سياسة عربية

اجتماع سرّي في جنيف بمشاركة السلطة الفلسطينية لبحث "ما بعد حماس"

عبرت عدة أطراف عن أن بحث ما بعد حماس لا يزال مبكرا - جيتي
عبرت عدة أطراف عن أن بحث ما بعد حماس لا يزال مبكرا - جيتي
قالت شبكة "قدس" الفلسطينية الإخبارية، نقلا عن مصادر خاصة، إن اجتماعا دوليا سريا يعقد في جنيف هذه الأيام، لبحث ملف "ما بعد حماس في غزة"، بمشاركة وفد من السلطة الفلسطينية.

وتابعت الشبكة بأن المصادر أوضحت أن دولا أوروبية، ووفدا أمريكيا، يشاركون في اللقاء السري، بوجود وفد سياسي رفيع المستوى من السلطة الفلسطينية.

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن الوفد الأوروبي سيضم أعضاء في مراكز دراسات للمشاركة في اللقاءات، إلى جانب مشاركة من دول عربية من خلال مراكز دراسات وباحثين غير دبلوماسيين.

وسيبحث اللقاء إمكانية سقوط حركة حماس في غزة، وسيناريوهات حكم غزة بعد حماس.

ويحاول وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إطلاق مناقشات حول كيفية حكم غزة بعد التدمير الكامل لحماس الذي تقول إسرائيل إنه هدفها.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن عباس قال لبلينكن: "قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين، وسنتحمل مسؤولياتنا كاملة في إطار حل سياسي شامل على كل من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة".

اظهار أخبار متعلقة



واجتمع بلينكن وعباس لمدة ساعة تقريبا، لكنهما لم يتحدثا لوسائل الإعلام.

وقال بلينكن إن أكثر حل منطقي أن تتولى "سلطة فلسطينية فعالة ومنشَّطة" إدارة القطاع في نهاية المطاف، لكنه اعترف بأن دولا أخرى ووكالات دولية من المرجح أن تلعب دورا في الأمن والحكم في هذه الأثناء.

وقال وزيرا خارجية مصر والأردن السبت الماضي، بعد اجتماع مع بلينكن، إن من السابق لأوانه التحدث عن مستقبل غزة، ودعوا إلى وقف فوري لإطلاق النار.
التعليقات (8)

خبر عاجل