المسؤولة عن قصف قافلة للنازحين في غزة
التعليقات (0)