اقتصاد عربي

مسؤول إماراتي عن الوقود الأحفوري: "لا نريد العودة إلى الكهوف"

أثار تصريح الجابر جدلا حول دور خفض الوقود الأحفوري بخفض حرارة الأرض - جيتي
أثار تصريح الجابر جدلا حول دور خفض الوقود الأحفوري بخفض حرارة الأرض - جيتي
قال رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28الإماراتي سلطان الجابر، إنه مع التخلي عن الوقود الأحفوري، لكنه لا يؤيد فعل ذلك بسرعة حتى لا يعود العالم "إلى عصر الكهوف"، على حد تعبيره.

ونشر موقع صحيفة "ذا غارديان" الفيديو المتعلق بمحادثة جرت في 21 تشرين الثاني/نوفمبر بين الجابر ورئيسة أيرلندا السابقة ماري روبنسون.

تحدث سلطان الجابر، رئيس شركة النفط الوطنية الإماراتية "أدنوك"، عبر الإنترنت في إطار مبادرة نظمتها منظمة She Changes Climate مع روبنسون، رئيسة مجموعة الحكماء الناشطين من أجل السلام وحقوق الإنسان.

ردًا على سؤال حول رفضه الدعوة إلى التخلي عن الوقود الأحفوري، قال الجابر: "لن أؤيد بأي حال من الأحوال إجراء مناقشات تؤجج القلق. لا توجد دراسة علمية ولا سيناريو يقول إن التخلص من الوقود الأحفوري سيسمح لنا بالوصول إلى 1,5 درجة مئوية. 1,5 درجة مئوية هي النجم الذي اهتدي به. وخفض الوقود الأحفوري والتخلي عنه هو في رأيي أمر لا مفر منه. إنه ضروري. ولكن علينا أن نكون جادين وعمليين".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "أروني خريطة الطريق للخروج من الوقود الأحفوري تتوافق مع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من دون إعادة العالم إلى عصر الكهوف".

وهو بذلك كرر موقفه الذي عبر عنه منذ حزيران/ يونيو الماضي بقوله إن خفض الوقود الأحفوري لا بد منه، ولكن ينبغي أولاً بناء نظام الطاقة للمستقبل، وإن على الدول المتقدمة أن تكون قدوة في ذلك.

حتى أنه تطرق خلال المناقشة إلى "خفض" الوقود الأحفوري و"التخلي" عنه.

لكن ما أحدث صدمة لدى بعض الناشطين والخبراء في مجال المناخ هو ما قاله عن العلم، في حين يؤكد سلطان الجابر باستمرار أنه يعتمد على الواقع العلمي والاقتصادي، ويريد إبقاء الزيادة من "1,5 درجة مئوية في متناول اليد". وهو ما تؤكده الملصقات المنتشرة في جميع أنحاء مؤتمر كوب28 في دبي.

تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الصادر في أيلول/ سبتمبر، إلى أن إنتاج الوقود الأحفوري يجب أن ينخفض بنسبة 83% بين عامي 2022 و2050، وأن ينحصر الإنتاج في 88 إكساجول (EJ)، مقابل 511 إكساجول في عام 2022 (إكساجول هي وحدة قياس الطاقة).

اظهار أخبار متعلقة



وهو ما أكدته رئاسة "كوب28" على لسان متحدث باسمها، حيث قال لوكالة فرانس برس، إن "وكالة الطاقة الدولية وسيناريو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشأن 1,5 درجة مئوية يقولان بوضوح إن الوقود الأحفوري له دور يلعبه في نظام الطاقة المستقبلي، وإن كان دورًا أصغر".
التعليقات (0)