سياسة عربية

مصطفى البرغوثي: الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه في غزة (شاهد)

البرغوثي: النظام الإسرائيلي في أزمة- عربي21
البرغوثي: النظام الإسرائيلي في أزمة- عربي21
قال رئيس "المبادرة الوطنية الفلسطينية" مصطفى البرغوثي، إن الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق أهدافه من العدوان على غزة.

وأضاف البرغوثي في مداخلة مع الإعلامي المصري أسامة جاويش، في برنامج "آخر كلام" على قناة "مكملين"، أن الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه المركزية من العدوان.

وأكد البرغوثي أن العمود الفقري للخطة الإسرائيلية كانت تهجير سكان قطاع غزة إلى سيناء، مؤكدا أن هذا المخطط فشل.

وأضاف أن مخطط التهجير فشل بسبب صمود وبطولة وبسالة الشعب الفلسطيني، وبسبب الموقف المصري الحازم تجاه هذه المسألة.

وحاول الاحتلال، بحسب البرغوثي، اللجوء إلى خطة بديلة وهي تهجير سكان شمال غزة، وفشلوا في ذلك أيضا.

اظهار أخبار متعلقة


وتابع البرغوثي: "أما بالنسبة لتحرير الأسرى الإسرائيليين والقضاء على ’حماس’ وهو الشعار والهدف المعلن الذي رفعه مجلس حرب الاحتلال، فقد اضطر الاحتلال إلى مفاوضة ’حماس’، التي يريد أن يجتثها، لإعادة أسراهم، وأصبح واضحا الآن أنهم لن يستطيعوا إعادة أسراهم بالقتل والدمار والحصار".


والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة الـ07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وخلص البرغوثي إلى أن المنظومة الإسرائيلية في أزمة.

وتشن قوات الاحتلال عدوانا بريا وجويا وبحريا واسعا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وألقت على غزة خلاله حتى الآن ما يعادل قنبلتين ذريتين من القنابل التي ألقيت على هيروشيما في الحرب العالمية الثانية وأدت إلى استسلام اليابان.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن عن استشهاد أكثر من 14 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، كما أنه أسفر عن تشريد أكثر من 70 بالمئة من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. 

التعليقات (0)

خبر عاجل