سياسة دولية

مفاوض تايلاندي: حماس اعتنت بالمحتجزين ووفرت لهم الدعم النفسي (فيديو)

عدد من التايلانديين المفرج عنهم من غزة بعد تسليمهم لسفارة بلادهم بتل أبيب- إكس
عدد من التايلانديين المفرج عنهم من غزة بعد تسليمهم لسفارة بلادهم بتل أبيب- إكس
كشف المفاوض التايلاندي ليربونغ سعيد، وهو أحد الشخصيات المسلمة في البلاد، وتولى بحث الإفراج عن التايلانديين لدى حركة حماس، عن تفاصيل ذكرها المحتجزون بعد خروجهم حول المعاملة التي تلقوها.

وقال ليربونغ، خلال لقاء مع قناة سكاي نيوز البريطانية؛ إنه لم يلتقهم حتى الآن، بسبب إبقائهم بعيدين عن وسائل الإعلام لمدة 48 ساعة، لكنه سمع من عائلاتهم أنهم تلقوا معاملة جيدة، وتم الاعتناء بهم في المأوى والملابس، وقدم لهم طعام جيد وماء، إلى جانب الدعم النفسي.

ولفت إلى أن حماس، اتبعت معهم قواعد الإسلام في معاملة الأسرى، وخاصة توفير الحماية للأطفال.

ولفت إلى أن حماس منذ اللحظة الأولى للتواصل معها، أكدت أنهم سيخرجون عند توفر الظروف المناسبة، وقال إنها لم تقم بطلب مقابل للإفراج عنهم، وحين حلت الهدنة شاهدنا كيف خرجوا.

إظهار أخبار متعلقة



وحاولت المذيعة خلال اللقاء، اتهام حماس بالمسؤولية عن قتل 36 تايلانديا خلال عملية طوفان الأقصى، فرد سعيد بأنه صحيح قتل هذا العدد، لكن لا أحد يعرف من وكيف قتلوا، خاصة أن الوضع كان معركة في تلك المنطقة.

وشدد على أن حماس بعثت برسالة إلى تايلاند، مفادها أن المنطقة المحيطة بغزة، هي منطقة قتال مع الاحتلال، ومن غير المناسب وجودهم فيها للعمل، مشددا على أن الظروف خلال المعركة كانت تصعب على مقاتلي حماس التأكد من هويات الأشخاص، أو طلب جوازات سفرهم في تلك اللحظة.

ولفت إلى أنه أجرى اتصالات من أجل الوساطة لإطلاق سراح التايلنديين، عبر إيران، وتم التواصل مع شخصيات من حماس عبرهم، وحينها وعدوا بإخراجهم.
التعليقات (0)