سياسة دولية

بوتين يعلن ترشحه لولاية جديدة.. وانتخابات رئاسية على ثلاثة أيام

انتقادات غربية للعملية الانتخابية في روسيا - جيتي
انتقادات غربية للعملية الانتخابية في روسيا - جيتي
أعلنت وكالة الأنباء الروسية "تاس" الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن ترشحه لولاية جديدة للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وأضافت تاس، أن بوتين أدلى بهذا الإعلان في الكرملين عقب تكريمه جنودا قاتلوا في أوكرانيا، بمنحهم أعلى وسام عسكري في البلاد، وهو ميدالية النجمة الذهبية التي ترفق بلقب بطل روسيا.

وأعلنت اللجنة الانتخابية الروسية الجمعة، أنها قرّرت تخصيص ثلاثة أيام للتصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، خلال فترة تمتد من 15 إلى 17 آذار/مارس 2024، في ترتيب يزيد من مخاطر تزوير الانتخابات وفقا لمنتقدي الكرملين.

إظهار أخبار متعلقة



وقالت اللجنة الانتخابية في بيان؛ إنّها "وافقت على فترة تصويت لمدّة ثلاثة أيام للانتخابات الرئاسية الروسية"، خلال الدورة الأولى التي ستُجرى في الفترة من 15 إلى 17 آذار/مارس.

ويؤكد مراقبون ومعارضون أنّ الانتخابات في روسيا تشوبها مخالفات خطيرة، موضحين أنّ المرشّحين المستقلين ليس لديهم أيّ فرصة للفوز.

وكانت السلطات قدّمت التصويت على مدى عدّة أيام، على أنّه وسيلة للحد من خطر العدوى في أثناء جائحة "كوفيد-19"، ولكن تمّ الحفاظ على هذا الإجراء منذ ذلك الحين خلال العديد من الانتخابات الوطنية والإقليمية.

وبحسب المعارضة، فإنّ هذه الطريقة تجعل من السهل أكثر التلاعب ببطاقات الاقتراع؛ لأنّه لا يتمّ فرزها على الفور في يوم التصويت، بل الاحتفاظ بها لمدّة ثلاثة أيام.

إظهار أخبار متعلقة



منذ اعتماد الإصلاح الدستوري المثير للجدل في خضمّ الجائحة في العام 2020، بات متاحا لفلاديمير بوتين الذي وصل إلى السلطة في العام 2000، إمكان البقاء في الكرملين حتى العام 2036.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أنّ "موعد الإعلان" عن ترشح بوتين "يقترب"، معتبرا أن ليس لديه أي منافس موثوق.
التعليقات (0)