اقتصاد دولي

هل يجعل تخزين الطاقة بالبطاريات قطاع توليد الكهرباء بالغاز زائدا عن الحاجة؟

سيخفض تخزين الطاقة بالبطاريات الحمل على توليد الكهرباء بالغاز- جيتي
سيخفض تخزين الطاقة بالبطاريات الحمل على توليد الكهرباء بالغاز- جيتي
نشر موقع "أويل برايس" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن مستقبل توليد الكهرباء بواسطة الغاز وتأثير تخزين البطاريات على هذا القطاع. 

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن شركة "تسلا" قامت في سنة 2017 بتشغيل أكبر منشأة لتخزين البطاريات في العالم. تقع مجموعة البطاريات بقدرة 159 ميغاوات في جنوب أستراليا، ويمكنها تزويد 30 ألف منزل بالكهرباء في حالة انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعة واحدة تقريبا.

بعد مرور خمس سنوات، أشارت تقارير "رويترز" إلى أن تكنولوجيا تخزين البطاريات قد تقدّمت حتى الآن لدرجة أن المرافق العامة تلغي الآن خططًا لقدرة توليد الغاز الجديدة. لكن هذه ليست القصة بأكملها.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت وكالة "رويترز" إن شركات الطاقة أوقفت أو ألغت بشكل مباشر 68 مشروعًا جديدًا لتوليد الغاز في النصف الأول من السنة. وكان سبب الإلغاء، بحسب المصادر التي أجرت وسائل الإعلام مقابلات معها، عدم اليقين الاقتصادي طويل المدى لهذه السعة في ضوء انخفاض تكاليف تخزين البطاريات.

وأوضح الموقع أن قدرة الاقتصاديات على توليد الكهرباء قد تغيرت في العقد الماضي أو نحو ذلك، باستثناء الطاقة النووية. والسبب وراء تغير الاقتصاد هو أن الحكومات في أوروبا، ومؤخرا الولايات المتحدة وكندا، بدأت بفرض عقوبات على توليد الطاقة باستخدام الهيدروكربونات.

وبحسب الموقع، فإن العقوبات تسمى رسميًا تصاريح الكربون ولكنها في الأساس عبارة عن مدفوعات من جانب مشغلي محطات الطاقة مقابل استخدام الوقود الذي تنبعث منه غازات الدفيئة. أما مشغلو مزارع الرياح والطاقة الشمسية الذين يحتاجون إلى التخزين لتعويض انقطاعهم يتم دعمهم بشكل نشط من قبل هذه الحكومات من حيث التمويل.

في الولايات المتحدة، كان قانون الحد من التضخم بمثابة مساعدة هائلة في هذا الصدد. وكما ذكرت شركة "يوتيليتي دايف" في ذلك الوقت، فإن قانون الحد من التضخم "يعمل على تحسين اقتصاديات مشاريع تخزين البطاريات واسعة النطاق في الولايات المتحدة بشكل كبير". والطريقة التي فعل بها التشريع الجديد ذلك كانت من خلال تقديم ائتمان ضريبي استثماري بنسبة 30 بالمئة لأنظمة تخزين البطاريات المستقلة، مع حوافز إضافية يمكن أن تؤدي إلى تغطية سعر مجموعة تخزين البطاريات بنسبة تصل إلى 70 بالمئة.

ومن الواضح أن الإعانات تشكل وسيلة مهمة لتحسين اقتصاديات تكنولوجيا معينة، خاصة إذا لم تكن هناك طريقة أخرى للقيام بذلك. وتجرى الأبحاث في مختلف بيئات البحث والأعمال لتحسين تقنية البطاريات الحالية وجعلها أرخص وأفضل، ولكن في الوقت الحالي، يظل الليثيوم أيون هو المسيطر، وهناك حدود لمدى تحسين بطارية الليثيوم أيون أو خفض تكاليفها.

اظهار أخبار متعلقة


هنا يأتي دور الإعانات عندما تدرك الحكومات التي تنفق على طاقة الرياح والطاقة الشمسية أن هذه ليست مصدر الكهرباء الموثوق الذي تحتاجه الشبكة. ولا عجب أن منظمة "بلومبرغ  إن إي أف" توقعت أن الإضافات الجديدة لتخزين البطاريات ستحقق رقما قياسيا هذه السنة وتنمو بمعدل سنوي مركب يصل إلى 27 بالمئة بحلول سنة 2030.

وكتبت "بلومبرغ إن إي إف" في تقريرها عن تخزين البطاريات أن "الأهداف والإعانات تترجم إلى تطوير المشاريع وإصلاحات سوق الطاقة التي تفضل تخزين الطاقة. والزيادة في عمليات النشر لدينا مدفوعة بموجة من المشاريع الجديدة التي تحركها احتياجات الطاقة المتغيرة. وتسعى الأسواق بشكل متزايد إلى تخزين الطاقة لخدمات القدرات.

مع كل هذا الدعم، وخاصة الدعم المالي، لتخزين البطاريات فإن من المتوقّع أن تختار المرافق بناء مجموعة بطاريات ستدعمها الحكومة بشكل كبير بدلاً من محطة توليد الطاقة بالغاز، التي سيتم فرض ضرائب عليها بسبب كونها محطة توليد الكهرباء بالغاز.

ووفقًا لتقرير وكالة "رويترز"، فإن هذا هو بالضبط ما فعلته إحدى الشركات في المملكة المتحدة. كانت شركة "كارلتون باور" قد خططت لبناء محطة لتوليد الطاقة بالغاز في مانشستر في سنة 2016. وفي هذه السنة، قررت الشركة بناء منشأة لتخزين البطاريات بدلاً من ذلك. والسبب أنه لم تكن الشركة متأكدة من استقرار إيرادات محطة توليد الطاقة بالغاز في المستقبل في ضوء التوقعات بأنها لن تعمل كسعة تحميل أساسية بل كاحتياطي.

اظهار أخبار متعلقة


هذا هو التوقع العام للسياسيين والناشطين الذين يروجون لتحول الطاقة. ومع نمو قدرة توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية، فإنه سوف يتراجع الاعتماد على توليد الطاقة بالفحم والغاز، حيث تصبح محطات الطاقة هذه قدرة تكميلية وليست افتراضية. وإلى أن يحدث هذا، فإنه يجب أن تصبح البطاريات أكبر مما هي عليه الآن.

وفي الوقت الحالي، فإن معظم قدرات تخزين البطارية قصيرة المدى. ويمكن أن يساعد ذلك في حالة انقطاع التيار الكهربائي لكنه لا يمكّن من توفير الطاقة لمدينة فيها مزرعة للطاقة الشمسية أثناء الليل. لهذا السبب، فإنه يجب أن يتحول التركيز إلى التخزين طويل المدى. وفي الواقع، ذكرت "بلومبرغ إن إي إف" في تقريرها أن سعة تخزين البطاريات طويلة المدى آخذة في الارتفاع.

مع ذلك، فقد أضاف هذا المصدر أن "حالة تخزين الطاقة طويلة الأمد لا تزال غير واضحة على الرغم من موجة الإعلانات عن المشاريع الجديدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة والصين". وقد يكون هناك سبب واحد فقط وراء بقاء حالة التخزين طويل الأمد غير مؤكدة: ألا وهو التكلفة. ففي نهاية المطاف، إذا كانت التكلفة مقبولة، فسوف يقوم الجميع ببناء مرافق تخزين طويلة الأمد لتسريع التحول بعيدًا عن توليد الغاز والفحم. وإلى أن يتحقق ذلك، فإن من المحتمل أن تظل محطات توليد الطاقة بالغاز قائمة، على الأقل من منظور أمن إمدادات الطاقة، إن لم يكن من منظور التحول.
التعليقات (0)