سياسة عربية

"القبة الحديدية" وهم الأمن الخادع.. كيف نجحت المقاومة بخلق توازن الرعب؟

فشلت القبة الحديدية بصد مئات الصواريخ التي أطلقت من غزة- الأناضول
فشلت القبة الحديدية بصد مئات الصواريخ التي أطلقت من غزة- الأناضول
لم يكن الناطق باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة، يهدد بالكلمات فقط، عندما قال للاحتلال "إن تل أبيب ستقف على قدم وأن الرد على قصف برج فلسطين وسط غزة سيكون مزلزلا" في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

نفذ أبو عبيدة وعيده، وباتت المقاومة تمطر "تل أبيب" بشكل يومي بل حتى عدة مرات خلال اليوم الواحد، بعشرات الصواريخ، تفشل القبة الحديدية باعتراض الكثير منها.

لطالما روج الاحتلال لهذه المنظومة التي صدرها للعالم كدرع واق متين ضد الهجمات الصاروخية، تمنح أمانا طويل الأمد للمدن المحتلة، إلا أن المقاومة أثبتت في كل مواجهة أن القبة باتت شبكة وأن ذراعها باتت تصل لتل أبيب وربما أبعد.

فشل القبة الحديدية باعتراض صواريخ المقاومة بدا واضحا مع صافرات الإنذار التي تدوي على مدار الساعة في المدن المحتلة، ومشاهد الدمار الذي تحدثه الصواريخ.



منظومة القبة الحديدية
صممت المنظومة كنظام دفاع جوي لصد الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية من عيار 155 مليمترا، والتي يصل مداها إلى 70 كيلومترا، مكونة من جهاز رادار ونظام تعقب وقاذفة مكونة من 20 صاروخا اعتراضيا يدعى "تامير".

تتجه صواريخ القبة الحديدية صوب القذائف الصاروخية حتى تصطدم بها، وكلما طال مدى الصاروخ استغرق الأمر وقتا أطول لحساب مساره، وأي انحراف يمكن أن يحدث تغييرا في موقع الاصطدام.

يكون الصاروخ الاعتراضي مجهزا برأس حربي باستطاعته تفجير أي هدف في الجو، حيث ينقل الرادار مسار المقذوف وطبيعته، إلى وحدة إدارة المعركة والسيطرة والمراقبة لتحليل مسار الهدف وتحديد موعد ومكان سقوطه المفترض.

عندما يشكل الصاروخ أو القذيفة المدفعية خطرا يُعطى الأمر خلال ثوان للصاروخ بالاعتراض وتفجير الهدف في الجو من دون الارتطام به مباشرة، أما بالنسبة للصواريخ التي لا تشكل تهديدا فتسمح لها القبة بالسقوط في الأماكن المفتوحة.

وتقدر تكلفة كل بطارية واحدة للقبة الحديدية بحوالي 50 مليون دولار. بينما تتراوح تكلفة صواريخ "تامير" الاعتراضية بين 40 ألفا و50 ألف دولار، لكل صاروخ.

وطورت المنظومة عام 2017 وعززت بإمكانية اعتراض دقيقة ضد قذائف الهاون التي يزيد طولها عن نصف متر.

في آذار/ مارس 2021، أعلنت وزارة حرب الاحتلال تحديث نظام القبة الحديدية حتى يتمكن من اعتراض الصواريخ والعديد من الطائرات بدون طيار.

اظهار أخبار متعلقة



قبة متهشمة
تقول وكالة بلومبرغ الأمريكية، إن منظومة القبة الحديدية، أصبحت شيئا فشيئا مرهقة مع تراجع معدل اعتراض الصواريخ وهذا ما حذر منه بشدة خبراء عسكريون غربيون حيث قالوا إنه مع مرور الوقت، فالإفراط في تحميل المنظومة ضغطا زائدا سيؤدي لتراجع نسبة الاعتراض وهذا تحديدا ما بدأ يحصل منذ أيام. 

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن انخفاض نسبة اعتراض "القبة الحديدية" للصواريخ، ولو قليلا من 90 إلى نحو 80 بالمئة، سيعني سقوط المزيد من الصواريخ على المدن المحتلة في حال قامت حماس أو جماعات أخرى بهجمات مكثفة من جديد.

يذكر باتريك ساليفان، مدير معهد الحرب المعاصرة التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية، أن حماس أطلقت 3 آلاف صاروخ في الـ 20 دقيقة الأولى من هجومها على إسرائيل يوم 7 أكتوبر، ما يشكل زيادة ملموسة عن العمليات السابقة، وأن الصواريخ كانت متطورة أكثر مما كان يستخدم في الهجمات السابقة.

تكتيكات المقاومة
يلتقط جهاز الرادار في منظومة القبة الحديدية إشارة عن وجود الصاروخ في الجو، عندها يقوم الحاسوب عبر حسابات معينة بتحديد مكان سقوطه، قبل أن يطلق صاروخ تامير "الاعتراضي"، الذي توكل له مهمة تدمير الصاروخ.

في الحالة الطبيعية لهجوم متوسط يمكن للقبة الحديدية اعتراض الصواريخ التي تصل بشكل متتال وبأعداد منخفضة لكن إذا انطلق هجوم بعدد كبير من الصواريخ وبرشقات صاروخية متعددة في ذات الوقت، يعجز نظام المعالجة في القبة الحديدية عن صدها وهو ما حدث فجر السابع من أكتوبر وما تلاه.

وقالت حينها، كتائب عز الدين القسام، إنها أطلقت حوالي 5 آلاف صاروخ على إسرائيل في حوالي 20 دقيقة، في حين قدر جيش الاحتلال الإسرائيلي عددها بـ 2200 صاروخ، لكنه لم يكشف عن عدد الصواريخ التي تم اعتراضها.

يمتلك الاحتلال 10 بطاريات للقبة الحديدية، يمكنها توفير تغطية بحجم مدينة ضد الصواريخ التي يتراوح مداها بين 4 و70 كيلومترا، وفقا لبيانات جيش الاحتلال.

تستطيع كل بطارية الدفاع عن مساحة تصل إلى 155 كيلومترا، ويتم وضعها بشكل إستراتيجي حول المدن والمناطق المأهولة بالسكان، وتشتمل البطارية على 3 إلى 4 قاذفات، ويمكن لكل قاذفة أن تحمل ما يصل إلى 20 صاروخا اعتراضيا.

ورغم ذلك، اعتمدت المقاومة على عاملين أساسيين لشل القبة الحديدة، الأول الهجوم المباغت المكثف، والثاني تفاوت قوة الصواريخ وسرعتها وقدرتها التدميرية وتباين سرعة دوران محورها ومساراتها، كل هذه المعطيات جعلت المنظومة عاجزة عن معرفة الصواريخ التي تتعامل معها وتهيئة صورة مسبقة عنها.



أمن خادع
منحت منظومة القبة الحديدية إحساسا بالأمن للاحتلال، يجعل فكرة إخلاء مستوطنات كاملة أمرا غير متوقع، خصوصا أن الحصار الخانق على غزة منذ 17 عاما، وتقييد مصر لحركة معبر رفح، بث ثقة في صفوف القادة العسكريين والأمنيين في الاحتلال، بأن المقاومة المحاصرة في غزة، لا تحمل ذلك التهديد الكبير.

جاءت عملية السابع من أكتوبر لتدحض تلك الثقة، وتبعثر أوراق الاحتلال الأمنية والعسكرية، وبدا ذلك جليا في لجوئه لإفراغ المستوطنات في غلاف غزة من السكان، كما امتد هذا الأمر لشمال الأراضي المحتلة حيث أفرغت مستوطنة كريات شمونة لذات السبب.

كانت مشاهد هروب كبار مسؤولي الاحتلال وحتى زواره إلى الملاجئ، تنتشر سريعا في مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يوحي بأن فعالية القبة الحديدة باتت من الماضي، وأن المقاومة نجحت بنقل الحرب أيضا إلى المدن المحتلة، وبات توازن الضرر متوفرا رغم الفرق الهائل بالإمكانيات.



اظهار أخبار متعلقة



ليس الفشل الأول
في أيار/مايو الماضي، كشفت أرقام نشرها جيش الاحتلال عن فشل منظومة القبة الحديدية بصد نحو 70 بالمئة من الصواريخ التي أطلقتها فصائل المقاومة من قطاع غزة.

وذكر جيش الاحتلال في بيان، أن المقاومة في قطاع غزة أطلقت 1099 صاروخاً باتجاه الأراضي المحتلة، حيث لم تتمكن القبة الحديدية من اعتراض سوى 340 صاروخا فقط.

وبحسب البيان، فقد اجتاز 865 صاروخاً حدود القطاع، ما يعني أن صاروخاً من كل أربعة صواريخ سقط داخل أراضي القطاع.

وفتح الاحتلال حينها تحقيقاً للتأكد من أسباب عدم تعامل نظام القبة الحديدية بفعالية مع الصواريخ التي أطلقتها المقاومة، حيث لم تتمكن في أحد أيام عملية "ثأر الأحرار" من التصدي إلا لـ 24 صاروخا من بين 104 صواريخ أطلقت دفعة واحدة خلال جولة القتال.

كما كشفت عملية "سيف القدس" في أيار/مايو  2021 بعضا من عيوب منظومة القبة الحديدية، بالرغم من أنها منعت وصول بعض صواريخ المقاومة، إلا أنها لم تجعل إسرائيل تنعم بالأمن.

واستطاعت صواريخ المقاومة تغطية كل أرجاء فلسطين المحتلة، وتمكن المئات منها من اختراق القبة الحديدية والأنظمة الدفاعية للاحتلال.

ويُضاف إخفاق آخر لنظام القبة، وهو عدم قدرة رادارها على كشف الصواريخ ذات المسار الحاد، وكذلك قذائف الهاون من عيار 120 ملم.

منظومات رديفة
يحاول الاحتلال تعزيز قدرة الدفاع الجوي لديه بمنظومات أخرى تساعد القبة الحديدية على إنهاء الكابوس الذي تمثله صواريخ المقاومة، ومنها مقلاع داوود ومنظومة ثاد وباتريوت.

واستخدم جيش الاحتلال منظومة "مقلاع داوود" للمرة الأولى في أيار/ مايو الماضي لصد الصواريخ القادمة من غزة.

وجرى تفعيله خلال الأيام الماضية، بعد فشل القبة الحديدية باعتراض مئات الصواريخ القادمة من غزة.

وكانت إسرائيل قد بدأت في تطوير مقلاع داوود في عام 2006، وفي عام 2008 وقّعت شركة رفائيل الإسرائيلية مع شركة رايثيون الأمريكية اتفاقية لتطوير مقلاع داوود.

ويمثّل مقلاع داوود المستوى المتوسط من نظام الاحتلال متعدد المستويات للتصدي للصواريخ، وهو مؤهل لاعتراض صواريخ متوسطة المدى وكذلك صواريخ كروز.

وتعتبر القبة الحديدية المستوى الثالث لنظام الدفاع الجوي، فيما يعد "حيتس" المختص بالصواريخ الباليستية بعيدة المدى المستوى الأول للنظام.

وأعلن جيش الاحتلال اليوم السبت، اعتراضه صاروخاً أُطلق من قطاع غزة بواسطة منظومة "حيتس"، وهذه المرة الأولى التي يستخدم فيها جيش الاحتلال منظومة السهم لاعتراض صاروخ أُطلق من قطاع غزة، حيث كان أعلن، الثلاثاء الماضي، استخدامه تلك المنظومة لاعتراض صواريخ وطائرات مسيّرة أطلقت من اليمن نحو منطقة البحر الأحمر.

وطورت منظومة "حيتس"، بالشراكة بين الاحتلال والولايات المتحدة، لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية على المستوى الإقليمي.
التعليقات (0)