سياسة عربية

حماس تصف مزاعم إسرائيل عن انتهاكات جنسية في 7 أكتوبر بـ"الحملة الصهيونية المضللة"

ذكّرت حماس بالمزاعم الإسرائيلية السابقة
ذكّرت حماس بالمزاعم الإسرائيلية السابقة
وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المزاعم الإسرائيلية عن ارتكاب اعتداءات جنسية خلال عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بأنها "حملات صهيونية مضللة"، و"أكاذيب وادعاءات لا أساس لها من الصحة"، مذكّرة بالمزاعم السابقة عن قطع رؤوس أطفال أو استخدام مستشفى الشفاء لأغراض عسكرية.

ونددت حماس في بيان الاثنين؛ بـ"تساوق بعض وسائل الإعلام الغربية مع الحملات الصهيونية المضللة والتي تروج لأكاذيب وادعاءات لا أساس لها من الصحة، وهدفها شيطنة المقاومة الفلسطينية".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت: "نعدّ هذه الحملة المضللة جزءا من الأكاذيب التي تروجها ماكينة الدعاية الصهيونية، والتي ظهر كذب ادعاءاتها لا سيّما في قضية قطع رؤوس الأطفال، واستهداف المحتفلين في الحفلة الموسيقية في مستوطنة ريعيم، وليس آخرها كذبة استخدام مشفى الشفاء الطبي لأغراض عسكرية".

ودعت الحركة "كافة وسائل الإعلام والوكالات إلى الحذر من السقوط في شرك أكاذيب الاحتلال ودعايته المغرضة، وإلى التحقق من كل معلومة، حماية للحقيقة وصونا لقدسية الرسالة الإعلامية".

وأضافت: "نرفض أكاذيب الاحتلال (الإسرائيلي) عن حالات اغتصاب تهدف لتشويه المقاومة، وللتغطية على صورة تعاملها الإنساني والأخلاقي مع المحتجزين".

وخلال الهدنة المؤقتة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، أظهرت مقاطع فيديو بثتها "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، المحتجزين الإسرائيليين والأجانب وهم يودعون المقاتلين الفلسطينيين بابتسامات متبادلة.

وفي تحقيق جديد عن الروايات التي روجتها مؤسسات حكومية ومسؤولون كبار في إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الاثنين، إن ما جرى في ذلك اليوم أدى إلى انتشار "قصص رعب لم يحدث أي منها على أرض الواقع".

ووفق الصحيفة، فقد استندت إسرائيل إلى حد كبير في تبرير حربها المدمرة على قطاع غزة؛ إلى هذه المزاعم التي كشف التحقيق الاستقصائي عدم صحتها.

وكانت مسؤولة في الشرطة الإسرائيلية قد قالت أمام الكنيست الأسبوع الماضي إن التحقيق الذي يجريه الجهاز جمع إلى الآن "أكثر من 1500 إفادة صادمة" من شهود وأطباء وأخصائيين في علم الأمراض. وتحدثت عن حالات "جُرّدت خلالها فتيات من ملابسهنّ فوق وتحت الخصر" وعن شهادات اغتصاب جماعي وتشويه وقتل شابة، بحسب الرواية الإسرائيلية.

وأشارت إلى شهادة أخرى تحدثت عن إصابات بطلقات نارية "في الأعضاء التناسلية والبطن والساقين والأرداف (..) وثديين مقطوعين أو عليهما جروح ناجمة عن طلقات نارية"، فيما تحدث عناصر إنقاذ عن امرأة "تنزف من المناطق التناسلية".

اظهار أخبار متعلقة

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، قالت كوتشاف الكيام ليفي، رئيسة اللجنة البرلمانية بشأن المزاعم عن الانتهاكات الجنسية ضد النساء إن "الغالبية العظمى من ضحايا الاغتصاب والاعتداءات الجنسية الأخرى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر قُتلوا ولن يتمكنوا أبدا من الإدلاء بشهادتهم".

وعبرت واشنطن عن دعمها للمزاعم الإسرائيلية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في تصريحات للصحافيين الإثنين إنه "لا سبب يدعو للتشكيك" في هذه المزاعم.

وشنت إسرائيل هجوما على الأمم المتحدة واتهمتها بالصمت إزاء المزاعم عن الانتهاكات الجنسية، وهو ما دفع لجنة خاصة تابعة لمجلس حقوق الإنسان للإعلان عن بدء تحقيق وإطلاق عملية لجمع الأدلة.
التعليقات (0)