سياسة عربية

استمرار القصف على غزة.. و"إسرائيل" تخيّر الأهالي بين النزوح جنوبا والقتل

جيتي
جيتي
لا تزال الغارات الإسرائيلية متواصلة على قطاع غزة لليوم السادس عشر على التوالي، وسط صمت عربي رسمي إلا من بيانات وكلمات على وسائل الإعلام كان آخرها في قمة "السلام" في العاصمة المصرية القاهرة، السبت.

وبعد 16 يوما على العدوان الإسرائيلي، نجحت الجهود الدولية والعربية، بإدخال 20 شاحنة مساعدات، قالت سلطات القطاع إنها لا تكفي لشيء ولن تغير الظروف المأساوية في القطاع المحاصر.

وقال رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة، سلامة معروف، إن شاحنات المساعدات "لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الليل، استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب العشرات، جراء سلسلة غارات نفذها الطيران الإسرائيلي، على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد العشرات في قطاع غزة، بغارات على منازل المدنيين في: غزة، وبيت لاهيا، والنصيرات، وخانيونس، ورفح.

مقتل جندي إسرائيلي وإصابات بكمين لـ"القسام" شرق خانيونس (تفاصيل)
قالت كتائب "القسام"، الأحد، إن مقاتليها تمكنوا من إيقاع قوة إسرائيلية مدرعة في كمين محكم شرق منطقة خانيونس.

الجيش المصري يعلق على القصف الإسرائيلي الأول لقواته جنوبي رفح
أعلن الجيش المصري، مساء الأحد، عن وقوع "إصابات طفيفة لبعض عناصر المراقبة الحدودية"، جراء قصف إسرائيلي "عن طريق الخطأ"، مؤكدا أن "التحقيق جار في ملابسات الواقعة".

توجه إسرائيلي إلى تأجيل العدوان البري على غزة لثلاثة أسباب رئيسية
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن هناك توجها نحو تأجيل العملية البرية إلى أجل غير مسمى، لسببين رئيسيين.

طلبات جديدة للإخلاء

في سياق متصل، قال فلسطينيون إنهم تلقوا تحذيرا جديدا من جيش الاحتلال الإسرائيلي يأمر بالتحرك من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، وأضاف التحذير أن من يظل في مكانه قد يتم تحديد هويته على أنه متعاطف مع "منظمة إرهابية".



ووصل التحذير على منشورات وعليها شعار الجيش الإسرائيلي منذ السبت وعبر الهواتف المحمولة ورسائل صوتية في أنحاء قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء في المنشور: "تحذير عاجل لسكان غزة. وجودكم إلى الشمال من وادي غزة يعرض حياتكم للخطر. من يختار عدم مغادرة شمال غزة إلى الجنوب من وادي غزة قد يتم تحديده على أنه متواطئ في منظمة إرهابية".

بايدن "يتحدث مع الإسرائيليين" بشأن "تأجيل" الهجوم البري على غزة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، ردا على سؤال عن ما إذا كان يشجع الإسرائيليين على تأجيل الهجوم البري على غزة، إنه يتحدث إلى الإسرائيليين.

وأضاف في تصريحات للصحفيين: "أنا أتحدث مع الإسرائيليين".

Image1_1020232275951448188750.jpg

شهيد وإصابات بقصف طائرة حربية مسجدا في مخيم جنين (فيديو)

قالت مصادر فلسطينية إن طائرة حربية قصفت مسجد الأنصار في مخيم جنين بصاروخ، ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات تظهر سيارات إسعاف تهرع إلى مكان القصف، لنقل الضحايا، فضلا عن مشاهد لدخان كثيف نتيجة القصف الذي نفذته مقاتلة حربية بصاروخ.


حزب الله يعلن استشهاد 6 من عناصره خلال اشتباكات مع الاحتلال

أعلن حزب الله اللبناني استشهاد ستة من عناصره على الحدود مع فلسطين المحتلة، خلال مواجهات قوات الاحتلال.

وقال مصدر أمني في لبنان إن أحد هؤلاء المقاتلين استشهد في منطقة حولا اللبنانية، التي تقع مقابل منطقة مرغليوت الإسرائيلية، والتي قال الاحتلال إنها كانت هدفا لهجوم صاروخي مضاد للدبابات.

Image1_102023228016873471522.jpg

شهيدان في طوباس ونابلس.. وهجوم واسع لمستوطنين على حوارة (شاهد)

استشهد شابان فلسطينيان برصاص الاحتلال في نابلس وطوباس، خلال اقتحامات واسعة لمدن الضفة الغربية.

هاجم مستوطنون، الليلة الماضية، منازل الفلسطينيين في بلدة حوارة جنوبي نابلس، وأحرقوا منطقة صناعية للسيارات.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين هاجموا منازل المواطنين في بلدة حوارة، وأطلقوا الرصاص صوب الأهالي، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

الآلاف يهتفون دعما للشعب الفلسطيني في أستراليا رغم التضييق الأمني (شاهد)

تظاهر الآلاف، السبت، في مدينة سيدني أكبر مدن أستراليا دعما للشعب الفلسطيني وتنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، رغم التضييق الأمني.

ولم يتمكن القائمون على المسيرة الداعمة لفلسطين، من الحصول على موافقة سوى في اللحظات الأخيرة، بسبب مخاوف لدى السلطات تحت مزاعم ترديد المتظاهرين في تظاهرة سابقة شعارات "مناهضة لليهود".

مظاهرات عارمة في الأوروغواي وكندا تنديدا بالعدوان على غزة (شاهد)

انطلقت مسيرة تضامنية حاشدة في مونتيفيديو، عاصمة الأوروغواي، دعما للشعب الفلسطيني، فيما تظاهر المئات في العاصمة الكندية أوتاوا، منددين بتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.



وتجمع المشاركون في مسيرة الأوروغواي وسط العاصمة حاملين لافتات كتب عليها عبارات من قبيل "أوقفوا إطلاق النار، أوقفوا الإبادة الجماعية".

بعد مقتل جندي.. جيش الاحتلال يقصف عدة مواقع في جنوب لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، عن قصف أهداف لحزب الله اللبناني، على مدار ساعات الليلة الماضية ردا على إطلاق صواريخ مضادة للدروع وقذائف صاروخية باتجاه قوة من الاحتلال أمس الجمعة.

وقال، إنه استهدف "سلسلة من المواقع العسكرية التي يستخدمها الحزب لأغراض عملياتية، إضافة إلى بنى تحتية"، دون الإشارة إلى سقوط ضحايا.


فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.. هذه تفاصيلها (شاهد)

فتحت السلطات المصرية، السبت، معبر رفح لدخول شاحنات المساعدات للقطاع المحاصر، الذي يتعرض للأسبوع الثاني لعدوان إسرائيلي واسع.

وبحسب لقطات بثها التلفزيون المصري، فقد بدأت الشاحنات بالدخول إلى القطاع، في اليوم الذي تعقد فيه مصر بالقاهرة "قمة سلام" يحضرها زعماء من حول العالم، لبحث الأزمة في المنطقة.

Image1_1020232173448354432637.jpg

الاتحاد الدولي للصحفيين: 16 صحفيا استشهدوا في قطاع غزة منذ بدء العدوان

كشف الاتحاد الدولي للصحفيين عن ارتفاع حصيلة الشهداء في صفوف الصحفيين بقطاع غزة إلى 16 صحفيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وقال الاتحاد في بيان نشره على موقعه الرسمي، مساء الجمعة، إن "16 صحفيا استشهدوا وأصيب عدد آخر وفقد آخرون خلال المواجهات العسكرية المتواصلة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة".

55 فنانا أمريكيا يوجهون نداء لبايدن لإعلان وقف لإطلاق النار في غزة

وقعت مجموعة من 55 فنانا أمريكيا، على رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحثه على الدعوة إلى وقف إطلاق النار بين غزة والاحتلال الإسرائيلي.

البيت الأبيض يتراجع عن تصريح بايدن برغبته في تأجيل "الهجوم البري" على غزة

تراجع البيت الأبيض عن تصريح للرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن رغبته في تأجيل الاحتلال هجومه البري على غزة، لحين الإفراج عن مزيد من المحتجزين الأجانب في غزة. وقال البيت الأبيض؛ إنه "لم يسمع السؤال عن تأجيل إسرائيل للغزو البري، وكان يعتقد أن السؤال عن ما إذا كان يرغب في الإفراج عن المزيد من الرهائن".

نتنياهو يلجأ لـ"خدعة" من أجل مواجهة ضغوط عائلات الأسرى الإسرائيليين

قالت صحيفة هآرتس؛ إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يمارس الخداع على أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة، لدعم ممارساته. وأوضحت الصحيفة، أن نتنياهو زعم السبت في حديثه مع من وصفهم بـ"الذين فقدوا أحباءهم أو الذين لا يزال مصيرهم مجهولا"، مشيرة إلى أنه لم يتعرف أحد على من زعم نتنياهو اللقاء بهم.

قطر: نأمل أن يؤدي الحوار مع "إسرائيل" و"حماس" إلى الإفراج عن المحتجزين المدنيين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، مساء الجمعة؛ إن إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين من غزة جاء بعد أيام عديدة من الاتصالات المستمرة مع جميع الأطراف، مُعبّرا عن أمله في أن يؤدي الحوار إلى "الإفراج عن جميع الرهائن المدنيين من كل الجنسيات".

"حماس" تعمل على إغلاق ملف المدنيين.. بلينكن يهاجم المقاومة رغم الإفراج عن أسيرتين

أكدت حركة حماس أنها تعمل مع "جميع الوسطاء لتنفيذ قرار الحركة بإغلاق ملف المدنيين في حال توفرت الظروف الأمنية المناسبة"، وذلك في أعقاب الإفراج عن أسيرتين أمريكيتين بوساطة قطر.

استشهاد طفلين برصاص الاحتلال في بيتونيا وحوارة.. 330 شهيدا بالضفة هذا العام

قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الجمعة، فتيين فلسطينيين، قرب مدينتي نابلس (شمالا) ورام الله (وسط)، ما يرفع حصيلة شهداء الضفة الغربية إلى 83 منذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

الأردن ينتفض نصرة لفلسطين.. ومنع المتظاهرين من الوصول إلى الحدود (شاهد)

انتفض الشارع الأردني الجمعة، نصرة للشعب الفلسطيني، لا سيما قطاع غزة الذي يعاني من عدوان إسرائيلي وحشي منذ نحو أسبوعين.

هتافات نارية في ميدان التحرير نصرة لفلسطين.. "مش تفويض لحد" (شاهد)

خرج المصريون في مظاهرة حاشدة بميدان التحرير وسط القاهرة، بعد صلاة الجمعة، للتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي وحشي منذ نحو أسبوعين.


التعليقات (2)