سياسة عربية

مصادر مصرية: "إسرائيل" تطلب وساطة مصر وقطر للتوصل إلى هدنة جديدة في غزة

شدد أسامة حمدان على أنه لا حديث عن أي صفقة تبادل أسرى قبل توقف العدوان- الأناضول
شدد أسامة حمدان على أنه لا حديث عن أي صفقة تبادل أسرى قبل توقف العدوان- الأناضول
قالت مصادر مصرية مطلعة، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي طلبت وساطة مصر وقطر من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى في إطار هدنة إنسانية جديدة مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بحسب قناة "سكاي نيوز عربية".

وكانت وسائل إعلام عبرية كشفت عن استعداد دولة الاحتلال لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى، وذلك عقب 10 أيام من انهيار الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي أوقفت عدوان الاحتلال لمدة 7 أيام.

وأشارت المصادر إلى أن الجانب المصري انخرط بالفعل في وساطة جديدة مع قطر والولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى جديدة قريبا بين حماس والاحتلال، وفقا للمصدر ذاته.

وذكرت أن هناك لقاءات مرتقبة بين الاحتلال ومصر وقطر برعاية أمريكية قريبا في هذا الإطار.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت القناة "12" العبرية عن مسؤول عسكري وصفته بـ"الكبير"، دون الكشف عن هويته، أن "الظروف التي يمكن في ظلها البدء في صياغة اتفاقيات جديدة، سواء من وجهة نظر حماس أو إسرائيل، قد نضجت الآن".

وفي 1 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، انهارت الهدنة الإنسانية التي امتدت لأسبوع كامل بين الاحتلال والمقاومة في قطاع غزة بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وعلى دفعات، أطلق سراح أكثر من 100 من الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، فيما أفرجت دولة الاحتلال عن 240 أسيرا فلسطينيا، منهم 71 امرأة و169 طفلا، قبل أن تستأنف حربها المدمرة.

اظهار أخبار متعلقة


من جانبه، علق القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، على التقارير التي تشير إلى رغبة الاحتلال في العودة إلى طاولة المفاوضات من أجل هدنة جديدة.

وقال حمدان، إنه لا حديث عن أي صفقة تبادل أسرى قبل توقف العدوان على غزة.

وأضاف في حديثه لـ"الجزيرة"،  أن الجانب الإسرائيلي يهدف من التسريبات الجارية إلى مواجهة الضغوط الداخلية، لافتا إلى أن المواقف الإسرائيلية بشأن صفقة مرتقبة هي للاستهلاك الداخلي.

التعليقات (0)