سياسة دولية

جنرال إسرائيلي سابق: من مصلحتنا الحفاظ على السلطة الفلسطينية

يدلين: انهيار السلطة سيجعل "إسرائيل" مسؤولة عن حياة ملايين الفلسطينيين في الضفة
يدلين: انهيار السلطة سيجعل "إسرائيل" مسؤولة عن حياة ملايين الفلسطينيين في الضفة
قال عاموس يدلين، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية للاحتلال "أمان"، إنه ليس من مصلحة "إسرائيل" الآن التخلص من السلطة الفلسطينية.

وقال في مقال له بصحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه في ظل الحرب في غزة والقتال في الحدود اللبنانية تتلظى أيضا جبهة الضفة الغربية.
 
وأضاف أن "استمرار سياسة الحكومة بقيادة جهات متطرفة في الحكومة من شأنه أن يؤدي إلى تدهور أمني خطير، يشكل إنجازا لحماس وإيران ويفتح على الاحتلال  جبهة قتال قوية أخرى"، على حد تعبيره. 

اظهار أخبار متعلقة


ويرى يدلين أنه ليس للاحتلال الإسرائيلي مصلحة في فتح جبهة في الضفة الغربية لأن ذلك "سيحول المواجهة العسكرية مع حركة المقاومة حماس إلى مواجهة بين الاحتلال والفلسطينيين".

ويضيف أن ذلك سيمس بقدرة الإدارة الأمريكية على مواصلة دعمها الحرج لـ"إسرائيل" في شكل سلاح، وحماية في مجلس الامن، ونقل مساعدات بمبلغ 14 مليار دولار، وإسناد في وجه أعداء "إسرائيل"، وعلى رأسهم إيران؛ وسيدهور العلاقات بين الاحتلال والدول العربية في معسكر السلام، وسيقلص دراماتيكيا احتمال التطبيع مع السعودية؛ وسيشل المزيد جدا من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وسيمنع تسريح الاحتياط وإعادة تحريك النشاط الاقتصادي. 

وحول سيناريو تفكك السلطة يقول إن ذلك من شأنه أن  يجعل "إسرائيل" مسؤولة عن حياة ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية. 

ويتابع : "حتى قبل الحرب في غزة، فقد تأثرت استراتيجية حكومة إسرائيل بمنظومتين فكريتين مختلفتين. إحداهما هي "خطة الحسم" – بقيادة الوزراء من اليمين المتطرف المسيحاني"، والتي تدعو للسيطرة الكاملة على الضفة الغربية والتوسع بلاقيود للمستوطنات هناك.  
 
أما المنظومة الثانية، والتي يشارك فيها وزير الحرب، والجيش والاشباك، فتميز بين مناطق حيوية، وللاحتلال مسؤولية أمنية مباشرة فيها (مناطق ب و ج) وبين المدن الفلسطينية ومحيطها (مناطق أ) والتي للسلطة وأجهزتها المسؤولية عن الأمن، لكن للاحتلال مسؤولية متعاظمة (كلما فعلت السلطة أقل فعلت إسرائيل أكثر)، على حد تعبيره.

ويقول إن "هذا النهج يرى في تعزيز السلطة الفلسطينية في هذا الوقت مساهمة هامة في الأمن والاستقرار في المنطقة ومنع عبء المسؤولية عن الجوانب المدنية على إسرائيل والجيش الإسرائيلي".

اظهار أخبار متعلقة


ويتابع بالقول إن "استقرار  الضفة الغربية على مدى الزمن، واستمرار دعم الغرب لإسرائيل سيتاحان فقط إذا ما عملت إسرائيل على أساس المنظومة الثانية، ولجمت سياقات هدامة يتصدرها مؤيدو المنظومة الفكرية المتمثلة بالسيطرة الكاملة".
 
ويؤكد يدلين أنه ليس من مصلحة الاحتلال العمل على تقويض أبي مازن والسلطة في هذا الوقت.. "فتفكك السلطة سيجتذب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الفراغ في الضفة، وستقع المسؤولية في المجال الأمني والمدني على كاهل الاحتلال وعلى كاهل دافعي الضرائب ورجال الاحتياط".

كما أن شركاء الاحتلال وعلى رأسهم الولايات المتحدة سيجدون صعوبة في الدعم لها إذا ما شطبت عن جدول الأعمال بشكل رسمي التطلع الى تسوية سياسية مع الفلسطينيين.

التعليقات (0)

خبر عاجل