رياضة دولية

المحكمة الأوروبية: الفيفا واليويفا أساءا استخدام نفوذهما بشأن دوري السوبر

فيفا واليويفا أساءا استخدام نفوذهما بمنع الأندية من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي- عربي21
فيفا واليويفا أساءا استخدام نفوذهما بمنع الأندية من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي- عربي21
قالت محكمة العدل الأوروبية، الخميس، في حكم تاريخي، قد يغير الطريقة التي تدار بها كرة القدم، إن "الاتحادين الدولي (الفيفا) والأوروبي (اليويفا) خالفا قانون الاتحاد الأوروبي، عندما منعا إنشاء ما يسمى بدوري السوبر الأوروبي".

وتعرضت الأندية الأوروبية، التي هددت بتشكيل بطولة منفصلة، الأمر الذي أثار احتجاجات واسعة النطاق بين المشجعين الغاضبين، للتهديد بعقوبات من اليويفا إذا مضت قدما في خطتها، مما أدى إلى انسحاب تسعة منها.

وفي حكمها، قالت المحكمة العليا الأوروبية، إن "الفيفا واليويفا أساءا استخدام نفوذهما بمنع الأندية من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي، ورغم ذلك فهذه البطولة ربما لم تتم الموافقة عليها بعد، نظرا لأن المحكمة لم تمنحها هذا الحق على وجه الدقة".

وينظم اليويفا المسابقات الأوروبية لكرة القدم منذ ما يقرب من 70 عاما، ويرى أن مشروع دوري السوبر الأوروبي يمثل تهديدا لدوري أبطال أوروبا المربح له، والذي تتأهل له الأندية على أساس الجدارة.

وأعلنت أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وتسعة أندية أوروبية كبرى أخرى تأسيسها بطولة مغلقة منفصلة في نيسان/ أبريل 2021.

لكن هذه الخطوة انهارت في غضون 48 ساعة، بعد احتجاجات الجماهير والحكومات واللاعبين التي أجبرت أندية مانشستر يونايتد، وليفربول، ومانشستر سيتي، وتشيلسي، وتوتنهام هوتسبير، وأرسنال، وميلان، وإنتر ميلان، وأتليتيكو مدريد، على الانسحاب.

وارتفعت أسهم يوفنتوس، التي يتم تداولها في البورصة الإيطالية، بأكثر من عشرة بالمئة بعد إحياء مشروع دوري السوبر، مع ضرورة إيقاف التداول بسبب التقلبات المتزايدة.

اظهار أخبار متعلقة


وزعمت شركة (إيه 22) للتطوير الرياضي، التي تأسست لإنشاء دوري السوبر الأوروبي، أن احتكار اليويفا والفيفا لمسابقات كرة القدم، يمثل انتهاكا لقانون المنافسة وحرية الحركة بالاتحاد الأوروبي.

وتقدمت الشركة باقتراح لمسابقة جديدة، اليوم، بمشاركة 64 فريقا للرجال و32 للسيدات يلعبون في منتصف الأسبوع، بنظام الدوري في كل أنحاء أوروبا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة (إيه 22)، بيرند رايشارت: "لقد كسبنا حق المنافسة. لقد انتهى احتكار اليويفا. كرة القدم حرة".

وأضاف رايشارت، في بيان له، أنه: "أصبحت الأندية الآن بدون أي تهديد بالعقوبات وتمتلك الحرية لتحديد مستقبلها".

منافسة جديدة
كشفت شركة (إيه 22) عن خططها لإطلاق بطولة جديدة بعد فترة قصيرة من صدور الحكم، والتي ستضم 64 فريقا للرجال و32 للسيدات وتقام في منتصف الأسبوع، مما يهدد دوري أبطال أوروبا أبرز بطولات اليويفا.

وقال اليويفا، خلال بيان له، "إن الحكم لا يعني تأييدا أو مصادقة على دوري السوبر الأوروبي"، مضيفا: "يثق اليويفا في قوة قواعده الجديدة وعلى وجه التحديد امتثاله لكافة القوانين واللوائح الأوروبية ذات الصلة".

وأوضحت الفيفا أنها ستدرس القرار، بالتنسيق مع اليويفا والاتحادات القارية الأخرى والاتحادات الأعضاء قبل الإدلاء بمزيد من التعليقات.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء في حكم المحكمة، أنه "يتعين على الفيفا واليويفا الامتثال لقواعد المنافسة واحترام حرية التنقل".

وأضاف الحكم: "قواعدهم المتعلقة بالموافقة والرقابة والعقوبات يجب أن تعتبر بمثابة قيود غير مبررة على حرية تقديم الخدمات" متابعا أن "هذا لا يعني أن بطولة مثل مشروع دوري السوبر الأوروبي يجب بالضرورة أن تتم الموافقة عليها".

وخلصت المحكمة بعد أن سُئلت بشكل عام عن قواعد الفيفا واليويفا بأنها "لم تحدد بدقة مصير هذا المشروع في حكمها".

وبعد انهيار خطة إنشاء دوري السوبر الأوروبي، تبقت ثلاثة أندية فقط، لكن يوفنتوس، اختار الانسحاب في وقت سابق من هذا العام، بعد استقالة رئيسه السابق، أندريا أنييلي، وهو أحد الشخصيات التي كانت تقف خلف المشروع، ومجلس إدارته في  تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

اظهار أخبار متعلقة


إطلاق البطولة
لا يزال ريال مدريد وبرشلونة، يأملان في إطلاق البطولة، وقد رفعا دعوى قضائية بهذا الشأن أمام محكمة إسبانية طلبت لاحقا التوجيه من المحكمة الأوروبية التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها.

وقال رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، في بيان له، إن "الحكم بمثابة ما "قبل وبعد" لكرة القدم".

وأضاف بيريز في بيان، عبر مقطع فيديو مسجل مسبقا: "حاضر ومستقبل كرة القدم الأوروبية أصبح أخيرا في أيدي الأندية واللاعبين وجماهيرهم".

وقال برشلونة، إنه يشعر بالرضا بالحكم وإن إنشاء دوري السوبر، سيسمح لكرة القدم بمعالجة مشاكل زيادة عدد المباريات، ووضع اللاعبين والمشجعين المحليين والدوليين في مركز الأحداث.

وأضاف النادي الكطالوني، في بيان، "أن استدامة كرة القدم الأوروبية تستلزم الحاجة لصنع مفهوم على غرار دوري السوبر".

وفي السياق نفسه، ستنظر المحكمة الإسبانية الآن في حكم المحكمة الأوروبية، حيث يمكن للقاضي تطبيق حكمها على وقائع القضية. فيما قالت رابطة الدوري الإسباني "اليوم، أكثر من أي وقت مضى، نكرر: إن ‭'‬‬‬دوري السوبر الأوروبي‭‭‭'‬‬‬ نموذج أناني ونخبوي".
التعليقات (0)