سياسة دولية

جدل في أيرلندا بعد إفشال الحكومة مقترحا في البرلمان لطرد سفير الاحتلال

دعا الاقتراح إلى فرض مجموعة من العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية ضد "إسرائيل" - جيتي
دعا الاقتراح إلى فرض مجموعة من العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية ضد "إسرائيل" - جيتي
رُفض اقتراح في البرلمان الأيرلندي يدعو إلى طرد السفير الإسرائيلي من البلاد ، في الوقت الذي نظم فيه أكثر من ألف متظاهر يطالبون بطرد السفير مظاهرة خارج البرلمان بالتزامن مع التصويت.

ويدعو الاقتراح الذي اقترحه الديمقراطيون الاشتراكيون إلى فرض مجموعة من العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية ضد "إسرائيل"، بما في ذلك إلغاء أوراق الاعتماد الدبلوماسية لسفير الاحتلال في أيرلندا، دانا إرليخ.

كما دعا الاقتراح أيرلندا إلى استخدام نفوذها في بروكسل للسعي إلى تعليق الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي و"إسرائيل"، متذرعا ببند حقوق الإنسان في الاتفاق، وتعليق "إسرائيل" من المشاركة في مبادرة تمويل الأبحاث في هورايزون أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، قال الحزب إن على أيرلندا أيضًا إحالة "إسرائيل" إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقدم وزير الخارجية جيمس براون اقتراحا مضادا أدى إلى إلغاء الدعوات لفرض عقوبات، وقال أمام برلمان ديل إن الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل أمر حيوي

وتم التصويت على تعديل الحكومة للمقترح بأغلبية 85 صوتًا مقابل 55.

كما تم رفض اقتراح تقدم به حزب الشين فين يدعو أيرلندا إلى إحالة الاحتلال إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وطوال المساء، لوح المتظاهرون خارج البرلمان بأعلام فلسطينية كبيرة، مطالبين أيضًا بوقف إطلاق النار في الصراع.

اظهار أخبار متعلقة



وهتف المتظاهرون “فلسطين حرة” و”السفير الإسرائيلي اطلع برا برا برا” و”من النهر إلى البحر فلسطين ستتحرر”.

كما نصب المتظاهرون لافتة كبيرة كتب عليها “غزة” بالأضواء وكان السياسي الأيرلندي المعروف ريتشارد بويد باريت من بين المتظاهرين.


وحضر الحفل أيضًا عضوا الشين فين بيرس دوهرتي ومات كارثي، بالإضافة إلى زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي هولي كيرنز وحزب تي دي غاري غانون.

وفي وقت سابق قال براون في تصريحات صحفية إن الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" أمر حيوي.

وأضاف: "هناك كارثة إنسانية تتكشف في غزة وهناك خطر حقيقي لامتداد الصراع إلى المنطقة".

وقال: "في الوقت نفسه، أشعر بالأسف لأن الاقتراح الذي اقترحه الديمقراطيون الاشتراكيون يسعى إلى دفع أيرلندا إلى هامش الرأي العام الدولي"، مدعيا أن مثل هذه الخطوة من شأنها تقويض نفوذ البلاد في الشرق الأوسط.

كما قال“إنه يقلل من قيمة المشاركة الدولية والمتعددة الأطراف" مضيفاً "يجب على أيرلندا مواصلة العمل مع شركائنا الدوليين في الاستجابة لهذه الأزمة".

وأشار : “لقد أوضحت الحكومة موقفها بشأن مقترحات طرد السفير الإسرائيلي – قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة ما يعني قطع قنوات الاتصال".

وأضاف "الدبلوماسية لا تتعلق دائمًا أو فقط بالعلاقات الودية، ولا هي تأييد لسياسات أو تصرفات دولة معينة. وفي أوقات الصراع والتوتر على وجه التحديد تكون الدبلوماسية مفيدة للغاية وتشتد الحاجة إليها، ومن الضروري الحفاظ على روابط الاتصال.

وأصرت زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي هولي كيرنز على أن "كلمات الإدانة ليست كافية" عندما افتتحت النقاش حول الاقتراح.

واتهمت كيرنز "إسرائيل" بارتكاب جرائم حرب في غزة، وانتقدت الحكومة لاقتراحها تعديلات زعمت أنها ستحل محل المطالبة بفرض عقوبات ملموسة على إسرائيل بـ "التفاهات وعدم اتخاذ أي إجراءات".

وقالت كيرنز إن "رفض معظم القادة الغربيين الصراخ توقفوا والمطالبة بوقف إطلاق النار أدى إلى مقتل الآلاف".مضيفة "إسرائيل تقتل دون عقاب. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، أصبحت غزة الآن مقبرة للأطفال”.

وأضافت: "أدرك أن الحكومة الأيرلندية فعلت أكثر من معظم دول الاتحاد الأوروبي للدعوة إلى وقف إطلاق النار، لكن هذا مجرد دليل على مدى تدني المستوى." مشيرى إلى أن"كلمات الإدانة ليست كافية. نحن بحاجة إلى العمل.

وقالت : "يجب أن تكون هناك عواقب للجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد السكان المدنيين الأسرى في غزة".

وفي وقت لاحق، ردا على تحذير براون من دفع أيرلندا إلى الهامش، قالت: "بالنظر إلى آراء أغلبية الزعماء الغربيين، فأنا سعيدة لأن أيرلندا أصبحت دولة شاذة".

وقال مات كارثي عضو حزب الشين فين إنه "يشعر بالخجل" من رد فعل المجتمع الدولي على القصف الإسرائيلي لغزة.

وقال: "أشعر بالخجل من رد فعل المجتمع الدولي على ما رأيناه في غزة، وأشعر بالخجل بشكل خاص من رد فعل الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "أعتقد أن زعماء الاتحاد الأوروبي أكدوا أن الاتحاد الأوروبي لم يعد يتمتع بأي مصداقية ليكون صوتًا للسلام والقانون الدولي والقواعد الأساسية للإنسانية طالما أنهم يرفضون اتخاذ موقف".

وقال كارثي لبراون إن العالم "يغض الطرف" و"الاتحاد الأوروبي، الأسوأ من ذلك، يوفر الغطاء"
كما انتقد فشل الحكومة في دعم الدعوة إلى فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على "إسرائيل".
التعليقات (0)