سياسة دولية

احتقان داخلي دفع سوناك للمطالبة بهدنة إنسانية في غزة.. من ضغط عليه؟

اعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية دعوة لندن لوقف مستدام لإطلاق النار بمثابة تغير في موقف المملكة المتحدة- جيتي
اعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية دعوة لندن لوقف مستدام لإطلاق النار بمثابة تغير في موقف المملكة المتحدة- جيتي

دعا رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إلى إقرار هدنة إنسانية مستدامة، في قطاع غزة المحاصر، تسمح بإطلاق سراح المزيد من الأسرى الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، ودخول المساعدات إلى غزة.

وقال سوناك، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن "العدوان على غزة يجب ألاّ يدوّم لحظة واحدة أطول مما ينبغي"؛ مؤكدا على أن حكومته "تعمل ليلا ونهارا، لتأمين إطلاق سراح الأسرى البريطانيين بشكل آمن"، مبرزا وجود حوار مع قطر في هذا الصدد.

اظهار أخبار متعلقة


ويوم الإثنين، قال تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية، إن "دعوة بريطانيا وألمانيا وفرنسا خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى العمل، من أجل التوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، هو بمثابة تحوّل في لهجة المملكة المتحدة، على الرغم من أنها لم تصل إلى حد الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار".

ونقلت الهيئة عن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك قوله: إن "عددا كبيرا جدا من أرواح المدنيين قد فقد في الحرب".

غضب داخلي من الصمت البريطاني


يبدو أن التغير في موقف بريطانيا، لم يأت من فراغ، فقد تحدث موقع إعلامي على أن ريشي سوناك، يتعرض لضغوط هائلة من كبار أعضاء حزبه وحكومته لدعم قرار الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

يشار إلى أن بريطانيا امتنعت عن التصويت على اقتراح للجمعية العامة للأمم المتحدة، يطالب بوقف إطلاق النار في غزة، ضمن قرار أيدته 153 دولة عدا أمريكا.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار موقع "بريطانيا بالعربي"، إلى عدد من التقارير التي أكدت بأن "10 من كبار النواب بحزب المحافظين، غاضبون من صمت بريطانيا على ارتكاب الاحتلال لجرائم وحشية ضد المدنيين"،

ولفت المعارضون لموقف الحكومة البريطانية، إلى أن "ممارسات تل أبيب ستغذي المزيد من التطرف في المنطقة".

التعليقات (0)

خبر عاجل