سياسة دولية

مثقفون يدعون لـ"مسيرة صامتة" في باريس لـ"وقف الحرب بين الإخوة في غزة"

ستنطلق المسيرة من معهد العالم العربي باتجاه متحف الفن وتاريخ اليهودية- جيتي
ستنطلق المسيرة من معهد العالم العربي باتجاه متحف الفن وتاريخ اليهودية- جيتي
دعت 500 شخصية من الوسط الثقافي الفرنسي والفرنكوفوني، كالممثلة إيزابيل أدجاني والمخرج كلود لولوش، الاثنين، إلى "مسيرة صامتة وتضامنية وإنسانية وسلمية" الأحد في باريس، وأعربت عن الأمل في "الوقف الفوري لحرب الإخوة" بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكتبت مجموعة "صوت آخر" برئاسة الممثلة البلجيكية لبنى أزابال: "ننظم مسيرة صامتة وتضامنية وإنسانية وسلمية ستتقدمها راية بيضاء واحدة. لا مطالب سياسية ولا شعارات. الأعلام البيضاء والمناديل البيضاء مرحب بها".

ستنطلق هذه المسيرة من معهد العالم العربي باتجاه متحف الفن وتاريخ اليهودية، لتصل إلى محطة مترو "آر زي ميتييه".

وجاء في النص: "منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون فظاعات ومعاناة وفقا لحسابات وحشية مستمرة أصلا منذ فترة طويلة. هذه الحرب بين الإخوة تؤثر علينا جميعا، وبغض النظر عن أسبابنا أو ميلنا لطرف أو لآخر، نأمل أن تتوقف فورا، وأن يتمكن الشعبان أخيرا من العيش بسلام".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "إن كلمتي "خيار" و"جهة" تفرض علينا. ردا على طلب اختيار طرف يجب أن نكرهه، من الضروري إسماع صوت آخر هو صوت الوحدة".

وتابع: "إن صوت الوحدة هو الصوت الحي المتعدد، وهو دليل على الرابط القوي القائم في فرنسا بين المواطنين اليهود والمسلمين والمسيحيين والملحدين".

وبين الموقعين سامي بوعجيلة وبيار ريشارد وإلسا زيلبرستين ولور كالامي، والمؤلفة ليلى سليماني والرسام فيليب جيلوك والمغني ميشيل جوناس.

ومنذ 38 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و240 شهيدا فلسطينيا، بينهم 4 آلاف و630 طفلا، و3 آلاف و130 امرأة، فضلا عن 29 ألف مصاب، 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية مساء الاثنين.

التعليقات (0)