سياسة دولية

مباحثات نادرة.. توافق صيني ياباني على استئناف العلاقات بعد سنوات من التوتر

شهدت العلاقات بين البلدين توترات على خلفية ملفات إقليمية عديدة- الأناضول
شهدت العلاقات بين البلدين توترات على خلفية ملفات إقليمية عديدة- الأناضول
تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، باستئناف العلاقات متبادلة النفع، بعد تصاعد التوترات بين البلدين حول سلسلة من الملفات والقضايا الإقليمية.

والتقى زعيما أكبر قوتين اقتصاديتين في آسيا لأول مرة منذ عام، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "أبيك" في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وتضمنت المحادثات التي وصفتها رويترز بـ"النادرة"، واستغرقت نحو ساعة من الزمن بين الزعيمين، نقاشات حول الحظر الذي فرضته بكين على المأكولات البحرية اليابانية، وقضية رجل أعمال ياباني محتجز في الصين.

وقال شي لكيشيدا؛ إنه يتعين على البلدين "التركيز على المصالح المشتركة"، كما أنه أكد ضرورة تحسين "العلاقات الاستراتيجية متبادلة النفع، وإعطاءها معنى جديدا".

إظهار أخبار متعلقة


وعام 2008، اتفقت اليابان والصين على استئناف "علاقات المنفعة المتبادلة القائمة على المصالح الاستراتيجية المشتركة"، التي تهدف إلى التعاون المتبادل بين الزعيمين حيال قضايا مثل الأمن. لكن الاتفاق لم يطبق خلال السنوات الأخيرة بسبب تصاعد التوتر بين البلدين حول سلسة مثل النزاعات الإقليمية والتوترات التجارية وتايوان، التي تعدّها الصين جزءا من أراضيها.

بالإضافة إلى تعرض العلاقات بين البلدين لتحديات بسبب قرار طوكيو تصريف مياه معالجة من محطة فوكوشيما النووية المعطلة إلى البحر في آب /أغسطس الماضي، وهو ما دفع بكين إلى فرض حظر على المأكولات البحرية اليابانية.

وشدد الرئيس الصيني على ضرورة أن تنظر اليابان بجدية للمخاوف المرتبطة بتصريف المياه من محطة فوكوشيما، وأن تتعامل مع الأمر على نحو مسؤول، بحسب ما أوردته وكالة الصين الجديدة للأنباء "شينخوا". 

إظهار أخبار متعلقة


من جانبها، أوضحت وزارة الخارجية اليابانية أن الطرفين تعهدا بعقد اجتماعات رفيعة المستوى بخصوص قضايا اقتصادية، ورحبا بإطلاق إطار عمل جديد لمناقشة القيود على الصادرات.

يشار إلى أن قمة "آبيك" شهدت محادثات مطولة بين شي ونظيره الأمريكي جو بايدن، في أول زيارة من نوعها لرئيس صيني إلى الولايات المتحدة منذ 6 سنوات.

وخلصت المحادثات إلى اتفاق بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، على فتح خط رئاسي ساخن، واستئناف الاتصالات العسكرية وقضايا أخرى.

ويتواجد زعماء منتدى "أبيك"، الذي يضم 21 عضوا في سان فرانسيسكو، لحضور القمة الثلاثين في الفترة من 15 إلى 17 تشرين الثاني /نوفمبر الجاري.

التعليقات (0)