سياسة دولية

غوتيريش: مصير حكم غزة بعد الحرب يحدده الفلسطينيون.. انتقد الهجوم الإسرائيلي

معاناة إنسانية متفاقمة بسبب الحصار والقصف الإسرائيلي المكثف على غزة- الأناضول
معاناة إنسانية متفاقمة بسبب الحصار والقصف الإسرائيلي المكثف على غزة- الأناضول
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الوضع في قطاع غزة بات كارثيا.

وأضاف غوتيريش، "عندما تنظر إلى عدد المدنيين الذين قتلوا في غزة فإن هناك خطأ واضحا في العمليات العسكرية".

وأكد على ضرورة، احترام قوانين الحرب من قبل الجميع، موضحا أن الاحتياجات الإنسانية الكبيرة للشعب الفلسطيني لا تساعد "إسرائيل" فيما يتعلق بالرأي العام العالمي.

وأردف، أنه يجري محادثات مكثفة مع الاحتلال والولايات المتحدة ومصر حول إدخال المساعدات إلى غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وأمس الثلاثاء أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن بالغ قلقه جراء استشهاد المدنيين في قطاع غزة، مجددا دعوته لهدنة إنسانية عاجلة.

وقال مكتب المتحدث باسم الأمين العام، إن غوتيريش "يشعر ببالغ القلق جراء مقتل المدنيين في غزة، والكارثة الإنسانية في القطاع"، مجددا دعوته لهدنة إنسانية عاجلة. 

وهاجمت الأوساط "الإسرائيلية" الإعلامية والسياسية، يوم أمس غوتيريش، بسبب انتقاده للعدوان الإسرائيلي على غزة، والذي أسقط آلاف الضحايا من المدنيين.

وانتقت وسائل الإعلام الإسرائيلي كلمات غوتيريش حينما وصف غزة بأنها تحولت إلى "مقبرة للأطفال".

اظهار أخبار متعلقة



وهاجم المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الاثنين، غوتيريش، بعد انتقاده للقصف الإسرائيلي لقطاع غزة، معتبرا أنه "فقد بوصلته الأخلاقية".

وقال إردان في منشور على منصة "إكس": "لقد مر أكثر من 30 يوما منذ أن تم ذبح أطفال جنوب إسرائيل، عمدا على يد إرهابيي حماس، لكنك يا غوتيريش لم تقل شيئا عن مقبرة الأطفال التي حدثت في جنوب إسرائيل"، دون أن يقدم أي أدلة على مزاعمه.



وتابع: "لقد فقدت بوصلتك الأخلاقية، ولا يمكنك أن تظل أمينا عاما، ولو لدقيقة أخرى".

تواصل العدوان الإسرائيلي الليلة الماضية وصباح الأربعاء لليوم الثالث والثلاثين على التوالي، ما دفع أعداد الشهداء والجرحى إلى الارتفاع، مقتربة من 10500 شهيد حتى الآن في حصيلة مرشحة للارتفاع.

واستشهد عدد من الفلسطينيين خلال الساعات القليلة الماضية بفعل تواصل القصف على مناطق واسعة من قطاع غزة، لا سيما مخيم الشاطئ، ومخيم جباليا وحي الشجاعية شرق غزة، ومناطق أخرى جنوبا لم تسلم من القصف والعدوان.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت مصادر محلية، إن "طيران الاحتلال استهدف منزلا لعائلة وهبة في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد عدد من سكانه، وإصابة عدد آخر نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع".

وأضافت المصادر أن "هناك عددا من المواطنين ما زالوا تحت أنقاض المنزل المدمر". كما قصفت طائرات الاحتلال أحد أبراج مدينة الشيخ زايد بالقرب من المستشفى الإندونيسي شمال مدينة غزة.

ونفذ طيران الاحتلال ومدفعيته غارات وقصفا مكثفا، الليلة، على مخيم الشاطئ ومحيط منطقة أبراج المخابرات شمال غرب مدينة غزة، بالتزامن مع إطلاق قنابل إنارة في أجواء المنطقة الغربية.
التعليقات (0)