سياسة دولية

عشرات الآلاف من مؤيدي فلسطين يتظاهرون بمدريد وأثينا ونيويورك.. وباريس تتحدى الحظر

مظاهرات نيويورك- إكس
مظاهرات نيويورك- إكس
شهدت شوارع مدريد الأحد تظاهرة ضخمة تضامنا مع الفلسطينيين، كما خرجت مظاهرات مماثلة في العاصمة اليونانية أثينا. وسبق أن شهدت مدن أوروبية أخرى تظاهرات مماثلة، بينها باريس التي خرج المتظاهرون السبت فيها رغم الحظر، إضافة إلى لندن التي شهدت مظاهرة وصفها منظمها بالمليونية، وفي سويسرا، إضافة إلى نيويورك.

ففي مدريد التي قدرت سلطاتها عدد المتظاهرين فيها بنحو 35 ألف شخص ما يجعلها إحدى أكبر المسيرات تضامنا مع الفلسطينيين في إسبانيا منذ انطلاق الحرب الحالية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، حمل المتظاهرون أعلاما ولافتات وطالبوا بوقف فوري لإطلاق النار في الحرب الدامية في غزة.


وأُطلقت هتافات "الحرية لفلسطين" أثناء سير الحشود في شوارع العاصمة الإسبانية المغلقة.

اظهار أخبار متعلقة


واستشهد أكثر من 8000 شخص في قطاع غزة نصفهم من الأطفال، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة، فيما قتل 1400 شخص في إسرائيل في اليوم الأول لعملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة حماس ضد إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، حسب السلطات الإسرائيلية التي أفادت أن مقاتلي الحركة احتجزوا أيضا حوالي 230 شخصا. وكثّفت جيش الاحتلال الإسرائيلي ليل الجمعة هجومه على قطاع غزة، بعد قطع الاتصالات والإنترنت بالكامل عن القطاع.

وقالت نسرين مشعل، وهي معلمة تبلغ 45 عاما، إنها شاركت في التظاهرة لأن عائلتها تقطن في غزة وفي الضفة الغربية. وأضافت في حديث مع وكالة فرانس برس: "أنا قلقة جدا على عائلتي لأنني لم أتمكن من التحدث معهم منذ يومين تقريبا، مر يومان بدون أن أتلقى أي رسالة منهم".


ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "السلام العادل"، و"النيران لا تكذب"، و"لا تتجاهلوا المعاناة الفلسطينية". ولوح عدد من الأشخاص بالأعلام الفلسطينية.

وأعرب إميليو غونزاليس، وهو مستشار في مجال تكنولوجيا المعلومات يبلغ 50 عاما، عن تضامنه مع "الشعب الفلسطيني في معاناته". وأضاف: "نأمل أن يتمكنوا من تحقيق هدفهم النهائي الذي طالما أرادوه، وهو أن تكون لهم دولتهم".

ومن بين المشاركين، وزيرة العمل الحالية يولاندا دياز، زعيمة تحالف سومار اليساري الراديكالي، التي قالت: "الجميع يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة". وأكدت للصحافيين في بداية المسيرة أنّ "هذا النداء يُطلق من كل أنحاء العالم".

كذلك شارك آلاف المتظاهرين دعما للفلسطينيين في مسيرة أخرى الأحد في مدينة فالنسيا الساحلية في شرق إسبانيا.


أثينا

وفي أثينا، تظاهر أكثر من خمسة آلاف شخص، وفق الشرطة، للمطالبة بوضع حد لـ"مجزرة" يتعرّض لها الفلسطينيون في قطاع غزة.

وأوردت وكالة الأنباء "أثينا نيوز" إن المتظاهرين أطلقوا عبر مكبرات الصوت هتافات من بينها: "نحن نناضل من أجل أن ينعم الناس بالسلام"، كذلك هتف متظاهرون "أوقفوا المجزرة التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني في غزة".


ووصف المتظاهرون في أثينا إسرائيلَ بأنها "دولة قاتلة"، وندّدوا أيضا بالحكومة اليونانية لامتناعها عن التصويت في الأمم المتحدة الجمعة لصالح وقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة.

وانطلق المتظاهرون في مسيرة إلى السفارة الإسرائيلية في بسيخيكو، إحدى ضواحي العاصمة اليونانية، ولم يتم الإبلاغ عن أي إخلال خلال التظاهرة.

وشارك في التحرّك سفير السلطة الفلسطينية يوسف درخم ووفد كبير من الحزب الشيوعي اليوناني.


باريس

وكان شارك آلاف الأشخاص قد في تظاهرة في باريس السبت دعما للشعب الفلسطيني، رغم صدور قرار حظر أمني أيده القضاء، وفق مراسلي وكالة فرانس برس. وقد منعت قوة كبيرة من الشرطة موكب المتظاهرين من السير من ساحة دو شاتليه في وسط العاصمة الفرنسية.

وهتف المتظاهرون "غزة، غزة، باريس معك" و"إنها الإنسانية التي تُقتل، أطفال غزة، أطفال فلسطين" و"إسرائيل قاتلة (الرئيس إيمانويل) ماكرون متواطئ معها".


ومن بين المتظاهرين نواب توشحوا الكوفيات والأعلام الفلسطينية، ومن بينهم النائب عن الخُضر أوريليان تاتشي والنائب عن حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي جيروم لوغافر.

وقالت نائبة رئيس بلدية كورباي- إيسون في وسط البلاد، إلسا توري، إن "وقف إطلاق النار أمر ملحّ لوقف قتل النساء والأطفال والرجال".

وخلال التظاهرة في باريس، حملت الفنانة الكوميدية سامية أورزمان لافتة كتب عليها "أين ذهبت إنسانيتنا؟". وقالت: "ليس من الصواب عدم الدعوة إلى وقف إطلاق النار، وأن يموت آلاف المدنيين من دون أن ينبس أحد ببنت شفة". ونددت بأنه "في بلد حقوق الإنسان، نُمنع من الاحتجاج"، وفق ما قالت لوكالة فرانس برس.

وقال متظاهر ناشط في حزب فرنسا الأبية: "في الولايات المتحدة هناك آلاف المتظاهرين الذين يطالبون بوقف إطلاق النار، وفي بلدان أخرى أيضا، وفي فرنسا هذا محظور".

اظهار أخبار متعلقة



وأيدت محكمة إدارية السبت الحظر الأمني المفروض على التظاهرة، مشيرة إلى "التهديد الجسيم المتمثل في الإخلال بالنظام العام" وسط "تصاعد التوترات المرتبطة بالأحداث في قطاع غزة مع تزايد الأعمال المعادية للسامية في فرنسا".


نيويورك

وتظاهر آلاف الأشخاص السبت في بروكلين، كبرى دوائر مدينة نيويورك، معبرين عن غضبهم حيال القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتشهد نيويورك التي يقيم فيها 1,6 إلى مليوني يهودي ومئات آلاف المسلمين، منذ ثلاثة أسابيع تظاهرات وتجمعات دعما للفلسطينيين أو إسرائيل.

ويعرب ناشطون يهود أمريكيون أيضا عن معارضتهم للحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة. وأوقف مئات الأشخاص مساء الجمعة خلال اعتصام كبير لهم مؤيد للفلسطينيين في محطة "غراند سنترال" للقطارات في مانهاتن.

ودعت جمعيات السبت إلى مد بشري "للدعوة بوضوح إلى تحرير كل الفلسطينيين" الذين "يعيشون تحت الاحتلال منذ 75 عاما"، على ما قال المتظاهر عبدالله عقل (21 عاما).
وحملت نردين كسواني، منظمة التظاهرة، على "السياسيين" الأمريكيين الذين تدعم حكومتهم إسرائيل بالكامل، فضلا عن "رئيس بلدية نيويورك إريك دامز وحاكمة ولاية نيويورك كاثي هوشول، والذين وعدوا جميعا بدعم غير مشروط" للدولة العبرية.

وأكد أدامز، رئيس بلدية المدينة التي تضم أكثر من تسعة ملايين نسمة من بينهم أكبر جالية يهودية في العالم، مرات عدة خلال تجمعات مؤيدة للإسرائيليين أن "معركة" الدولة العبرية هي معركة نيويورك أيضا.

ورأت كسواني أن المسؤولين المحليين المنتخبين "لا يمثلون مدينة نيويورك" وهي فيسفساء متعددة الثقافات والديانات.

ولا تنشر الشرطة أرقاما حول أعداد المشاركين في التظاهرات، لكن وسائل اعلام في نيويورك وقسم الفيديو في وكالة فرانس برس قدرت الحشود بالآلاف، وقد رفعوا لافتات منها "فلسطين حرة".

وقال يونس سهيل، وهو من سكان نيويورك ويبلغ 23 عاما: "نحن هنا لدعم إخواننا الفلسطينيين. نحن أمة واحدة وأخوة".

وانطلقت الحشود من متحف بروكلين ووصلت إلى جسر بروكلين الشهير الذي يربط هذه المنطقة بمانهاتن وقد اضطرت الشرطة إلى وقف حركة السير بسبب أعداد المشاركين الكبير.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت العاصمة البريطانية قد شهدت مظاهرة حاشدة وأظهرت لقطات جوية حشودا كبيرة تنطلق في المسيرة التي نظمتها حملة التضامن مع فلسطين، التي نسقت احتجاجات متعددة ردا على الحرب المستمرة ضد قطاع غزة. وبينما تتحدث وسائل الإعلام البريطانية عن أن ما يصل إلى 100 ألف متظاهر شاركوا في الاحتجاجات، فإن القائمين على المظاهرة يتحدثون عن مظاهرة مليونية.
التعليقات (1)

خبر عاجل