سياسة دولية

إجبار صندوق سعودي على بيع حصته بشركة رقائق ذكاء اصطناعي أمريكية لهذا السبب

تعمل الولايات المتحدة على تقييد تطوير الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط- cco
تعمل الولايات المتحدة على تقييد تطوير الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط- cco

أفادت وكالة "بلومبيرغ نيوز" بأن الإدارة الأمريكية، أجبرت صندوقا سعوديا تابعة لأرامكو، على بيع حصته ضمن شركة أمريكية ناشئة، بعد مراجعة حكومية.

وذكرت أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أجبرت صندوق رأس مال استثماري تابع لأرامكو، السعودية على بيع أسهمها في شركة ناشئة لرقائق الذكاء الاصطناعي في "سيليكون فالي"، مبينة أن داعمها هو المؤسس المشارك لـ"أوبن إيه.آي" سام ألتمان.

اظهار أخبار متعلقة


وجمعت شركة "رين نيورومورفيكس" المدعومة من ألتمان، وهي شركة ناشئة تصمم رقائق تحاكي الطريقة التي يعمل بها الدماغ، وتهدف إلى خدمة الشركات التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي، بـ25 مليون دولار في عام 2022.
 
وحول سبب بيع الصندوق لأسهمه، فقد نقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، أن بيع صندوق "بروسبيرتي 7" التابع لأرامكو السعودية لأسهمه في الشركة الناشئة الأمريكية، جاء بعد مراجعة أجرتها لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير، فإن اللجنة كانت قد أصدرت تعليمات للصندوق السعودي بإلغاء هذه الصفقة في وقت ما خلال العام الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وتعتبر اللجنة، الهيئة الأمريكية الرئيسية للرقابة على الصفقات التي لها تداعيات على الأمن القومي.

وعلقت وزارة الخزانة الأمريكية، المشرفة على اللجنة الحكومية، على الإجراء المتخذ بحق الصندوق السعودي، قائلة إن اللجنة "ملتزمة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ضمن سلطتها لحماية الأمن القومي الأمريكي. وتماشيا مع القانون والممارسات، لا تعلق لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة علنا على المعاملات التي قد تراجعها أو قد لا تراجعها".

اظهار أخبار متعلقة


وتعمل الولايات المتحدة على تقييد تطوير الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط، حيث إنها وسعت القيود المفروضة على صادرات منتجات رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة.

التعليقات (0)