سياسة دولية

مظاهرة مليونية في لندن رفضا للحرب على غزة ودعما لفلسطين (شاهد)

مظاهرة مليونية في لندن تطالب بوقف الحرب على غزة- عربي21
مظاهرة مليونية في لندن تطالب بوقف الحرب على غزة- عربي21
انطلقت مظاهرة مليونية في شوارع العاصمة البريطانية لندن، وذلك للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وجابت المظاهرة التي شارك فيها مئات الآلاف، شوارع وجسور العاصمة لندن، مع رفع أعلام فلسطين، ولافتات وشعارات تندد بالعدوان الوحشي على قطاع غزة.

وأعلنت الشرطة البريطانية أنها اعتقلت نحو 82 شخصا مناهضين للمظاهرة، حاولوا التشويش على المتظاهرين والاشتباك معهم.

 
وفي ظل إجراءات أمنية مشددة من المنظمين ومن رجال الشرطة البريطانية، هتف البريطانيون من أنصار فلسطين ضد الحرب ومع العدل والسلام.

وينظر إلى مظاهرة السبت التي جاء إليها عشرات الآلاف من خارج العاصمة، على أنها واحدة من أكبر المسيرات الحاشدة في تاريخ لندن.


وكانت شرطة العاصمة لندن قد أكدت أن أعمال عناصرها في عطلة نهاية الأسبوع التذكارية ستكون "أكبر بكثير وأكثر تعقيدًا مما قاموا به من قبل" وأن الضباط سيعتمدون على "مجموعة واسعة من الصلاحيات لمنع أي اضطراب على الإطلاق، مع وضع ضوابط مشددة على تحركات المتظاهرين".

Image1_1120231113619595343597.jpg
وعلى خشبة المسرح التي أقيمت بالقرب من المكان الذي يتحول فيه شارع ناين إلمز إلى طريق باترسي بارك، سيتحدث إلى الجماهير المؤيدة لفلسطين ولوقف إطلاق النار الفوري زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين، والممثلان جولييت ستيفنسون وماكسين بيك، ورئيس البعثة الفلسطينية إلى المملكة المتحدة، حسام زملط، وآخرون.

ورفضت الشرطة يوم الخميس طلب المنظمين بوضع نقطتي نهاية للمسيرة، من أجل تخفيف الضغط على مضيفيهم. وقالوا إنهم ما زالوا واثقين من أن الحدث سيمر بسلام.

واستبق المنظمون للمسيرة توجيه تعليمات للمشاركين إلى التجمع في منتصف النهار في بارك لين قبل بدء المسيرة في الساعة 12.45 ظهرًا. ومر الطريق عبر جروسفينور بليس وفيكتوريا، ثم عبر طريق فوكسهول ثم إلى ناين إلمز ويمر بالسفارة الأمريكية.

وتم إعلام المشاركين في المسيرة بالتفرق عند الساعة 4 مساءً، مع تحديد الشرطة موعدًا نهائيًا عند الساعة 5 مساءً عندما يجب أن تنتهي المسيرة.

وقالت شرطة العاصمة إن 1850 ضابطا سيكونون في الخدمة تحت قيادة نائب مساعد المفوض لورانس تايلور، مع تفعيل نظام المساعدة المتبادلة الذي سيتم بموجبه استدعاء حوالي 780 ضابطا من خارج لندن، وتم إلغاء إجازة وحدات النظام العام وأقسام الاستجابة الأخرى في قطاع الشرطة.

وقال مفوض شرطة العاصمة، السير مارك رولي، إنه يراقب عن كثب أي معلومات استخباراتية جديدة تشير إلى وجود أسباب جديدة لطلب أمر حظر من وزير الداخلية بموجب المادة 13 من قانون النظام العام لعام 1986.

كما هو الحال مع الاحتجاجات السابقة المماثلة، فقد كان للمسيرة شروط مفروضة عليها بموجب المادة 12 من القانون، مما يعني أن أي متظاهر ينحرف عن المسار المتفق عليه من هايد بارك يمكن ربطه بغرامة تصل إلى 2500 جنيه إسترليني. وكانت هناك منطقة حظر تغطي وايتهول وموكب هورس جاردز وميدان ذكرى وستمنستر آبي، حيث تم حظر المسيرات.

وكان لدى Cenotaph تواجد شرطي مخصص على مدار 24 ساعة خلال عطلة نهاية الأسبوع. ولم يُسمح للمتظاهرين بالاقتراب من السفارة الأمريكية أو التجمع في الشوارع المحيطة بالسفارة الإسرائيلية في هاي ستريت كنسينغتون. قالت شرطة العاصمة إن أي شخص لا يتفرق من المواقع الرئيسية بوسط لندن، بما في ذلك ميدان الطرف الأغر وميدان بيكاديللي، سيكون عرضة للاعتقال.

Image1_1120231113710734399207.jpg

تم منح الضباط صلاحيات الإيقاف والتفتيش والتي تشمل الحق في مطالبة أحد المتظاهرين بإزالة قطعة من الملابس التي تخفي هويتهم. وقالت شرطة العاصمة: "يتم اتخاذ هذه الخطوة استجابةً للمخاوف من أن المتظاهرين المناهضين قد يعتزمون مواجهة أولئك الذين يشاركون في مسيرة الاحتجاج الرئيسية".

اظهار أخبار متعلقة


وقال ريشي سوناك إن رولي أكد له أن شرطة العاصمة ستكون قادرة على منع "الاضطرابات العامة الخطيرة"، ويبدو أن الحكومة سعيدة بإلقاء اللوم على أكبر قائد للشرطة في بريطانيا في حالة وقوع كارثة.

وقد تم تنظيم المسيرة من قبل تحالف من المجموعات: مجلس السلم والأمن، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، وأصدقاء الأقصى، والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وأوقفوا الحرب، والحملة من أجل نزع السلاح النووي.

ومنذ 36 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا جوية وبرية وبحرية على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 11078 فلسطينيا بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وأصاب 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية، حتى مساء الجمعة.
التعليقات (0)