سياسة عربية

إيران تنهي صفقة شراء مقاتلات "سوخوي 35" ومروحيات روسية الصنع

صفقة مقاتلات روسية لإيران- وكالة تسنيم
صفقة مقاتلات روسية لإيران- وكالة تسنيم
أعلنت إيران عن استكمالها الترتيبات النهائية لشراء طائرات حربية مقاتلة من طراز "سوخوي-35" وطائرات هليكوبتر روسية الصنع.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، اليوم الثلاثاء، عن نائب وزير الدفاع الإيراني مهدي فرحي، قوله: "إن طهران استكملت عملية شراء مروحية ميل 28 الهجومية ومقاتلة سوخوي 35 وطائرة التدريب ياك 130وإن العمل جار على استيرادها"، ولم تعلن الوكالة عن أي تأكيد روسي للصفقة.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف المسؤول العسكري الإيراني في حديث لوكالة "تسنيم" الإيرانية، إن إيران أتمّت صفقة هذه الطائرات التي "ستلتحق بالقوات المسلحة الإيرانية بعد إنهاء جملة من الإجراءات"، وإن العمل جار على استيرادها.

وأشار إلى أن وزير الدفاع الإيراني أعلن في العام الماضي عن نظام الابتكار الدفاعي، وكان هذا الإعلان فعالاً للغاية، لكنّ "هذا لا يعني أننا وصلنا إلى أعلى التقنيات في جميع المجالات"، بحسب تعبيره.

وتابع: "في بعض المجالات نحن من بين الدول المتقدمة وفي بعض المجالات نحن على طريق التطوير. وفي هذا المسار، بالإضافة إلى تطوير القدرات الداخلية، يجب علينا أيضا استخدام الطرق المختصرة لاستكمال القدرة الدفاعية، وأحد هذه المجالات هو مجال تكنولوجيا الهواء".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "لدينا قدرات جيدة في مجال المروحيات، ولهذا فنحن الأفضل في المنطقة من حيث الكمية، لكن الارتقاء بجودة المروحيات هو على جدول الأعمال". 

يأتي ذلك في حين تعزز طهران وموسكو العلاقات في المجال العسكري المتمثل بدعم إيران لروسيا في حربها على أوكرانيا من خلال تزويدها بطائرات مسيرة استخدمت في الحرب.

وتملك القوات الجوية الإيرانية عددا محدودا من الطائرات الهجومية، من بينها طائرات روسية وأمريكية قديمة حصلت عليها قبل الثورة الإسلامية في 1979.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت إيران في عام 2018، إنها بدأت في إنتاج الطائرة المقاتلة المصممة محليا "كوثر" لتستخدمها القوات الجوية. ويعتقد خبراء عسكريون أن الطائرة نسخة طبق الأصل عن الطائرة "إف-5" التي أنتجتها الولايات المتحدة أول مرة في حقبة الستينيات.
التعليقات (0)