اقتصاد عربي

شركة "نفط الهلال" الإماراتية تفوز بتشغيل حقلين نفطيين بالعراق

يعد العراق من أكثر الدول التي تهدر الغاز الطبيعي حرقا في العالم- جيتي
يعد العراق من أكثر الدول التي تهدر الغاز الطبيعي حرقا في العالم- جيتي
قالت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، إن شركة نفط الهلال بالإمارات فازت بحقوق تشغيل حقلين نفطيين في جولة تراخيص النفط والغاز الخامسة في البلاد.

وأضافت الوزارة أن شركة أخرى فازت بحقوق حقل الحويزة النفطي في جولة التراخيص الخامسة للنفط والغاز.

ومنتصف الشهر الماضي أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أن الوزارة فعلت ثلاثة عقود مع شركة نفط الهلال الإماراتية لتطوير ثلاثة حقول للنفط والغاز في العراق، ضمن جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز بكمية تبلغ 400 مليون قدم مكعبة قياسي من حقول (خشم الأحمر، كلابات، خضر الماي).

اظهار أخبار متعلقة


ووقعت نفط الهلال في شباط/ فبراير الماضي ثلاثة عقود مدتها 20 عاما لتطوير الحقول في محافظتي البصرة وديالى شمال شرقي بغداد.

وأكد وزير النفط العراقي الاتفاق مع الهلال الإماراتية على إتمام عملية التطوير والاستثمار خلال مدة إنجاز معجلة أمدها سنة ونصف، وفق بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية.

وبينت أن الشركة الإماراتية ستقوم بتطوير حقلين في محافظة ديالى لإنتاج 250 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز الطبيعي في غضون 18 شهراً لتزويد محطات الطاقة القريبة.

وأشارت إلى أن الشركة ستسعى لاستكشاف وتطوير مجمع ثالث في محافظة البصرة لتعزيز إمدادات النفط والغاز.

اظهار أخبار متعلقة


وسبق أن كشفت بيانات وحدة أبحاث الطاقة، أن العراق احتل المرتبة الثالثة ضمن أسوأ دول العالم من حيث حرق الغاز الطبيعي .

وقالت في تقرير لها، اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، إن "حرق الغاز تراجع عالميًا بكمية وصلت إلى 5.9 مليار متر مكعب خلال العام الماضي 2022، مقارنة بالعام السابق له، بنسبة هبوط سنوية بلغت 4 بالمئة".

وبينت أن "العراق أحرق حوالي 17.8 مليار متر مكعب خلال 2022، مقابل 17.7 مليار متر مكعب عام 2021، بنسبة نمو سنوية 0.3 بالمئة".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن "كلاً من روسيا وإيران والولايات المتحدة والمكسيك وليبيا ونيجيريا والسعودية تسير بنجاح في خفض حرق الغاز الناتج عن عملياتها النفطية، الأمر الذي أسهم في تراجع الإجمالي على المستوى العالمي".

ويؤكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، أن حكومته عازمة على تصفير حرق الغاز الطبيعي المصاحب لعملية استخراج النفط، ويقول إنه عازم على جعل العراق "فاعلاً" في سوق الغاز العالمي.
التعليقات (0)