سياسة عربية

الاحتلال يصادر الأدوية والمسكنات في أثناء تفتيش المساعدات في رفح

شح كبير في الأدوية والمستلزمات الطبية في القطاع مع استمرار الحرب - جيتي
شح كبير في الأدوية والمستلزمات الطبية في القطاع مع استمرار الحرب - جيتي

قال شهود عيان؛ إن جنود الاحتلال الإسرائيلي يصادرون الأدوية والمسكنات الموجودة ضمن طرود المساعدات، خلال عملية التفتيش "المشددة" في معبر رفح الحدودي.

وذكر الطبيب والكاتب الأردني، عاصم منصور عبر منشور في منصة "إكس"، أن صديقه الأجنبي الذي يعمل في مجال الإغاثة الطبية، أخبره أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بتفتيش الشاحنات القادمة من رفح، و"يصادر جميع أدوية التخدير ومسكنات الألم".

ونقل عن الموظف الأممي أن الهدف من هذا الإجراء "واضح في زيادة معاناة الفلسطينيين"، إضافة إلى "منع دخول الأدوات الجراحية المستخدمة في تثبيت الكسور؛ بدعوى أنها (ثنائية الاستخدام)".

إظهار أخبار متعلقة



وأشار منصور إلى أن هذه الممارسات ليست جديدة عليهم، مستشهدا بموقف حدث مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري.

وأردف: "قبل سنوات وخلال جولة لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في أحد المعابر، لاحظ أن الضابط الإسرائيلي يقوم بمنع دخول مادة المعكرونة، ولما سأله عن السبب تلعثم وقال: هذه رفاهية، ولما سمح بها تحت الضغط، استبدلها في جدول الممنوعات بمنع مادة المربى".



الطبيب والكاتب الأردني، خلص إلى أن "هذه أمور قد تبدو تافهة أمام هول ما يجري اليوم، لكنه يعطينا فكرة عن المعاناة المستمرة لأهل غزة".

وفي حساب يحمل اسم "ريم" على "إكس"، ذكرت الفتاة أن سائقي شاحنات المساعدات المصريين قالوا؛ إن معبر رفح من الجانب الآخر تتحكم به تل أبيب بإشراف أمريكي.

ولفتت نقلا عن السائقين، أن جنود الاحتلال الإسرائيلي كانوا يفتشونهم لساعات طوال مع تفريغ الحمولة، حيث يقوم الجنود بتفتيشها ذاتيا ويصادرون منها الأدوية.




وأعرب مغردون عن غضبهم من صمت الجانب المصري على ممارسات جنود الاحتلال "الانتقامية"، من خلال التلاعب بمحتوى حمولة المساعدات بكل حرية، وكذلك أظهروا استياءهم من عدم قدرة القاهرة على إدخال المساعدات لسكان غزة إلا بموافقة تل أبيب.




ولوحظ في المرات السابقة وجود تشدد كبير من جهة الاحتلال الإسرائيلي في إجراءات التفتيش، بل ورفض دخول العديد من المساعدات لاعتبارات سياسية وادعاءات أمنية مختلفة، فضلا عن البطء في إجراءات التفتيش.

إظهار أخبار متعلقة



وأمس الخميس، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن عزمه فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي لتفتيش شاحنات المساعدات "في الأيام القليلة المقبلة"، مبينا أنه سيتم تفتيش أكثر من 200 شاحنة يوميا.

ولم يحدد ما إذا كان سيتم السماح للشاحنات بالمرور إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم نفسه بعد التفتيش، أو ما إذا كانت ستحتاج إلى عبور معبر رفح في مصر.

التعليقات (0)