سياسة دولية

أمريكا تضغط على الاحتلال لفتح معبر "كرم أبو سالم" لإدخال المساعدات لغزة

المساعدات تدخل لغزة عبر معبر رفح فقط- الأناضول
المساعدات تدخل لغزة عبر معبر رفح فقط- الأناضول
نقلت وكالة "سي أن أن"، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، "إن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم الحدودي للسماح لشاحنات المساعدات الإنسانية بالدخول مباشرة إلى غزة بشكل طارئ".

وذكر المسؤولون الأمريكيون أن الرئيس جو بايدن أثار القضية مباشرة مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال اتصالهما الأخير الخميس الماضي.

وقال المسؤولون إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان حث أيضا نظراءه في دولة الاحتلال على فتح المعبر بين إسرائيل وغزة قبل وصوله إلى إسرائيل لعقد اجتماعات، الخميس.

وذكر سوليفان، لشبكة "سي أن أن"، في مقابلة أمس الثلاثاء، أن "معبر رفح لا يستطيع استيعاب كمية كافية من المساعدات لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني التي تتزايد مع تزايد عدد النازحين".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف، "نحن بحاجة إلى القدرة التي يوفرها معبر كرم أبو سالم  بشكل طارئ للحصول على المزيد من الغذاء والماء والأدوية والضروريات لتوزيعها على المدنيين الفلسطينيين، ونحن نطرح ذلك بشكل عاجل على الحكومة الإسرائيلية حيث نطلب منهم القيام بذلك في أسرع وقت ممكن بسبب طبيعة الوضع الإنساني على الأرض".

وسمحت حكومة الاحتلال، بتفتيش شاحنات المساعدات في معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، ولكن لا يزال يتعين على هذه الشاحنات العودة عبر مصر قبل دخول غزة عبر معبر رفح.

وفي حين أن هذه الخطوة تضاعف قدرة الاحتلال على تفتيش شاحنات المساعدات، إلا أنها لا تحل الاختناق الذي يظهر عند معبر رفح.

وترفض دولة الاحتلال حتى الآن هذه الفكرة، فقد قطعت جميع المساعدات التجارية والإنسانية إلى غزة، وتعهدت بقطع كافة العلاقات مع القطاع.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت "سي أن أن"، عن الكولونيل موشيه تيترو، المسؤول الكبير في مكتب تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، الذي ينسق تدفق المساعدات إلى القطاع قوله، "إن السماح بدخول المساعدات مباشرة إلى غزة من معبر كرم أبو سالم ليس مطروحا على الطاولة في الوقت الحالي ويتطلب قرارا سياسيا لتغيير ذلك".

وأضاف، "سنرى ما إذا كان هذا خيارا، ولكن في الوقت الحالي نتحدث فقط عن إجراء التصريح الأمني والتفتيش في المعبر".

وذكرت الشبكة الأمريكية، أن حكومة الاحتلال أبلغت الولايات المتحدة أن بإمكانها زيادة القدرة على عبور ما يكفي من المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، لكن مسؤولا أمريكيا كبيرا قال إن بلاده "توصلت بشكل نهائي إلى نتيجة مفادها أن الأمر ليس كذلك".

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الولايات المتحدة تدعو إلى ضرورة فتح المعبر لمعالجة "الوضع الطارئ" طالما كانت هناك حاجة إنسانية.
التعليقات (0)