سياسة عربية

تركيا وإقليم كردستان يبحثان استئناف تصدير النفط عبر جيهان

اللقاء بين السفير التركي لدى بغداد ورئيس إقليم كردستان- موقع رئاسة الإقليم
اللقاء بين السفير التركي لدى بغداد ورئيس إقليم كردستان- موقع رئاسة الإقليم

بحث السفير التركي لدى بغداد، علي رضا غوناي، مع رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، استئناف تصدير النفط العراقي، عبر ميناء جيهان التركي، المستمر في التوقف منذ أكثر من 7 أشهر.

وفي السياق نفسه، أكدت رئاسة الإقليم، في أربيل، الثلاثاء، أن اللقاء يتعلق بـ"أهمية مواصلة تطوير العلاقات بين تركيا وكل من العراق وحكومة إقليم كردستان، وتشجيع المزيد من التعاون خاصة في مجالي التجارة والاقتصاد".

من جانبه، نقل البيان، عن غوناي، تجديده لاستعداد تركيا لدعم صادرات النفط من حكومة إقليم كردستان، الأمر الذي دفع رئيس الإقليم، إلى شكر تركيا لهذا الموقف.

اظهار أخبار متعلقة


وتطرق نيجيرفان بارزاني، إلى المفاوضات الفنية الجارية بين أربيل وبغداد، لتسهيل عملية تصدير النفط، بحسب بيان رئاسة الإقليم في شمال العراق.

وأمس الإثنين، التقى السفير التركي، رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، خلال زيارته  إلى أربيل.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأسبوع الماضي، أن بلاده مستعدة لإيجاد حل لاستئناف صادرات النفط إلى تركيا.

وجمع لقاء رسمي وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار والوفد المرافق له بالعاصمة بغداد، مع نظيره العراقي، حيان عبد الغني، ورئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني.

 يذكر أنه منذ 25 آذار 2023، توقف تصدير النفط من إقليم كردستان، عبر ميناء جيهان التركي، إلى الخارج، وذلك استجابة لقرار صادر عن هيئة التحكيم الدولية في باريس، استناداً إلى دعوى قضائية رفعتها السلطات العراقية ضد تركيا. 

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة، إلى أنه حسب قانون الموازنة العراقية لعام 2023، يتوجب على إقليم كردستان تسليم 400 ألف برميل نفط يومياً لشركة "سومو" الرسمية، من أجل إرسال المستحقات المالية للإقليم من بغداد.

وفي نيسان الماضي، حصل اتفاق بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان، لاستئناف تصدير النفط، إلا أنه لم ينفذ حتى الآن.

وألحق توقف التصدير خسائر مالية ضخمة في ميزانية أربيل، والموازنة العراقية الثلاثية، فيما توجد خلافات بين أربيل والشركات المستخرجة للنفط، بحيث أن طبيعة العقود المبرمة قبيل قرار محكمة باريس تخالف عقود "سومو"، التي باتت مسؤولة الآن عن تصدير نفط شمال العراق.

التعليقات (0)