سياسة دولية

بوريس جونسون يعترف بأنه ارتكب "أخطاء" في مواجهة كوفيد-19

من المرجح أن يُسأل جونسون عن الحفلات التي خرقت الإغلاق والتي أقيمت في داونينغ ستريت- (الأناضول)
من المرجح أن يُسأل جونسون عن الحفلات التي خرقت الإغلاق والتي أقيمت في داونينغ ستريت- (الأناضول)
كشف تقرير إعلامي النقاب عن أن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون سيخبر لجنة التحقيق الخاصة بكوفيد، والتي من المرتقب أن يمثل أمامها الأسبوع المقبل بأنه "ارتكب أخطاء بلا شك" في تعامله مع الوباء.

وبحسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية اليوم، فإن رئيس الوزراء السابق سيجادل أيضًا بأن القرارات التي اتخذها، بما في ذلك الأمر بإغلاق ثلاث مناطق في إنجلترا، انتهت إلى إنقاذ "عشرات إن لم يكن مئات الملايين من الأرواح".

ومن المتوقع أن يقول جونسون إنه لولا هذه القيود، لكان عدد أكبر من الناس قد تعرضوا "لوفيات بائسة وغير ضرورية، بعضهم في مواقف السيارات والممرات بالمستشفيات" بسبب إرهاق الخدمة الصحية بسبب الفيروس.

ومن المقرر أن يمثل جونسون الأسبوع المقبل أمام لجنة التحقيق بشأن السياسة التي اتبعها في مواجهة كوفيد أثناء وجوده في داونينغ ستريت.

وقال متحدث باسم الحكومة: "سيكون بوريس جونسون حاضرا في تحقيق كوفيد الأسبوع المقبل ويتطلع إلى مساعدة التحقيق في عمله المهم".

وقالت "التايمز" إن بيان جونسون المكتوب، والذي من المرجح أن يُنشر بعد مثوله أمام التحقيق العام، من المتوقع أن يذكر مساعده الكبير السابق دومينيك كامينغز.

وكان كامينغز، الذي عمل كرئيس فعلي لمكتبه في داونينغ ستريت حتى أواخر عام 2020، منتقدًا صريحًا لجونسون منذ الانقسام الحاد بينهما.

وبحسب ما ورد في ذات التقرير، الذي أعادت "الغارديان" نشره، فإن من المتوقع أن يعيد جونسون وزير الصحة السابق مات هانكوك، الذي تعرض لانتقادات شديدة من قبل مجموعة من شهود التحقيق، قائلاً إنه قام "بعمل جيد في ظروف صعبة للغاية".

وذكرت الصحيفة أن ريشي سوناك، الذي شغل منصب المستشار أثناء الوباء والذي ساعدت استقالته في تموز/ يوليو 2022 في إنهاء رئاسة جونسون للوزراء، من المقرر أن يتغيب إلى حد كبير عن الشهادة المكتوبة لرئيس الوزراء السابق.

ومن المرجح أن يُسأل جونسون عن الحفلات التي خرقت الإغلاق والتي أقيمت في داونينغ ستريت.

وأدت فضيحة بارتي غيت إلى خروج جونسون من منصبه الرفيع العام الماضي، وقراره النهائي في حزيران/ يونيو، بعد تحقيق أجراه المشرعون في ما إذا كان قد ضلل البرلمان بشأن التجمعات، أثناء وباء كورونا، بالاستقالة من منصبه كعضو في البرلمان.
التعليقات (0)